TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا وصلت تداولات سوق دبي لأدنى مستوياتها في شهرين؟

لماذا وصلت تداولات سوق دبي لأدنى مستوياتها في شهرين؟
إنفوجراف يوضح أداء سوق دبي المالي في 3 سنوات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: عادت مستويات السيولة إلى الهبوط بسوق دبي المالي مع اتجاه المؤشر العام بنهاية جلسة اليوم الأحد للانخفاض بعد جلستين من التراجع، تزامنا مع عودة بعض العمليات البيعية ترقباً للمزيد من النتائج.

وتراجع المؤشر العام للسوق اليوم بنسبة 0.16% خاسراً 3.98 نقطة بالغاً 2512.83 نقطة، متجاهلاً صعوده بالجلستين الماضيتين.


وجرى التعامل على 63.9 مليون سهم، بقيمة 76.27 مليون درهم "أدنى مستوى لها منذ منتصف نوفمبر الماضي تقريباً"، موزعة على 1.36 ألف صفقة.

5 أسباب وراء هبوط سيولة الأسواق الإماراتية

4 عوامل

وأوضح طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر" أن هناك 4 عوامل رئيسية وراء تدني مستويات السيولة في سوق دبي.

وبين أن من أبرز تلك العوامل ضعف ثقة المستثمرين وغياب المحفزات فضلاً عن ضعف الاستثمار المؤسسي، إضافة إلى سيطرة السلوك الفردي المضاربي على الأسواق.

وأِشار إلى أن هناك انحسارا واضحا في مستويات السيولة في الأسواق مع ضعف شهية المستثمرين وعزوفهم عن التداولات مع ترقبهم لظهور محفزات قوية أبرزها مزيد من النتائج السنوية.

ويعتقد قاقيش أن النتائج السنوية ربما تكون العامل المحفز للأسواق في الفترة القادمة، إضافة إلى ظهور أخبار جديدة تتعلق بخطط التوزيعات النقدية للشركات الكبرى المدرجة التي يراقبها الكثير من المستثمرين.

وأكد أن النتائج والتوزيعات ستكون سببا رئيسيا في وضوح خطط المستثمرين حيال الأسهم المحلية والتي تتداول عند مستويات سعرية جاذبة ما يجعلها فرصة جيدة للاستثمار المؤسسي من قبل الصناديق الأجنبية.

وأشار قاقيش إلى أن معظم المستثمرين في أسواق الإمارات عموما لا يستندون في قراراتهم الاستثمارية إلى المعلومات ويتأثرون كثيراً بالإشاعات في الوقت الذي يأملون تحقيق أرباح مضاعفة في فترات قصيرة.


أبرز التراجعات

وتصدر التراجعات، اليوم، قطاع السلع بنسبة 1.37% مع انخفاض سهم دبي إكس بي 1.6% ليصل إلى 0.249 درهم. ونزل النقل 0.98%، مع تراجع سهم العربية للطيران بنسبة 1.94% لـ1.01 درهم والخليج للملاحة 0.71% لـ 0.834 درهم.

كما انخفض قطاع الاستثمار 0.81% مع انخفاض سهمي سوق دبي المالي ودبي للاستثمار بنسبتي 1.08%، و0.8% على الترتيب. ونزل قطاعا الاتصالات والبنوك بنسبتي 0.20% و0.06% على الترتيب مع انخفاض سهمي "دو" ودبي الإسلامي بنسبتي 0.2%، و0.6%.

وفي المقابل، تصدر الارتفاعات سهم أرابتك القابضة 3.43% بالغا 2.11 درهم، وإعمار مولز بنسبة 0.6% بالغا 1.68 درهم، وإعمار العقارية 0.5%، والإمارات دبي الوطني 0.43%.

 

ترشحيات:

كيف يؤثر موسم النتائج على أسواق الخليج؟