TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد غياب 5 أعوام.. مصر تعود لمؤتمر دافوس اليوم

بعد غياب 5 أعوام.. مصر تعود لمؤتمر دافوس اليوم
مدينة دافوس إحدى المدن السويسرية

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: بعد غياب دام نحو 5 سنوات، تعود مصر للمشاركة في مؤتمر دافوس بسويسرا، خلال الفترة من اليوم 22 يناير إلى 25 يناير الجاري.

وكانت وزارة المالية المصرية أعلنت أمس عن مغادرة الوزير محمد معيط القاهرة للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي سيعقد في مدينة دافوس السويسرية، تحت عنوان "العولمة وتشكيل بنية عالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة".

كما يترأس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، وفد مصر في اجتماعات منتدى "دافوس"، ويضم الوفد سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ورانيا المشاط وزيرة السياحة.

وذكر المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، أن أحد أهداف مشاركة رئيس الوزراء بمنتدى دافوس، هو جذب استثمارات خارجية جديدة إلى مصر، كما أن أحد الأبعاد الهامة لمشاركة مدبولي، البعد الأفريقي، لأن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي بدءاً من فبراير المقبل.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء المصري في إحدى الجلسات الهامة بالمنتدى، والتي تتعلق بمستقبل أفريقيا في السياق العالمي.

وأرجعت وزارة المالية دعوة مصر للمشاركة في هذا المنتدى نتيجة لما حققته من إصلاحات إيجابية وبارزة في مختلف القطاعات نتيجة للتنفيذ الجيد لبرنامجها الإصلاحي، وهو ما أثار رغبة المجتمع الدولي لعودة مصر للمشاركة بهذا المنتدى عقب 5 أعوام من انقطاع المشاركة للاستماع إلى التجربة المصرية.

ومن المتوقع أن يستعرض وزير المالية خلال المنتدى مؤشرات الاقتصاد المصري وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، كما سيشارك في مباحثات بعدد من الموائد المستديرة عن الأوضاع المصرية الاقتصادية والإقليمية الحالية مع عدد من بنوك الاستثمار العالمية من بينها بنك ستاندرد تشارترد.

ومن المقرر أن يعقد معيط خلال زيارته عدداً من النقاشات والموائد المستديرة مع كبرى البنوك الاستثمارية والشركات العالمية لمناقشة بحث سبل جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر وابتكار نماذج تمويل سيادية جديدة.

يذكر أن منتدى دافوس هو واحد من أهم الأحداث الاقتصادية العالمية التي تشهدها سويسرا سنوياً، وهو الاجتماع السنوي لأعضاء منتدى الاقتصاد العالمي، والذي يضم رؤساء دول وحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء مجالس إدارات ومؤسسات عالمية كبرى والعديد من كبار رجال الأعمال من مختلف بقاع العالم.

ومن المقرر أن تكون تغيرات المناخ على رأس أولويات المؤتمر، حيث طلب منتدى الاقتصاد العالمي من دوله الأعضاء أن يعدوا قائمة يرتبون فيها أبرز مخاوفهم، وتعد مخاوف تغيرات المناخ هي أبرز التحديات.

ويناقش المنتدى تطور الاقتصاد والسياسة على المستوى العالمي والتي يمكن أن تعيق التطور، كما ينظر في كيفية وضع حلول نموذجية لها.

وخلال المؤتمر المنعقد في المدينة السويسرية على مدار 4 أيام يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة.

ترشيحات:

وزير المالية المصري يتوجه للمشاركة في منتدى دافوس

ترامب يعتذر عن حضور منتدى دافوس بسبب الإغلاق الحكومي

صور.. رئيس "دافوس" في ضيافة محمد بن راشد