TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام: حققنا نمواً 30% في عامين

مقابلة.. مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام: حققنا نمواً 30% في عامين
أحد الفنادق التابعة لمجموعة فنادق ومنتجعات ويندام

من: بدور الراعي

دبي - مباشر: قال إينياس باوينز، نائب الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وأوراسيا وأفريقيا لدى "مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام"، إن المجموعة حققت نمواً بمحفظتها بنسبة 30% خلال العامين الماضيين، علاوة على الحضور القوي الذي حققته في السوق الكويتي عام 2017، مشيراً إلى أن الشركة تسعى لتحقيق انتشار أوسع عبر المنطقة وخصوصاً ضمن قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة.

وأضاف إينياس في مقابلة لـ"مباشر"، أن عدد الفنادق التابعة للمجموعة في ديسمبر 2018، بلغ 57 فندقاً قيد التشغيل، فضلاً عن 22 فندقاً قيد الإنشاء، مما سيساهم خلال السنوات الثلاث القادمة في إضافة 4 آلاف غرفة فندقية إلى محفظتنا. 

كما كشفت المجموعة عن تحقيق نتائج عائدات المجموعة للربع الثالث من عام 2018 في شهر أكتوبر، حيث بلغت 604 ملايين دولار، محققة زيادة تبلغ 74% مقارنة مع عائدات الربع الثالث لعام 2017.

وعن نظرة الشركة لقطاع السياحة بالإمارات أكد نائب الرئيس الإقليمي بالشرق الأوسط وأفريقيا لدى "فنادق ومنتجعات ويندام" أنه على الرغم من الصعوبات الاقتصادية الكبيرة حافظ قطاع السياحة على عدد ثابت من السياح خلال عام 2018، مشيرا إلى أن قطاع الضيافة في الإمارات مستمر بأدائه الجيد مع ارتفاع مستويات الإشغال والنمو القوي للسوقين الروسي والصيني.

وتابع: كشفت المجموعة مؤخراً عن عزمها توسيع حضورها في دبي عبر افتتاح 3 فنادق جديدة ضمن مشروع إثراء ديرة الذي تقوم به شركة «إثراء دبي»، المملوكة بالكامل لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

ومن المقرر أن تعمل هذه الفنادق تحت مظلة العلامات التجارية «ويندام»، و«دايز باي ويندام»، و«سوبر 8 باي ويندام»، وتضم أكثر من 500 غرفة.

وإلى نص الحوار: 

مباشر: كم عدد الفنادق التابعة لمجموعة فنادق ويندام؟

إينياس باوينز: تحظى ’مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام‘ بمكانةٍ رائدة في قطاع الضيافة، مع أكثر من 9000 فندق في أكثر من 80 دولة. وعبر شبكتنا المكونة من أكثر من 798,000 غرفة، ومحفظتنا التي تضم 20 علامة تجارية حول العالم، تتجلى رؤيتنا بجعل تجارب السفر والإقامة الفندقية متاحة للجميع. 

وتابع: نقدم باقة متنوعة من العلامات التجارية سواءً الاقتصادية منها أو الفاخرة، كما نحرص على توسيع حضورنا ضمن قطاع الضيافة بحيث تكون ’فنادق ومنتجعات ويندام‘ هي الوجهة الأمثل لتلبية احتياجات ضيوفنا أينما سافروا.

مباشر: كم عدد الفنادق التي تضمها المحفظة الإقليمية للمجموعة، وهل تسعى إلى مزيد من التوسع والانتشار على الصعيدين المحلي والإقليمي؟

إينياس باوينز: بلغ عدد الفنادق التابعة لمجموعتنا، في ديسمبر 2018، 57 فندقاً قيد التشغيل بعدد من الغرف يزيد عن 10,900 غرفة في الشرق الأوسط وأفريقيا فضلاً عن 22 فندقاً قيد الإنشاء، مما سيساهم خلال السنوات الثلاثة القادمة في إضافة 4,000 غرفة فندقية إلى محفظتنا. 

وقد حصدت المجموعة نجاحاً منقطع النظير عبر الشرق الأوسط وأفريقيا؛ حيث حققت محفظتنا نمواً يصل إلى نسبة 30% خلال العامين المنصرمين، علاوة على الحضور القوي الذي حققناه في السوق الكويتي عام 2017.

كما تحتل المملكة العربية السعودية مكانة مميزة بالنسبة لمجموعتنا حيث تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الفنادق قيد التشغيل ضمن منطقة الشرق الأوسط. وقد نجحنا في ديسمبر من هذا العام بتوسيع حضورنا عبر افتتاح أربعة فنادق جديدة، بما فيها فندقي ’ويندام جاردن‘ و’هوارد جونسون من ويندام‘، مما ساهم ببلوغ عدد فنادقنا في المملكة إلى 15 فندقاً و2,300 غرفة قيد التشغيل، علاوة على المزيد من المشاريع المزمع تنفيذها خلال العامين المقبلين.

ونفخر بأننا قد أصبحنا المشغل العالمي الأكبر للفنادق في البحرين، وذلك عام 2018، بعد أن تجاوز عدد الغرف الفندقية التابعة لمجموعتنا 1,100 غرفة مع افتتاح ’ويندام جاردن المنامة‘، الذي يعد الفندق الأكبر ضمن منشآت علامة ’ويندام جاردن‘ وفندق ’ويندام جراند المنامة‘ (Wyndham Grand Manama) الذي يحتل مساحة 19 طابقا من برج المتحدة الشهير بتصميمه الملتوي وإطلالاته البانورامية الشاملة على المملكة.

وبالمجمل، استطعنا توسيع خطط التطوير ضمن المنطقة مركّزين بشكل خاص على ردم الهوة الماثلة في قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة، والذي سيبقى أحد الأهداف الأساسية لعلامتنا خلال مسيرتنا في تعزيز حضورنا ضمن المنطقة.

مباشر: ما هو نموذج العمل الذي تتبناه ’مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام‘؟ وهل تعتمد على الملكية الكاملة لمنشآتها أم على نموذج الشراكة؟

إينياس باوينز: تعمل ’مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام‘ وفق نموذج عمل مدفوع الرسوم بالتعاون مع عدة شركاء وفق كل من اتفاقيات الإدارة الفندقية والامتياز آخذين بعين الاعتبار عددا من العوامل أهمها أهداف العلامة وسوق الإشغال إلى جانب عوامل أخرى.

مباشر: هل تمتلك المجموعة أية خطط مستقبلية للاندماج أو الاستحواذ ؟

إينياس باوينز: نجحنا عام 2018 في الاستحواذ على علامة ’لا كوينتا‘، أحد أضخم العلامات الرائدة في قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة، بمحفظة تضم 900 فندق موزعة في كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وهندوراس وكولومبيا، مما ساهم بشكل ملحوظ في تعزيز حضورنا الرائد ضمن قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة.

ونعمل بشكل دائم على رصد واستغلال أهم الفرص المتاحة ضمن قطاع الضيافة من خلال عمليات التوسع المستقلة وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية.

 إلّا أنّنا لسنا مخولين للخوض بأية مواضيع متعلقة بخطط استحواذ مستقبلية. 

مباشر: ما هي أهم المشاريع المستقبلية التي تنوي المجموعة الكشف عنها خلال الفترة القادمة؟

إينياس باوينز: كشفت مجموعتنا، في ديسمبر 2018، عن استعدادها لتوسيع حضورها في دبي خلال العامين القادمين من خلال إطلاق ثلاثة فنادق ستديرها المجموعة وستعمل تحت مظلة العلامات التجارية ’ويندام‘ و’دايز من ويندام‘ و’سوبر 8 من ويندام‘.

وستشكّل هذه الفنادق الجديدة، التي ستحتلّ مواقع مميزة على طول الواجهة البحرية لخور دبي في القسم الجنوبي لمنطقة ديرة، إضافة غنية إلى محفظتنا كما ستساهم في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة مثالية تناسب مختلف الميزانيات سواءً للزوار المحليين ورجال الأعمال العالميين والسياح ممّن ينشدون الاستجمام والراحة.

ونسعى لأن نكون اللاعب الإقليمي الرائد في قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة، مع الحرص على الارتقاء بالتجارب اليومية للمسافرين إلى مستوى جديد. حيث تزودنا محفظتنا المتنامية والمتنوعة بمكانة مثالية تتيح لنا دعم الجهود الرامية لبلوغ هذا الهدف. 

ونعمل على إغناء محفظتنا من الفنادق بناءً على رؤيتنا المستقبلية لأهم الوجهات السياحية التي ينشدها المسافرون. حيث نسعى إلى اقتناص الفرص لتحقيق توسعنا ضمن أهم الأسواق حول العالم والتي تشمل الأسواق التي حققنا ضمنها تواجداً مميزاً وحضوراً قوياً إلى جانب وجهات الجذب العالمية الجديدة مثل أفريقيا والتي ستتطلب بالتأكيد وجود علامات تجارية مرموقة.

مباشر: هل تخطط المجموعة للتوسع ضمن الأسواق الجديدة في المنطقة؟

إينياس باوينز: نفخر بالنجاح الذي حققته خططنا التوسعية الكبيرة في كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأسواق الهامة، كما نعلم أن المستقبل يحمل لنا العديد من الفرص العظيمة التي سنعمل على استغلالها بكامل جهودنا للوصول إلى هدفنا المتمثل في تحقيق انتشار أوسع عبر المنطقة وخصوصاً ضمن قطاع الفنادق ذات الفئة المتوسطة.

من جهةٍ أخرى، تشهد أفريقيا في الوقت الراهن تطوراً ملحوظاً وتجذب الأنظار إليها كوجهة سياحية مميزة، وانطلاقاً من ذلك تسعى مجموعتنا إلى تقوية حضورها في سوق الضيافة الأفريقي. 

وقد شكّل افتتاح فندق ’رمادا أديس أبابا‘ في إثيوبيا عام 2016 أول نجاحاتنا في أفريقيا، وانطلاقاً من هذا النجاح سنعمل خلال السنوات الثلاث التالية على إطلاق ثلاثة فنادق جديدة. 

وعلاوةً على ذلك، فإننا نعمل على تحقيق وجودٍ مميز في كل من بنين والسنغال وكينيا من خلال افتتاح عددٍ من الفنادق. كما نعمل على استغلال الفرص المتوافرة لتعزيز حضورنا في كل من نيجيريا وغانا إلى جانب البحث عن أسواق جديدة مثل رواندا.

مباشر: كيف تنظر المجموعة إلى أداء قطاع الضيافة والفنادق ضمن الإمارات العربية المتحدة عام 2018؟

إينياس باوينز: من المشجع أن نرى الثبات الذي حققه قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2018، برغم التحديات التي واجهها في العامين المنصرمين والمتمثلة في زيادة العرض والتي انعكست سلباً على تصنيف الفنادق ومتوسط العائدات للغرف المتاحة.

فعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية الكبيرة حافظ قطاع السياحة على عدد ثابت من السياح خلال عام 2018؛ إذ استضافت دبي ما يقارب 11.58 مليون زائر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. 

وتابع: حافظت دبي، التي تعد أحد أهم الأسواق العالمية، على مكانتها العالمية كرابع مدينة من حيث عدد زوارها وذلك حسب مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة، وذلك يؤكّد أنّ معدل الطلب قد حافظ على ثباته.

أما بالنسبة لأبوظبي، فقد شهدت نمواً ملحوظاً إذ سجلت الفنادق استقبال ما يزيد على 3.31 مليون ضيف خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، مما يشكل زيادة قدرها 5.8% مقارنة مع عام 2017.

وأشار إلى أن  قطاع الضيافة يستمر في الإمارات العربية المتحدة بأدائه الجيد مع ارتفاع مستويات الإشغال والنمو القوي للسوقين الروسي والصيني.

وتابع: بفضل تطبيق البرنامج الجديد للحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول. وإذا نظرنا إلى ما يحمله عام 2020 وما بعده فسندرك أن الإمارات ستستمر في تحقيق نمو ملحوظ ضمن أسواقها الحالية، كما ستجتذب أسواقاً جديدة وتحافظ على مكانتها المرموقة كأكثر الوجهات شهرة على المستوى العالمي.

مباشر: كم بلغت إيرادات ’مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام‘ لعام 2018؟
إينياس باوينز: انفصلت ’مجموعة فنادق ويندام‘ عن ’ويندام وورلد وايد‘ في يونيو عام 2018 لتصبح لاعباً مستقلاً ضمن قطاع الضيافة تحت اسم ’فنادق ومنتجعات ويندام‘.

 وقد قمنا بالكشف عن نتائج عائدات المجموعة للربع الثالث من عام 2018 في شهر أكتوبر، حيث بلغت 604 ملايين دولار، محققة زيادة تبلغ 74% مقارنة مع عائدات الربع الثالث لعام 2017.