TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تنجز 97.12% من مشروع "الوقود البيئي"..والانتهاء نوفمبر المقبل

الكويت تنجز 97.12% من مشروع "الوقود البيئي"..والانتهاء نوفمبر المقبل
مشروع الوقود البيئي

مباشر: قال الأمین العام للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة الكویتیة، الدكتور خالد مھدي، إن الانتھاء من مشروع الوقود البیئي سیكون وفق للجدول الزمني في نوفمبر المقبل إذ بلغت نسبة الانجاز حالیا نحو 97.12 في المئة.

 وأضاف مھدي في تصریح للصحفیین على ھامش زیارة میدانیة لموقع المشروع في شركة البترول الوطنیة الیوم الاثنین، إن المشروع الذي بلغت تكلفته 4.68 ملیار دینار كویتي (نحو 15.4 ملیار دولار أمریكي) وصلت نسبة إنجازه في شھر مارس الماضي 91.6 في المئة.

 وأوضح أن المشروع ساھم بتوفیر فرص وظیفیة للعمالة الوطنیة خلال فترة الانشاء لـ 537 موظفا كویتیا، كما سیوفر 592 فرصة عمل للكویتیین بعد بدء تشغیل المشروع في دیسمبر من العام الجاري، بحسب وكالة أنباء الكويت" كونا".

 وذكر مھدي، أن ھذا المشروع یأتي ضمن مشاریع عدة تھدف الى تحقیق ركیزة مھمة من الركائز السبعة لخطة التنمیة وھي ركیزة اقتصاد متنوع مستدام ضمن برنامج تطویر القطاع النفطي، مشیرا إلى أن بدایة تنفیذ المشروع كانت في العام 2011/2010.

 وأضاف أن مشروع الوقود البیئي یھدف ایضا الى زیادة القدرة التكریریة لمصفاتي میناء الاحمدي ومیناء عبد الله إلى 800 ألف برمیل یومیا وتوفیر القدرة على انتاج مشتقات بترولیة عالیة الجودة تلبي احتیاجات الكویت من الوقود النظیف وتسمح لھا بدخول الأسواق العالمیة كالاوروبیة والامریكیة.

 ولفت إلى أن المشروع یسھم كذلك في انتعاش كبیر للاقتصاد الكویتي المحلي وخلق حركة واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادیة.

 من جھته قال الأمین العام المساعد للتخطیط والمتابعة في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطیط والتنمیة، بدر الرفاعي، إن الھدف من ھذه الزیارة الاطلاع على ما تم انجازه في المشروع مقارنة بالجدول الزمني لتنفیذ المشاریع الاستراتیجیة المدرجة ضمن خطة التنمیة.

 وأضاف الرفاعي أن المشروع یسیر وفق المخطط ولا توجد اي معوقات تعرقل سیر العمل فیه، لافتا إلى أنه أحد أھم المشاریع الاستراتیجیة لشركة البترول الوطنیة الكویتیة وأكبر مشروع في خطة التنمیة للكویت.

بدورھا قالت مدیرة ادارة اعداد ومتابعة تنفیذ الخطط والبرامج في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطیط والتنمیة سعاد العوض إن ھذا المشروع یندرج ضمن ركیزة اقتصاد متنوع مستدام وفي ضوء برنامج تطویر القطاع النفطي.

 وذكرت العوض انه تم خلال الزیارة الوقوف على نسبة الانجاز للمشروع على ارض الواقع والتأكد من عدم وجود اي مشاكل او معوقات، مشیرة إلى أن نسب الانجاز ارتفعت 6 في المئة عن العام الماضي.