TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ناسداك دبي" تُطلق تداول عقود مستقبلية للأسهم السعودية

"ناسداك دبي" تُطلق تداول عقود مستقبلية للأسهم السعودية
خلال الاحتفال ببدء التداول

دبي- مباشر: قرع عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، جرس افتتاح السوق في منصة "ماركت سايت" التابعة لناسداك دبي احتفالاً ببدء تداول العقود المستقبلية للأسهم السعودية.

وقال كاظم، بحضور كبار ممثلي شركات وساطة إقليمية رائدة وناسداك دبي وسوق دبي المالي، وفقاً لبيان صحفي : "يمثل إصدار العقود المستقبلية على الأسهم السعودية في دبي إنجازاً مهماً للمستثمرين حيث يوفر لهم فرصاً جديدةً ويمكنهم من القيام بدور فعال في اقتصاد المنطقة الحيوي".

وتأتي هذه الخطوة في إطار التحرك النشط لأسواق المال في دبي من أجل تعزيز صلاتها بأسواق المال الإقليمية والدولية وحرصها على تنويع منتجاتها تلبيةً لاحتياجات قطاعات السوق كافة. 

كما قال عبد الواحد فهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يستند سوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية على الأسهم السعودية إلى علاقة تعاون وثيقة مع مجموعة متنوعة من المتعاملين الإقليميين والدوليين في السوق، إضافةً إلى تطويره في ضوء إدراك تام لاحتياجات المستثمرين".

ومن بين الحضور: المتكاملة للأوراق المالية وبيت الوساطة للأوراق المالية وميناكورب والرمز كابيتال والصفوة مباشر وضمان للأوراق المالية والمجموعة المالية هيرميس وأرقام كابيتال وسيكو الإمارات، بالإضافة إلى حضور كل من مباشر للخدمات المالية، وشعاع كابيتال.

وكانت ناسداك دبي قد أعلنت لأول مرة عن خططها لإصدار عقود مستقبلية على الأسهم السعودية في مايو 2018، كما يجري تداول العقود المستقبلية للأسهم السعودية في ناسداك دبي بالريال السعودي باعتباره عملة الأسهم الأساسية.

وتضم القائمة عدداً من أكبر الشركات في الشرق الأوسط المدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول)، وتبلغ قيمتها السوقية الإجمالية 794 مليار ريال سعودي (212 مليار دولار أمريكي).

وتلك الشركات المدرجة هي: الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومصرف الراجحي ومصرف الإنماء وشركة المراعي وشركة دار الأركان للتطوير العقاري.

كما تشمل شركة اتحاد اتصالات وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية وشركة الأسمنت السعودية والشركة السعودية للكهرباء وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات ومجموعة الطيار للسفر.

وأطلقت البورصة التداول على عقود مستقبلية إماراتية في العام 2016 بعقود مستقبلية على الأسهم المفردة في سبع شركات.

كما توفر ناسداك دبي حالياً عقوداً مستقبليةً على الأسهم المفردة في إجمالي 29 شركة إقليمية رائدة، بعد إضافة المزيد من الشركات الإماراتية فضلاً عن إضافة العقود السعودية اليوم.

 وفي العام 2018، أضافت البورصة كذلك عقوداً مستقبليةً على المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي العام للأوراق المالية، كما ستضيف عقوداً مستقبليةً على مؤشر إم إس سي آي للأسهم الإماراتية في وقت لاحق هذا الشهر.

يُشار إلى أن العقود المستقبلية تم تصميمها، لتعزيز جاذبية الأسواق الإقليمية للمستثمرين الدوليين، حيث يمكن استخدامها كأدوات لتغطية المراكز الحالية أو لمتابعة تحركات السوق، مع إمكانية الرفع المالي لتعظيم العوائد الناتجة عن تداولاتها. 

الجدير بالذكر أنه يمكن للمستثمرين تحقيق الأرباح من تداول العقود المستقبلية سواءً في حال ارتفاع أسعار الأسهم الأساسية أو انخفاضها.