TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: سيناريوهات مصير جلوبال تليكوم في الفترة المقبلة

تحليل: سيناريوهات مصير جلوبال تليكوم في الفترة المقبلة
أبراج اتصالات

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: وسط تعرض سهم جلوبال تليكوم لموجة تراجع بدأت منذ بداية العام الماضي بعد فشل عروض فيون ليفقد السهم نحو 55%، ضاغطة على أداء بورصة مصر، ونرصد السيناريوهات المتاحة أمامها بالفترة المقبلة.

ويتعرض سهم جلوبال لموجة من التراجع بسبب عدم اتضاح الرؤية بعد سحب عروض فيون وقرار مضاعفة زيادة رأس المال بنحو 4 مرات والذي أثار مخاوف المستثمرين.

ووضع محللو قطاع الاتصالات لدى بنوك الاستثمار سيناريوهين لجلوبال تليكوم خلال الفترة المقبل، في ضوء قرار الجمعية العامة بشأن زيادة رأس المال.

زيادة رأس المال

قال أحمد عادل محلل أول قطاع الاتصالات في بحوث بلتون المالية، لـ"مباشر"، إن هناك سيناريوهين لمصير مقترح زيادة رأس المال خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العامة العادية لجلوبال زيادة رأس المال المصدر من 2.73 مليار جنيه إلى 13.9 مليار جنيه، عبر الاكتتاب في الزيادة لقدامى المساهمين في 28 يناير الجاري.

وأوضح محلل بلتون، أن السيناريو الأول يتمثل في موافقة الجمعية العامة للشركة على زيادة رأس المال والتي من شأنها التأثير سلباً على سعر السهم مؤقتاً، لافتاً إلى أن الزيادة سيكون لها تأثير مالي إيجابي على الشركة، مما يساعدها على الوفاء بالتزاماتها المالية للشركة الأم والشركات التابعة.

وتراجع سهم جلوبال تليكوم منذ بداية العام الماضي إثر عدم اكتمال عروض فيون وقرار زيادة رأس المال بنحو 55%.

وعن التأثير السلبي لسعر السهم نتيجة زيادة رأس المال، أشار محلل قطاع الاتصالات إلى أنه تأثير طبيعي يحدث في حالات زيادة رأس المال، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الزيادة في رأس المال، لافتاً إلى عدم ترحيب كثير من المساهمين بضخ مزيد من السيولة مع انخفاض السهم مقارنة بمستويات العام الماضي.

من جهتها أشارت بحوث فاروس إلى أنه في حالة موافقة الأقلية على زيادة رأس المال، من المتوقع أن يقع سعر السهم تحت الضغط بعد إغلاق الاكتتاب، لأن الأسهم الإضافية سيجري عرضها في السوق بعد إتمامها، مما سيؤدي إلى فائض في معروض الأسهم، وانخفاض سعره نتيجة لذلك.

وأضافت: ستؤثر الزيادة على قيمة الشركة بالسلب لأن المتحصلات المالية سيجري استخدامها في سداد الديون، بدلاً من خطط التوسع ذات القيمة المتزايدة.

وفي وقت سابق حددت جلوبال تليكوم أوجه استخدام 11.2 مليار جنيه نتيجة زيادة رأس المال.

وكان جلوبال تليكوم صاحب النصيب الأكبر في التأثير على أداء البورصة المصرية سلباً خلال العام الماضي؛ بسبب عروض الاستحواذ المقدمة من قِبل فيون وعدم اكتمالها، والتي أثرت على شهية المستثمرين عامة والأجانب خاصة.

السيناريو الثاني

وتابع محلل بلتون: يتمثل السيناريو الثاني في رفض الجمعية العامة لزيادة رأس المال والذي سيتيح للشركة خيارات محدودة وفقاً لتصريحاتها، والتي تتمثل في إجبارها على إعادة الهيكلة الإجبارية لديونها أو التعثر في سداد قروض معينة.

وتوقع عادل في حالة رفض زيادة رأس المال أن يكون سيناريو إعادة هيكلة المديونية هو الأقرب؛ حيث تمثل الالتزامات على جلوبال تليكوم لصالح فيون نحو 35% من الاستخدام المقرر لصافي حصيلة زيادة رأس المال.

وأشار إلى أن فيون هي الضامن لسندات الشركة القابضة مقابل رسوم تبلغ 3% سنوياً، لافتاً إلى أن التعثر في السداد من الممكن أن يؤثر سلباً على التصنيف الائتماني لشركة فيون مما قد يدفعها لمساعدة جلوبال في إعادة الهيكلة.

وفي حالة رفض الزيادة، ترى فاروس أن جلوبال تليكوم ستكون أمام خيارات محدودة بين الحصول على تمويل مؤقت من فيون، مما سيزيد من أعباء الديون، أو تقديم فيون لعرض شراء إجباري آخر، لكن من الممكن في هذه اللحظة أن يكون في نطاق من 5.00 جنيهات إلى 5.50 جنيه للسهم.

وفي سبتمبر الماضي، قالت جلوبال تليكوم إن مراجعة توقعات التدفقات النقدية للشركة أظهرت وجود مواعيد استحقاق لديون جوهرية وسداد فوائد ومتطلبات رأس المال عن النصف الثاني من 2018 و2019 تصل بحد أدنى 500 مليون دولار.

وتابعت: حظر الرقابة المالية لتصويت فيون في قرار الزيادة سيعزز من فرص رفضها في اجتماع الجمعية المقبلة.

وفي وقت سابق، ووافق مجلس إدارة جلوبال على تقرير المستشار المالي المستقل للقيمة العادلة لسعر أسهم رأسمال الشركة البالغة 5.31 جنيه للسهم.

وأكدت فاروس أن رفض الزيادة وتقديم فيون لعرض جديد يعد السيناريو الوحيد الإيجابي لجلوبال في الوقت الحالي.

وعن القيمة العادلة للسهم، قال أحمد عادل محلل بلتون إن القيمة العادلة للسهم هي 6.7 جنيه مع توصية بالشراء، مؤكداً أن تلك القيمة تعد تقييماً مالياً فقط ولا تأخذ في الاعتبار الأخبار وعدم اتضاح الرؤية المستقبلية للشركة.

ويبلغ رأسمال جلوبال 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.

ترشيحات:

جلوبال تليكوم تعلن اعتذار النعيم للاستثمارات عن إعداد 

تحليل: جلوبال تليكوم قد تسلك طريق أورانج مصر

الرقابة المالية تعتمد إجراءات زيادة رأسمال جلوبال تليكوم

مون كابيتال تبيع 34.3 مليون سهم في جلوبال تليكوم