TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نفط الكويت: 180 ألف برميل إنتاج البلاد اليومي للنفط الخفيف

نفط الكويت: 180 ألف برميل إنتاج البلاد اليومي للنفط الخفيف
آبار النفط في الكويت

الكويت - مباشر: قال مدير عمليات الإنتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت إن حجم إنتاج الكويت من النفط الخفيف يبلغ حالياً 180 ألف برميل يومياً ونحو نصف مليار قدم مكعبة من الغاز الحر، بحسب كونا.

جاء ذلك في تصريح علي الكندري للصحفيين على هامش حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط اليوم الثلاثاء، بمناسبة تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف.

وتوقع ارتفاع إنتاج الكويت من الغاز الحر إلى 850 مليون قدم مكعبة وإنتاج النفط الخفيف إلى 250 ألف برميل يومياً بعد ثلاث سنوات من الآن، وسيرتفع إنتاج الغاز الحر لنحو مليار قدم مكعبة والنفط الخفيف إلى 300 ألف برميل يومياً بحلول عام 2023.

وأوضح الكندري أن البلاد لديها القدرة حالياً على إنتاج 3 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، متوقعاً أن يصل إنتاج الكويت إلى 3.65 مليون برميل يومياً بحلول 2023.

وحول أبرز التحديات التي تواجه "نفط الكويت" في انتاج النفط الخفيف، أفاد الكندري أن "التحدي الأكبر يتمثل في استمرارية الشركة بالوصول إلى الهدف الموضوع في إنتاجه".

وذكر أن خطة الإنتاج تتطلب حفر عدة منصات للحفر لبناء مشروعين قادمين وهما (الإنتاج المبكر جيه بي أف 4 و 5)، مُشيراً إلى أن كل منشأة تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز و50 ألف برميل من النفط الخفيف.

وقال الكندري إن سعر بيع برميل النفط الخفيف يرتفع عن سعر بيع النفط الكويتي في حدود 2 إلى 3 دولارات، متوقعاً ارتفاع هذا الفرق بين 6 إلى 8 دولارات للبرميل بعد تسويقه وتعرف الزبائن على خصائصه.

وأضاف أن بعد اكتشاف المكامن الجوراسية في حقول شمال الكويت (الروضتين والصابرية وظبي وأم نقا وبحره) دعت الحاجة إلى إنشاء 4 منشآت جوراسية لإنتاج النفط الخفيف والغاز غير المصاحب.

وأفاد أن هذه المنشات هي (إي بي إف 50) وتم تشغيلها في عام 2008، و(جيه بي إف صابرية) وتم تشغيلها في نهاية 2017، و(جيه بي إف شرق الروضتين) و(جيه بي إف غرب الروضتين) وتم تشغيلهما خلال العام الجاري ويبلغ إنتاجهم اليومي 180 ألف برميل من النفط الخفيف.

وبين الكندري أن "نفط الكويت" لديها خطة طموحة لإنشاء وحدتين للغاز الجوراسي مستقبلاً بطاقة 160 مليون قدم مكعبة لكل منشأة تمهيداً للوصول إلى طاقة إنتاجية للغاز الحر تبلغ مليار قدم مكعبة يومياً.

وذكر الكندري أن منشآت الإنتاج الجوراسي تعتبر ذات جودة عالية وتتميز بسرعة إنشائها وتستخدم في إنتاج النفط الخفيف عالي الجودة والغاز الطبيعي الحر والكبريت.

ترشيحات:

تابعة للخليجية المغاربية تبيع عقاراً بالكويت بـ 1.4 مليون دينار

تنفيذ صفقات خاصة ببورصة الكويت على سهمي "أركان" و"التعمير"

وزير كويتي: ندعم كل الجهود الرامية لإعادة التوازن بأسعار النفط

صكوك القابضة تحصل 7 ملايين دينار من مدينين

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية وسط تباين التداولات