TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرَّف على أسباب اتجاه جلوبال تليكوم لرسملة قرض تابعة

تعرَّف على أسباب اتجاه جلوبال تليكوم لرسملة قرض تابعة
أبراج اتصالات
جلوبال تيلكوم
GTHE
-2.17% 1.80 -0.04

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: تعرض سهم جلوبال تليكوم منذ إعلان رسملة قرض بقيمة 370.59 مليون دولار للهبوط بالبورصة المصرية للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف المستثمرين من القرار.

وأوضح محلل أول قطاع الاتصالات في بحوث بلتون المالية لـ"مباشر" أن السبب الرئيسي وراء اتجاه جلوبال تليكوم لتحويل قرض المساهم لتيلكوم فينتشرز ليمتيد المالكة لنحو 100% من بنجلالينك إلى رأس المال، يرجع إلى التحديات التشغيلية والمالية التي تواجهها الشركة في بنجلاديش، مما يمثل أعباءً على قدرتها في سداد قروضها.

ووافق مجلس إدارة شركة جلوبال تليكوم أمس على تحويل قروض المساهم المستحقة بينها كمقرض وبين شركة تيلكوم فينتشرز ليمتيد كمقترض لرأسمال باسم جلوبال، موضحة أن قيمة القروض المستحقة تبلغ 370.5 مليون دولار، بالإضافة إلى الفوائد المستحقة المبرمة بين الشركتين.

وأوضح محلل قطاع الاتصالات أن قرض المساهم يختلف عن الالتزامات على بنجلالينك (التي تصل إلى 300 مليون دولار)، والمخطط أن يتم تمويلها من صافي حصيلة زيادة رأس المال المقترحة.

وكانت جلوبال قد أعلنت عن تخصيص 300 مليون دولار أي ما يعادل 5.4 مليار جنيه من حصيلة زيادة رأس المال المستهدفة لتمويل احتياجات إعادة التمويل المحتملة الخاصة بسندات ذات أولوية مستحقة في النصف الأول من 2019 على مستوى الشركة التابعة في بنجلاديش أو سداد جزء من التزامات الديون للشركة بما في ذلك تسوية مستقبلية محتملة للمنازعات القضائية.

واستبعد عادل أن تتجه جلوبال لرسملة قروض أخرى لحاجتها إلى السيولة في الوقت الحالي في ظل الأعباء المالية التي تواجهها.

من جهتها قالت فاروس للأبحاث، إنه لا ينشأ أي تأثير على تقييم الشركة أو هيكل المساهمين أو التدفقات النقدية نتيجة رسملة القرض.

وأوضحت أن جلوبال تيلكوم تمتلك 100% من شركة تيلكوم فينتشرز، وبذلك يتحول إمساك هذه القروض من بند "مستحق من أطراف ذات صلة" إلى "استثمارات في شركات تابعة"، حيث يقع البندان في باب الأصول من ميزانية الشركة القابضة.

وأشارت الشركة أمس إلى أن الوضع المالي والتدفقات النقدية لجلوبال تليكوم لا يزال دون تغيير بعد التحويل، مؤكدة أن تلك الصفقة غير نقدية.

وفي وقت سابق حددت جلوبال تليكوم أوجه استخدام 11.2 مليار جنيه نتيجة زيادة رأس المال.

ويشهد سهم جلوبال تليكوم اضطرابات خلال الفترة الماضية بسبب عدم اتمام صفقات فيون وقرار مضاعفة رأس المال.

وخلال جلسة أمس، تصدر سهم جلوبال تليكوم القابضة  تراجعات بورصة مصر، كماتراجع السهم  بجلسة اليوم لأدنى مستوى خلال شهر.

وكان مجلس إدارة جلوبال تليكوم، وافق على زيادة رأس المال المصدر من 2.73 مليار جنيه إلى 13.9 مليار جنيه، عبر الاكتتاب في الزيادة لقدامى المساهمين.

ويبلغ رأسمال جلوبال 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.

وفي سبتمبر الماضي، قالت جلوبال تليكوم إن مراجعة توقعات التدفقات النقدية للشركة أظهرت وجود مواعيد استحقاق لديون جوهرية وسداد فوائد ومتطلبات رأس المال عن النصف الثاني من 2018 و2019 تصل بحد أدنى 500 مليون دولار.

وفي وقت سابق، ووافق مجلس إدارة جلوبال على تقرير المستشار المالي المستقل للقيمة العادلة لسعر أسهم رأسمال الشركة البالغة 5.31 جنيه للسهم.

ترشيحات:

جلوبال تليكوم تعلن اعتذار النعيم للاستثمارات عن إعداد 

تحليل: جلوبال تليكوم قد تسلك طريق أورانج مصر

الرقابة المالية تعتمد إجراءات زيادة رأسمال جلوبال تليكوم

مون كابيتال تبيع 34.3 مليون سهم في جلوبال تليكوم