TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جازادكو" تستحوذ على شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة

"جازادكو" تستحوذ على شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة
مقر تابع لشركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو)
جازادكو
6090
0.31% 13.00 0.04

الرياض – مباشر: وقعت شركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو)، يوم الجمعة الموافق 28 ديسمبر الجاري، اتفاقية شراء نهائية مع شركة روافد الحضارة القابضة والشركة الخماسية للشحن والصيانة المحدودة؛ بهدف الاستحواذ على كامل الحصص في شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة من خلال إصدار أسهم وسداد مبلغ نقدي للبائعين.

وقالت "جازادكو" في بيان لها على "تداول" اليوم الأحد، إن عملية الاستحواذ ستتم عن طريق زيادة رأس مال الشركة؛ من خلال إصدار أسهم لملاك شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة (شركة ذات مسؤولية محدودة).

وأضافت الشركة في بيانها، أنه تم تقييم شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة بقيمة تعادل 592.5 مليون ريال، وبالتالي سيتم سداد القيمة من خلال دفع مبلغ نقدي يعادل 67.5 مليون ريال، وإصدار أسهم في شركة جازان للطاقة والتنمية بقيمة إجمالية 525 مليون ريال.

ولفتت "جازادكو"، إلى أنها ستقوم بسداد مدفوعات إضافية تعادل متوسط صافي دخل شركة جدة لمحطة تزويد الوقود - أحد الشركات التابعة لشركة البكري الدولية للطاقة والمملوكة لها بنسبة 35% - للسنوات المالية الثلاث اللاحقة للسنة التي تبدأ فيها شركة جدة لمحطة تزويد الوقود أعمالها التشغيلية مضروباً بـ 10.5 و0.35، كما هو موضح بشكل تفصيلي في الاتفاقية.

وتبلغ قيمة "جازادكو" 725 مليون ريال؛ وذلك بناءً على القيمة السوقية لسهم الشركة عند نهاية فترة التداول ليوم 27 ديسمبر لعام 2018.

وتم تحديد قيمة مرجعية لسهم شركة جازان للطاقة والتنمية لأغراض الصفقة تعادل 12.5 ريال للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم رفع رأس المال من 500 مليون ريال بنسبة 84% ليصبح 920 مليون ريال، وبالتالي سيرتفع عدد الأسهم من 50 مليون سهم إلى 92 مليون سهم؛ وذلك بإصدار 42 مليون سهم جديد.

وقالت "جازادكو"، إنه في حال إتمام الصفقة فإن البائعين سوف يحصلون على 84 سهما عادياً في الشركة مقابل كل حصة يملكونها في شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة، والتي تمثل زيادة في رأسمال شركة جازان للطاقة والتنمية بمقدار 42 مليون سهما عادياً بناء على قيمة مرجعية لسهم الشركة.

وأشارت، إلى أن زيادة رأسمال الشركة بعد استكمال الصفقة ستؤدي إلى انخفاض نسبة ملكية المساهمين الحاليين؛ لأن نسبة تملك البائعين في شركة جازان للطاقة والتنمية ستكون 45.65% من رأسمال الشركة بعد إتمام الاستحواذ وزيادة رأس المال.

ويحق للطرف صاحب المصلحة من الشروط الواجب تحققها - بموجب الاتفاقية - فسخ الاتفاقية في حال عدم تحقق تلك الشروط قبل أو في تاريخ 31 مايو 2019.

وتنص الاتفاقية على حق شركة جازان للطاقة والتنمية وشركة روافد الحضارة القابضة والشركة الخماسية للشحن والصيانة المحدودة (حسب الحالة) في إنهاء الاتفاقية في حال عدم استيفاء عدد من الشروط التجارية والتنظيمية، أو في حال إخلال أي من البائعين أو المشتري بشكل جوهري بأي من التزاماتهم بموجب الاتفاقية.

وأضاف البيان، وكذلك في حال أي تغيير أو حدث من الممكن أن يؤدي إلى أثر جوهري عكسي على شركة جازان للطاقة والتنمية، أو شركاتها التابعة أو شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة وشركاتها التابعة، أو في حال الإخلال بأي من الإقرارات والضمانات المقدمة من قبل البائعين أو المشتري قبل إتمام عملية الاستحواذ أو في حال إخلال البائعين أو المشتري بالتزاماتهم الخاصة بعملية إتمام الصفقة.

ولفت البيان، إلى أن الاتفاقية تخضع لعدد من الشروط والأحكام؛ والتي تشمل الحصول على الموافقات النظامية اللازمة من الهيئة العامة للمنافسة (في حال كانت مطلوبة)، وموافقة هيئة السوق المالية على طلب زيادة رأسمال شركة جازان للطاقة والتنمية وإصدار أسهم العوض لشركة روافد الحضارة القابضة (شركة ذات مسؤولية محدودة) والشركة الخماسية للشحن والصيانة المحدودة (شركة ذات مسؤولية محدودة)، وغيرها من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

بالإضافة إلى، الحصول على الموافقات المطلوبة بموجب العقود الموقعة مع الأطراف الثلاثة حسب ما ينطبق، وأخيراً موافقة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين في شركة جازان للطاقة والتنمية على زيادة رأسمالها. 

وتنص الاتفاقية على شروط أخرى إضافية، كما تتضمن الاتفاقية عدد من الإقرارات والضمانات بخصوص الأعمال التجارية الخاصة بحصص وأعمال شركة جازان للطاقة والتنمية وشركة البكري الدولية للطاقة المحدودة وشركاتها التابعة.

واستقر السهم بآخر تعاملاته عند مستوى 14.50 ريال.