TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالتفاصيل.. موانئ دبي العالمية تستثمر11 مليار درهم بعمليات توسعية..خلال 2018

بالتفاصيل.. موانئ دبي العالمية تستثمر11 مليار درهم بعمليات توسعية..خلال 2018
إحدى محطات مواني دبي العالمية

دبي – مباشر: كشفت "مواني دبي العالمية" عن استثمار نحو 3 مليارات دولار أمريكي عام 2018 (11 مليار درهم) في مشاريع استحواذ وتوسعة دعمت استراتيجية الشركة لتحقيق النمو المستدام حول العالم.

ومن أبرز المشاريع خلال هذا العام إطلاق "موانئ دبي العالمية كارغوسبيد" بالتعاون مع "فيرجن هايبر لووب ون" واستلام قيادة هذه الشركة التكنولوجية الرائدة.

وأعلنت مواني دبي خلال 2018 عن تطوير نظام التحزين الطابقي المبتكر للحاويات في جبل علي والإطلاق الناجح لمنصة استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي في الهند والاستحواذ على شركات مكمّلة في أوروبا والهند والبيرو ومشاريع تطوير موانئ الحاويات في أفريقيا.

واستكملت "موانئ دبي العالمية" بنجاح عملية الاستحواذ على 100 بالمائة على "الأحواض الجافة العالمية"، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

واعتبر سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن عام 2018 كان عاماً مفعماً بالنجاحات وفترة من النمو الاستراتيجي.

وأضاف أن المجموعة قطعت أشواطاً كبيرة في مسيرة نموها لتصبح شركة تركّز على التجارة الأكثر ذكاءً من أجل تحسين نوعية الحياة من خلال الخدمات اللوجستية القائمة على البيانات.

وقال: "أدّى اهتمامنا المتواصل بتقنيات تمكين التجارة المستقبلية إلى استلامنا لدور قيادي في شركة فيرجن هايبر لووب ون شركاؤنا في تطوير موانئ دبي العالمية كارغوسبيد وهو نظام نقل عالي السرعة سيحدث نقلة نوعية في أساليب التبادل التجاري..ونخطط لاعتماده في جميع محطاتنا".

وأضاف أن العام 2018 شهدت المنصة الاستثمارية للشركة استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي في الهند مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية "إن آي آي إف" التابع للحكومة الهندية والاستحواذ على شركة "كونتينينتال للمخازن" "نافا شيفا" المحدودة. وتمّت إضافة عدد من الشركات المكمّلة لحافظة المجموعة العالمية في البيرو وفي أوروبا عبر "يونيفيدير غروب".

وأشار إلى تسارع أنشطة الشركة في أفريقيا في ظلّ توقيع اتفاقية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتنفيذ المرحلة الأولى من منطقة صناعية وسكنية متكاملة في منطقة العين السخنة في مصر.

وستقوم الشركة قريبا ببناء وتشغيل مركز حديث للخدمات اللوجستية بمساحة ألف هكتار خارج باماكو في جمهورية مالي، أمّا في الكونغو الديمقراطية فقد أعلنت موانئ دبي عن فوزها بعقد امتياز لإدارة وتطوير ميناء جديد متعدد الأغراض في بانانا، وفقا لرئيس موانئ دبي العالمية.

وذكر أن إثيوبيا أصبحت من المساهمين في ميناء بربرة فيما تستثمر موانئ دبي في البنية التحتية لتطوير ممر بربرة ليكون بمثابة بوابة تجارية لتلك الدولة غير الساحلية التي تعد أحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

وأضاف ابن سليم أن أنشطة موانئ دبي تطوّرت في كازاخستان حيث وقّعت اتفاقيتي عمل اطاريتين لإدارة منطقة اقتصادية خاصة في أكتاو وكورجوس لتكون بمثابة نقاط عبور رئيسية لقطارات البضائع العابرة بين آسيا وأوروبا.

واستحوذت "موانئ دبي العالمية"على 51 بالمائة من الأسهم في المنطقة الاقتصادية الخاصة في كورجوس و49 بالمائة من المنطقة الاقتصادية الخاصة في أكتاو.

واستطرد قائلا: "أما في الأمريكيتين فقد اتفقنا على المرحلة المقبلة من توسعة محطة حاويات موانئ دبي العالمية برينس روبرت فيرفيو على الساحل المطل على المحيط الهادئ في كندا. وفي أوروبا تمّ افتتاح محطة جديدة للرحلات البحرية السياحية في موانئ دبي العالمية ليماسول".

وأعتبر رئيس موانئ دبي العالمية أنه على الرغم من بيئة الاقتصاد العالمي المفعمة بالتحديات شهدت الشركة استمرار نمو الإيرادات عبر التركيز على الشحنات عالية القيمة والكفاءات التشغيلية.

وقد قامت موانئ دبي العالمية في يناير 2018 بتأسيس منصة استثمارية بالشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند للاستثمار في أنشطة الموانئ والمحطات وقطاع النقل واللوجستيات في الهند.

وستقوم المنصة باستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار أمريكي للإستحواذ على أصول وتطوير مشاريع في القطاع في الهند.

وأطلقت برنامجا مكثفا لبناء قدراتها الرقمية تماشيا مع استراتيجيتها لتبني التقنيات الحديثة وتعزيز جهود تنويع أعمالها على امتداد سلسلة التوريد من أجل تمكين التجارة العالمية وجعل انتقال البضائع أسهل وأسرع وأكثر فعالية من خلال الربط الذكي بين مختلف أنشطتها عبر محفظة أعمالها العالمية.

وفي هذا الإطار عينت المجموعة شركة "أوراكل" لتنفيذ مشروعها بموجب اتفاقية تم توقيعها لتقوم موانئ دبي العالمية باستخدام تطبيقات" أوركل" السحابية لدعم برنامج التحول الرقمي واسع النطاق على امتداد عملياتها في جميع أنحاء العالم.

كما وقّعت مجموعة "موانىء دبي العالمية في فبراير 2018 مذكرة تفاهم مع حكومة اقليم "جامو وكشمير" الهندي لاستكشاف فرص التطوير في مجال البنية التحتية التجارية.

وبدأت موانئ دبي العالمية إجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي لحماية حقوقها أو لتأمين الأضرار والتعويض في حالة خرقها أو مصادرتها وذلك عقب استيلاء حكومة جيبوتي بصورة غير مشروعة على محطة حاويات دوراليه "المحطة" من شركة مملوكة من قبل موانئ دبي العالمية تولت تصميم وبناء المحطة بالإضافة إلى تشغيلها منذ عام 2006 بموجب عقد امتياز منحته الحكومة في نفس العام.

كما قام سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتوقيع على اتفاقية إطار عمل تحدد جدول زمني واضح لإجراءات وخطوات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة في العين السخنة في جمهورية مصر العربية والتي تمتد على مساحة 30 كيلومتر مربع.

وفي مارس 2018 وقعت موانئ دبي العالمية وكل من حكومة أرض الصومال وحكومة أثيوبيا في دبي اتفاقا تصبح بموجبه أثيوبيا شريكا استراتيجيا في ميناء بريرة بنسبة 19 بالمائة كما تستثمر في البنى التحتية اللازمة لتطوير "ممر بربرة " كبوابة تجارية إلى الدولة الداخلية التي تعد من واحدة من أسرع الدول نموا في العالم.

 وبموجب الاتفاقية تحتفظ موانئ دبي العالمية بحصة 51 بالمائة في المشروع وهيئة الموانئ في أرض الصومال بحصة 30 بالمائة في حين تستثمر أثيوبيا في تطوير البنى التحتية لمشروع الممر التجاري.

ووقعت موانئ دبي العالمية اتفاقا نهائيا مع حكومة أرض الصومال لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة بحيث يصبح ميناء إقليميا محوريا ومعبرا رئيسيا لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية يجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل.

وبموجب الاتفاقية سيتم بناء مشروع المنطقة الحرة على المرافق القائمة في موانئ دبي العالمية بربرة على مساحة 12 كيلومتر مربع. ومن المتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى منه خلال العام الجاري.

واستحوذت شركة "هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة" المشروع المشترك بين موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند بعد شهرين من تأسيسها على حصة 90 بالمائة من مؤسسة "كونتينانتال ويرهاوسينغ" شركة لوجستيات متعددة الوسائط في "نافا شيفا" في الهند في حين تحتفظ عائلة "ريدي" مؤسسو "كونتينانتال ويرهاوسينغ" بحصة الـ 10 بالمائة المتبقية وتظل تشارك في عمليات الشركة.

 وتبلغ قيمة الصفقة أقل من 5 بالمائة من صافي قيمة أصول موانئ دبي العالمية بحسب نتائج 2017 لكامل العام.

كما استحوذت موانئ دبي العالمية على شركة "كوسموس أجنسيا ماريتيما أس.إيه.سي " سي إيه أم بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار أمريكي، والتي تملك "سي إيه أم" ومقرها في البيرو أعمال خدمات لوجستية "نبتونيا أس إيه و تريتون ترانسبورت أس إيه"،وعلاوة على الخدمات البحرية واللوجستية التي توفرها مجموعة كوسموس فإنها تمالك أيضا حصة 50 بالمائة في "ترمينالز بورتواريوس يورواندينوس أس إيه" في ميناء "بايتا" في البيرو الذي يعد ثاني أكبر محطة حاويات في البلد.

ووقعت كلٌّ من "موانئ دبي العالمية وحكومة كازاخستان اتفاقيتين إطاريتين في أبو ظبي فيما يتعلق باستحواذ وحوكمة وإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة في أكتاو وكورغوس.

وتخطط "موانئ دبي العالمية للاستحواذ على حصة تبلغ 51 في المائة من منطقة كورغوس الاقتصادية الخاصة و49 في المائة من منطقة أكتاو الاقتصادية الخاصة بعد توقيع الاتفاقيتين.

وأعلنت موانئ دبي العالمية عن فوزها بعقد امتياز مدته 30 عاما مع خيار التمديد لـ20 عاما آخرى لتطوير وإدارة مشروع ميناء جديد متعدد الاستخدامات في "بانانا" في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وشهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في إبريل 2018 إطلاق "موانئ دبي العالمية كارغوسبيد" النظام الأول من نوعه في العالم والذي يأتي تنفيذه بالشراكة بين "موانئ دبي العالمية" وشركة "فيرجين هايبرلووب وان" العالمية.

كما عقدت "موانىء دبي العالمية" أول إجتماع عام سنوي إفتراضي للجمعية العمومية في مقرها في جبل علي في إطار سعيها إلى تبني أحدثت التقنيات الرقمية في تفعيل التواصل مع مساهميها وجميع أصحاب المصلحة.

وفي مايو 2018 وقعت "موانئ دبي العالمية" مذكرة تفاهم مع ثلاث هيئات فرعية تابعة لجامعة "إراسموس يونيفيرسيتي روتردام" الهولندية حول برنامج تطوير مواهب جديدة يهدف إلى دعم تطوير الجيل المقبل من قادة الأعمال في المجموعة.

وستقوم المبادرة المشتركة التي تحمل اسم "إيفولف" "تطوّر" بتطوير مهارات قادة وحدات الأعمال والوحدات الإقليمية الطموحين عبر محفظة "موانئ دبي العالمية" التي تضم 78 ميناء في 40 دولة.

وقام رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية بافتتاح محطة المسافرين السياحية الجديدة في "موانئ دبي العالمية -ليماسول".

وقامت كل من موانئ دبي العالمية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس كشريك استراتيجي لموانئ دبي بجمهورية مصر العربية والشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الاعمال والذراع الحكومي في جمهورية مصر العربية لإدارة وتشغيل محطات تداول الحاويات والبضائع بالموانئ المصرية بالتوقيع في دبي على مذكرة تفاهم بشأن التحالف بهدف التقدم للتأهيل لمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر.

وأعلنت موانئ دبي العالمية عن نجاحها بإغلاق صفقة الاستحواذ بالكامل على شركة "كوسموس أجنسيا ماريتيما أس. إيه.سي " مزود الخدمات اللوجستية المتكاملة "سي إيه أم" بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار أمريكي.

وكانت موانئ دبي العالمية و"أمدينو إنفستمنت هولدينغ" قد أعلنتا بتاريخ 18 مارس الماضي عن اتفاق يقضي باستحواذ موانئ دبي العالمية على 100 بالمائة من "سي إيه أم" ومقرها في البيرو.

وفي يونيو 2018 أطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية في المنطقة الحرة لجبل علي التابعة لها مبادرة المستودعات الخضراء التي تعد الأولى من نوعها في الدولة وتهدف إلى مساعدة الشركات على خفض بصمتها الكربونية.

وتواصل موانئ دبي العالمية تنفيذ برنامج طموح لجعل مستودعات جافزا أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة كما أن منشآت التخزين المبردة تعمل على الطاقة الشمسية بشكل كامل.

وقد انضمت "موانئ دبي العالمية" إلى المجلس العالمي للمحيطات "دبليو أو سي" لتصبح بذلك أول شركة في القطاع تحظى بعضوية المجلس.

وأعلنت كل من موانئ دبي العالمية وميناء "برنس روبرت" عن التوصل إلى اتفاق حول شروط اتفاقية مشروع تطوير المرحلة التالية من توسعة محطة "فيرفيو" التابعة لموانئ دبي العالمية-برنس روبرت. ستعمل توسعة المرحلة "ب2" على زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة التي تعد ثاني أكبر محطة حاويات في كندا لتصل إلى 1.8 مليون حاوية نمطية "قياس 20 قدما" عند انجازها بالكامل بحلول عام 2022.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالتوسعة الجديدة في منتصف عام 2019 وتشمل إضافة الطاقة الاستيعابية على مراحل بواقع 1.6 مليون حاوية نمطية في 2020 مع انجاز توسعة ساحة الحاويات جنوب المحطة من 23 هكتار إلى 41 هكتار.

وفي يوليو 2018 أطلقت موانئ دبي العالمية من خلال شركتها التابعة "دبي التجارية العالمية" "دي تي وورلد" بوابة تجارية إلكترونية جديدة ستساهم في تمكين التجارة وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية في جمهورية الدومينيكان.

وأعلن مركز مايكل جونسون بيرفورمانس الرائد عالمياً في مجال تطوير وتحسين أداء الرياضيين عن إطلاق أول فرع له في منطقة الشرق الأوسط في ميناء راشد في دبي.

وأعلنت شركة "هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة" المشروع المشترك بين موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند عن اتمام صفقة الاستحواذ على حصة 90 بالمائة من مؤسسة "كونتينانتال ويرهاوسينغ" وهي شركة لوجستيات متعددة الوسائط في "نافا شيفا" في الهند.

وفازت "موانئ دبي العالمية" بعقد امتياز مدته 20 عاما قابل للتجديد تلقائيا لمدة 10 أعوام أخرى لتطوير وتشغيل مركز لوجستي متطور خارج العاصمة باماكو في جمهورية مالي باستثمار مبدئي في المرحلة الأولى يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي.

وفي أغسطس 2018 أكدت محكمة لندن للتحكيم الدولي اليوم عدم قانونية وشرعية استيلاء حكومة جيبوتي على محطة حاويات دوراليه من موانئ دبي العالمية.

وقضت المحكمة استمرار سريان اتفاقية امتياز المحطة على الرغم من القانون رقم 202 الذي أصدرته الحكومة والمراسيم ذات الصلة لعام 2018.

كما أعلنت "موانىء دبي العالمية" عن استحواذها على شركة "يونيفيدر إيه إس" التي تعد أكبر شبكة لوجستية لتشغيل سفن شحن الحاويات المتوسطة وسفن النقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا.

وفي سبتمبر 2018 قضى حكم جديد أصدرته محكمة العدل العليا في لندن بعدم أحقية حكومة جيبوتي التعامل مع اتفاقية المشروع المشترك مع موانئ دبي العالمية باعتبارها ملغاة وعدم استطاعتها تنحية المدراء في الشركة التي تدير محطة "دوراليه للحاويات دوراليه" دون موافقة من موانئ دبي العالمية.

وفي أكتوبر2018 انطلقت أعمال البناء والتطوير في ميناء بربره في جمهورية أرض الصومال وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع بناء رصيف بحري بطول 400 متر وساحة بمساحة رُبع مليون متر وكذلك بناء منطقة حرة لتكون مركزاً محورياً لتجارة المنطقة.

وفازت "هندوستان إنفرالوغ برايفت ليمتيد" /"إتش آي بيه إل"/ وهي شركة مشروع مشترك بين "موانئ دبي العالمية" 65 في المائة والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية "إن آي آي إف" 35 في المائة بمناقصة لتشييد وتشغيل منطقة مخازن تجارة حرة "إف تي دبليو زيد" في "هيئة ميناء جواهر لال نهرو" /"جيه إن بيه تي"/ التي تعتبر بوابة الحاويات الأكبر في الهند وذلك بكلفة 78 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع تشغيل المنشأة بحلول عام 2020.

وفي نوفمبر 2018 نظم مشغلو محطات الحاويات الرائدون عالميا وفي مقدمتهم "موانئ دبي العالمية" بالإضافة إلى "هاتشيسون بورتس" و"بيه إس إيه إنترناشيونال" و"ميناء روتردام" و"مجموعة شانغهاي الدولية للموانئ" المبادرة البيئية المشتركة الخامسة "جو جرين" لتعزيز الاستخدام المستدام للموارد.

وفي ديسمبر 2018 أعلنت "موانىء دبي العالمية" عن إغلاق صفقة الاستحواذ بنسبة 100 بالمائة على شركة "يونيفيدر غروب" "يونيفيدر" وهي شركة خدمات لوجستية متكاملة تملك أكبر شبكة متنامية لسفن شحن الحاويات المتوسطة المشتركة والنقل البحري الساحلي قصير المدى في منطقة شمال أوروبا وتتمتع بربط بحوالي 100 ميناء.

وأعلنت "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "إس إم إس جروب" المتخصصة في الهندسة الصناعية عن إطلاق مشروع مشترك سوف يسهم في تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ عبر نظام تخزين جديد وذكي سيتمّ تطبيقه للمرة الأولى في "محطة الحاويات رقم /4/" في ميناء جبل علي استعداداً لمعرض "إكسبو 2020 دبي" العالمي.