TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر: منتدى غاز شرق المتوسط يساهم في زيادة تنافسية الأسعار

مصر: منتدى غاز شرق المتوسط يساهم في زيادة تنافسية الأسعار
طارق الملا

القاهرة - مباشر: أكد وزير البترول والثورة المعدنية، طارق الملا، أن منتدى غاز شرق المتوسط، الذي تم الإعلان عن إنشائه أمس، سيساهم في زيادة تنافسية الأسعار.

وقال طارق الملا، في بيان لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم الإعلان عن إنشائه أمس بمشاركة وزراء ومسئولي الطاقة من 7 دول، يهدف إلى العمل على إنشاء سوق إقليمية للغاز، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية.

جاءت تصريحات الملا خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، لمتابعة نتائج اجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط.

وذكر الملا، أن إنشاء المنتدى سوف يسهم في زيادة التعاون بين الدول الأعضاء في مجال استكشافات الغاز الطبيعي، وسيوفر منصة للحوار والتنسيق المشترك بين هذه الدول، بما يخدم أهداف تحقيق التنمية.

وأضاف الوزير المصري، أن ممثلي الدول المشاركة والمؤسسات النقدية والاقتصادية الدولية أشادوا بالإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر، خاصة في مجال إصدار قانون تنظيم سوق الغاز، وإنشاء جهاز مستقل لتنظيم أنشطة سوق الغاز.

واطلع وزير البترول رئيس الوزراء، على التطورات الخاصة بإنتاج حقل ظهر، والذي ينتج حالياً ملياري قدم مكعب يومياً، ومن المنتظر أن يصل حجم الإنتاج به خلال العام الحالي إلى 3 مليارات متر مكعب تسهم بشكل كبير في المساهمة في تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي.

وأشاد رئيس الوزراء، بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، مؤكداً أن الشراكة مع دول المنتدى في مجالات الغاز والطاقة سوف تسهم كمحرك للنمو الاقتصادي في الدول الأعضاء، وفي تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاكتشافات الغاز في المنطقة.

وقالت وزارة البترول المصرية، أمس، إن وزراء عدد من دول شرق المتوسط اتفقوا على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط  "EMGF"، على أن يكون مقره بالقاهرة؛ بهدف تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية.

ونوهت بأن كلاً من وزراء الطاقة والقبرصي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني اجتمعوا بدعوة من وزير البترول المصري طارق الملا في القاهرة أمس.