TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بإدراج القلعة بمؤشر "إم إس سي آي" للشركات الصغيرة

توقعات بإدراج القلعة بمؤشر "إم إس سي آي" للشركات الصغيرة
مقر بورصة مصر

القاهرة - مباشر: توقعت بحوث بلتون، عدم تغير الأسهم المصرية المدرجة بمؤشر مورجان ستاني للأسواق الناشئة، وسط توقعات بإدراج القلعة بمؤشر شركات رأس المال الصغير.

وأوضحت بلتون في مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء، أنه على الرغم من عدم استيفاء الشرقية للدخان والسويدي الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة تتوقع بقاءهم بالمؤشر طبقاً لقواعد الاستمرارية.

وأضافت: "لا توجد أسهم أخرى مؤهلة للإدراج ويجب أن يكون هناك ثلاثة أسهم على الأقل في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة".

ومن المقرر إعلان مورجان ستانلي للمؤشرات نتائج المراجعة الربعية السنوية لشهر فبراير 2019 يوم 11 فبراير.

ويتشكل مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الخاص بالأسهم المصرية (الذي يغطي الشركات ذات رأس المال الكبير والمتوسط) من ثلاثة أسهم: البنك التجاري الدولي (بوزن 73.3%) والشرقية للدخان (بوزن 13.8%) والسويدي إلكتريك (بوزن 12.9%). 

وعلى مستوى مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير، أشارت بلتون إلى أنه يتكون في الوقت الحالي من 14 شركات مقابل مستهدف بنحو 15 شركة، متوقعة أن تكون شركة القلعة هير الوحيدة التي يتم إدراجها في المؤشر لاستيفائها للشروط.

وأوضحت أن الشروط هي القيمة السوقية بالكامل (حيث تبلغ القيمة السوقية بالكامل للشركة 394 مليون دولار، مقابل الحد الأدنى اللازم عند 264 مليون دولار)، والقيمة السوقية المعدلة على أساس التداول الحر (تبلغ للشركة 394 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم عند 132 مليون دولار)، فضلاً عن معدل حجم التداول السنوي في الأمد القصير والطويل.

ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره مورجان ستانلي، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر MSCI على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي مصر والإمارات وقطر.

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.

ترشيحات:

الشرقية للدخان تنضم لمؤشر MSCI محل هيرميس

مباشر تداول تتوقع إدراج الشرقية للدخان محل هيرميس بـMSCI مصر