TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيمكو: البلاتينيوم قد يتحول للحصان الأسود بين المعادن الثمينة  

بيمكو: البلاتينيوم قد يتحول للحصان الأسود بين المعادن الثمينة  

مباشر: ترى شركة بيمكو أن معدن البلاتينيوم قد يتحول للحصان الأسود في سلسلة المعادن الثمينة؛ نظراً لسعره المنخفض.

وفي الوقت الذي تدفق فيه المستثمرون نحو معدن الذهب فإنهم هجروا البلاتينيوم ليخرج من قائمة تفضيلاتهم حيث تراجع الطلب وتزايد المعروض.

وقال نيك جونسون مدير محافظ السلع في شركة إدارة الاستثمار الأمريكية في تصريحات تلفزيونية الأسبوع الماضي نشرتها وكالة "بلومبرج"، اليوم الأربعاء، إن البلاتينيوم معدن "غير محبوب ورخيص نسبياً" مقارنة بالمعادن الثمينة الأخرى خاصة الذهب والبلاديوم.

وأضاف أنه من الممكن أن يتم تخفيض نسب مئوية قليلة في أصول صناديق تداول الذهب لصالح البلاتنيوم ليكون ليديها تأثير كبير على حصة العرض والطلب والأسعار.

وارتفعت نسب الحيازة في الصناديق المتداولة في الذهب عند أعلى مستوى منذ 2013، ولكن في المقابل فأن نسبة حيازة المستثمرون داخل صناديق البلاتينيوم قريبة من أدنى مستوى في 5 سنوات.

وتابع: "حدوث تحول هامشي في التدفقات النقدية المستثمرة من صناديق الذهب سيكون لها تأثير كبير على أسعار معدن البلاتنيوم"، مؤكداً على أن إمكانية بعض التحول قائمة وأن ذلك سيكون له فوائد غير مسبوقة بالنسبة للبلاتنيوم.

واتسع الفارق السعري بين الذهب والبلاتينيوم إلى مستوى قياسي في الثالث من شهر يناير الجاري، بعد ارتفاع المعدن الأصفر الربع الأخير من العام الماضي.

وسجل معدن البلاتنيوم أضعف أداء بين المعادن الثمينة في العام الماضي حيث هبط في 2018 بنحو 14%

وبحلول الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن البلاتينيوم بنحو 0.2 % إلى 801.52 دولار للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير بشكل هامشي بلغ 0.09% ليصل إلى 1289.50 دولار للأوقية.