تونس تحصل على منحة صينية بـ108 ملايين دينار

تونس تحصل على منحة صينية بـ108 ملايين دينار
تونس والصين ـ أرشيفية

تونس – مباشر: وقع وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجيهناوي مع رئيس "الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية" وانج اكس اوتو، على اتفاقيتي تعاون تتعلق بمنحتين صينيتين لصالح الحكومة التونسية.

وأفادت وكالة انباء تونس أفريقيا، بان المنحتين اللتان تم توقيع الاتفاقيتين بشأنهما تقدر بـ 272 مليون يوان (نحو 108 ملايين دينار تونسي).

جاء ذلك خلال لقاء وزير الشؤون الخارجية التونسي، مع رئيس "الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية" اليوم الجمعة بمقر وزارة الخارجية التونسية.

وأشار الوزير التونسي إلى مدى تميز مستوى علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين تونس وجمهورية الصين الشعبية، وبمساندتها المتواصلة للمجهود التنموي لتونس من خلال تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية.

وأكد الجهيناوي، تطلع بلاده إلى الارتقاء بمختلف أوجه التعاون الثنائي على قاعدة المنفعة المشتركة.

وأشار إلى أن يساهم انضمام تونس إلى مبادرة "الحزام والطريق" في فتح آفاق جديدة أمام التعاون الثنائي التونسي الصيني، في المجالات الاقتصادية ذات الأولوية لبلادنا منها بالخصوص مشاريع البنية التحتية، في إطار مقاربة تعود بالنفع على الجانبين.

وحضر اللقاء وزير الدولة المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني، حيث جمعته جلست عمل مشتركة مع رئيس "الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية" خصصت لاستعراض مدى تقدم إنجاز المشروعات الممولة من قبل جمهورية الصين الشعبية أو التي هي في طور الدراسة أو الإنجاز، على غرار مشروعي "مستشفى صفاقس الجامعي" و"المركب الثقافي والرياضي للشباب ببن عروس" بالإضافة إلى مشروع "الأكاديمية الدبلوماسية للدراسات والتكوين". 

وأخيرا اتفق الطرفان على مزيد من تعزيز التعاون التونسي الصيني وعلى دفع مسار إنجاز المشاريع المشتركة وتطوير الاستثمارات الصينية في تونس خاصة في مجال البنية التحتية.