TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة: التأثير الكامل لإنتاج النفط الصخري لم يظهر بعد

وكالة الطاقة: التأثير الكامل لإنتاج النفط الصخري لم يظهر بعد

مباشر: حذرت وكالة الطاقة الدولية من تداعيات كبيرة لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة على سوق الخام في السنوات المقبلة.

وقال "فاتح بيرول" المدير التنفيذي بالوكالة، في تصريحات لشبكة "سي.إن.سي.بي"، اليوم الثلاثاء، إن الاعتقاد بأن السوق في الوقت الحالي يتعرض للتأثير الكامل لقفزة الإنتاج الصخري الأمريكي يعد خطاً كبيراً.

وتابع "بيرول" خلال حضوره منتدي دافوس الاقتصادي: "سوف نرى تداعيات هائلة للنفط الصخري على كل من الغاز والنفط لسوات عديدة".

وأضاف "بيرول" أنه بالرغم من تخفضيات أوبك، سوف تواجه الأسعار في العام الجاري ضغوط متجددة من تزايد الإنتاج في حوضي "بريمان" و"نيو مكسيكو" في الولايات المتحدة.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها قد بدأوا خفض إنتاج الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً منذ بداية الشهر الجاري.

وأوضح مدير وكالة الطاقة أن القدرة الإنتاجية لحوض "بريمان" أصبحت أكثر بنحو 60% مقارنة بالسنوات بالماضية، لذا فإن قدرة صناعة النفط الأمريكية على الاستجابة للسوق أسرع وأكثر جرأة في الوقت الراهن.

وقال "بيرول" إنه إذا لم يكن هناك حدث جيوسياسي كبير، سيكون من الصعب جداً رؤية الأسعار تقترب من 90 دولاراً للبرميل، كما فعل "برنت" في أكتوبر الماضي.

وكانت وكالة الطاقة قد حذرت من أن نمو الإنتاج الأمريكي وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي سيشكلان ضغوطاً كبيرة على سوق النفط.