TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر والدول العربية..الخميس

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر والدول العربية..الخميس
حصاد مباشر

من مصطفى رضا

مباشر: شهدت مصر والدول الخليج العربي عدة أحداث اقتصادية على مدار، اليوم الخميس، تضمنت إعلان إثيوبيا موعد بداية إنتاج الطاقة من سد النهضة، وتغير وحيد بحصص كبار الملاك في السوق السعودي.

وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبي، إن بلاده ستبدأ إنتاج الطاقة من سد النهضة الكبير في ديسمبر 2020.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء المصري، قراراً بأن يكون يوم الاثنين الموافق 7 من يناير عام 2019 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بخفض الدين والعجز خلال مناقشة مشروع الموازنة العامة لمصر لعام 2019-2020.

وعين وزير البترول والثروة المعدنية المصري رئيساً جديدا لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك".

ونشر مجلس الوزراء المصري، إنفوجراف لطرق إبلاغ المواطنين عن الشكاوى بقطاع الكهرباء.

واستطاعت هيئة الرقابة الإدارية، ضبط رئيس حي مصر القديمة وأحد الوسطاء أثناء تقاضيه مبلغ مليون جنيه.

وفي السعودية، زادت شركة أرامكو السعودية سعر خامها العربي الخفيف للمشترين الآسيويين 0.10 دولار للبرميل مقارنة مع ليصبح بعلاوة 0.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي.

وواصلت المصارف السعودية رفع رصيدها من السندات الحكومية خلال شهر نوفمبر الماضي عند أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وأغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي، نهاية الأسبوع الجاري، على ارتفاع 1.05% تعادل 81.15 نقطة، ليصل لمستوى 7830.47 نقطة.

وشهدت السوق السعودية "تداول" تغيرا وحيدا بجلسة الثلاثاء الموافق 1 يناير الجاري.

وفي الإمارات العربية المتحدة، تضمنت أهم الأحداث، صعود  إجمالي رصيد الودائع لأجل من 3 إلى 6 أشهر لدى الجهاز المصرفي الإماراتي إلى مستوى 157.8 مليار درهم خلال الـ11 شهرا الأولى من العام 2018، وتوقع بنك الكويت الوطني، أن يواصل الناتج المحلي الإجمالي للإمارات تسجيل المزيد من النمو خلال العامين المقبلين، بدعم رئيسي من النمو القوي في القطاع غير النفطي.

وصرحت القيادة العامة لشرطة دبي بأنها ألقت القبض على رجلين أسيويين في العقد الثاني من عمرهما لتورطهما في نشر فيديو مسيء لعملة الدولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعرض "مباشر" بالصور، برنامج عمل الحكومة في البحرين لعام 2019 – 2022.

وفي الكويت وليس بعيداً عن الدوحة، أكد نائب رئیس مجلس إدارة الاتحاد الكویتي لكرة القدم، ترحیب بلاده باستضافة بعض مباریات موندیال كأس العالم المقرر إقامتھا في قطر عام 2022.

وفي المملكة الهاشمية، أقر مجلس النواب بمملكة الأردن مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات المستقلة، فيما أجلت اللجنة قانونية للمجلس مناقشة قانون العفو العام ليوم الأحد القادم.

ونشر "مباشر" إنفوجراف لتوقعات نمو اقتصاد المغرب بالربع الأول لـ2019، وحصاد المملكة خلال العام المنقضي 2018.

وبعيداً عن دول الخليج، أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، أن الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تمر بها بلاده في طريقها للنهاية.