TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أداء متباين لـ"بيتك" و"أهلي متحد" ببورصة الكويت قبيل مناقشة الاندماج

أداء متباين لـ"بيتك" و"أهلي متحد" ببورصة الكويت قبيل مناقشة الاندماج
الصورة تضم مقر بيتك الكويتي ومقر بنك الأهلي المتحد البحريني
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تباين أداء سهمي بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد البحريني في البورصة الكويتية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وذلك قبيل اجتماع مجالس إدارة البنكين غداً الخميس؛ لمناقشة مسألة الاندماج وسعر التبادل بين البنكين في الصفقة حال إتمامها.

وجاءت ردة فعل خبر الأمس متباينة على السهمين، حيث تفاعل "الأهلي المتحد" مع الحدث وارتفع اليوم بنحو 4.6% مع تصدر السهم نشاط التداول ببورصة الكويت على كافة المستويات، بأحجام بلغت 25.7 مليون سهم بقيمة 5.8 مليون دينار.

في المقابل، جاءت ردة فعل سهم "بيتك" على غير المتوقع، حيث تراجع سهم البنك في البورصة بما تقترب نسبته من 1% بثاني أنشط سيولة في البورصة بقيمة 2.17 مليون دينار بتداول 3.42 مليون سهم.

وكان البنكان قد أعلنا بالأمس عن اجتماع مجالس الإدارة في البنكين يوم غدٍ الخميس؛ لاتخاذ قرار بخصوص موضوع الاندماج وتحديد سعر التبادل بين البنكين.

وأكد البنكان في إفصاحين مستقلين للبورصة الكويتية أمس، أن مجالس الإدارة سوف تناقش تقارير المستشارين العالميين المستقلين "إتش إس بي سي" و"كريدي سويس"، الخاصة بدراسات التقييم والسعر العادل المقترح لتبادل الأسهم بين البنكين، واتخاذ القرار اللازم في هذا الشأن.

وكانت صحيفة محلية ذكرت في منتصف ديسمبر الماضي، أن مجلس إدارة بيتك وافق مبدئياً على سعر تبادل الأسهم في صفقة الاندماج مع البنك البحريني، حيث تم تحديد سعر التبادل من خلال جهات استشارية عالمية وهو عبارة عن سهم واحد من بيتك مقابل نحو 2.4 سهم من "الأهلي المتحد".

لكن البنك البحريني سارع بالإفصاح لبورصة الكويت آنذاك بأن الخبر لم يصدر عن إدارة البنك ولا يمكن التعليق عليه، وتبعه "بيتك" بإفصاح بنفس السياق.

وتعليقاً على أداء السهمين اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال، مراد الدمغي لـ"مباشر"، إن توقع البعض بأن يكون السعر التبادلي بين السهمين في الصفقة ليس في صالح مساهمي "بيتك" قد يكون له تأثير على أداء سهم البنك اليوم، على عكس الوضع في "الأهلي المتحد".

وأوضح الدمغي أن استباق الأحداث وإطلاق المزيد من التكهنات حول الصفقة والوضع التبادلي والأسعار فيها أمر يؤثر بالتأكيد على أداء السهمين، لكن الأكيد أن موضوع الاندماج والفصل فيه طال انتظاره وأخذ وقتاً كثيراً جداً والإجراءات التي صارت طوال تلك الفترة كانت بطيئة لدرجة السماح بإطلاق الشائعات حول الصفقة ومدى جديتها.

ويرى الدمغى أن الاندماجات والاستحواذات لخلق كيانات عملاقة تفاعلية أمر متعارف عليه اقتصادياً في شتى أنحاء العالم، لكن الاقتصادات العربية يكون فيها الوضع مختلف وحساس نوعاً ما، خاصة إذا ما تعلق الأمر بكيانين متشابهين في سوقين مختلفين، وهو ما يُثير حفيظة البعض عن جدوى الاندماج الذي قد يخدم صالح أحدهما دون الآخر.

وفنياً، قال الدمغي إن القفزة السعرية لسهم "الأهلي المتحد" اليوم قد يكون لها دلالة للاتجاه غداً في الاتفاق حول السعر التبادلي مع "بيتك"، والعكس بالعكس يُذكر، لكن تراجع سهم "بيتك" اليوم خاصة مع ارتفاع مؤشر السوق الأول يُشير إلى مفاجأة قد تخرج بها نتائج الاجتماع بين مجالس إدارة البنكين.

 

ترشيحات:

النفط الكويتي يرتفع 44 سنتاً إلى 60.9 دولار للبرميل

البورصة الكويتية تكتسي بالأحمر في التعاملات الصباحية

مسؤول بـ"أسواق المال" الكويتية: نسعى لتحفيز الإدراجات النوعية

صكوك القابضة ومنشآت العقارية تنفيان اندماج الشركتين