TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يوقف تمويل القطاع التجاري بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المركزي المصري يوقف تمويل القطاع التجاري بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة
البنك المركزي المصري

من إسلام فضل

القاهرة - مباشر: قالت مصادر مصرفية، إن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للبنوك نهاية الأسبوع الماضي، بوقف تمويل النشاط التجاري من خلال مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة الـ5%.

وأضافت المصادر لـ"مباشر" رافضة نشر اسمها، أن تعليمات البنك المركزي تضمنت استمرار تمويل باقي الأنشطة الأخرى عبر مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أحد المصادر، أن تعليمات البنك المركزي سيتم تفعيلها بالنسبة للعملاء الجدد من المتقدمين للحصول على تمويل، بينما لن تسري على عملاء النشاط التجاري الذي تمت الموافقة عليهم من قبل البنوك قبل إصدار التعليمات.

وأشار مصدر آخر، إلى أن قرار المركزي بوقف تمويل القطاع التجاري ضمن المبادرة لاستحواذه على أكثر من نصف التمويلات الممنوحة للعملاء من خلال المبادرة التي تتعدى قيمتها أكثر من 100 مليار جنيه.

وأضاف أن البنوك تركز حالياً على تمويل القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية ضمن المبادرة في ظل تلك التعليمات.

كان البنك المركزي أطلق مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، معلناً أنه سيضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على 5% سنوياً، مشيراً إلى أن البرنامج يعمل على توفير السيولة لنحو 350 ألف شركة سنوياً، ويساعد على إيجاد فرص عمل لنحو 4 ملايين مواطن.

وشملت مبادرة المركزي التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جداً، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن 20% من إجمالي التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.