TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروكسل وروما تتوصلان لاتفاق بشأن عجز الموازنة

بروكسل وروما تتوصلان لاتفاق بشأن عجز الموازنة

مباشر: توصلت إيطاليا والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق بشأن خلافهما حول موازنة إيطاليا لعام 2019، بعد أسابيع من احتدام الصدام بين الجانبين.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية "فالديس دومبروفسكيس"، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه سيؤدي إلى عجز في موازنة إيطاليا بالعام المقبل يشير إلى 2.04% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ العجز البالغ 2.4% في مقترح روما الأول.

ومن شأن هذه الخطوة وقف إجراءات تأديبية ضد روما كانت ستلجأ إليها المفوضية الأوروبية، وفقاً لـ"دومبروفسكيس".

وفي أواخر نوفمبر الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي اعتزامه بدء إجراءات تأديبية وغرامات ضد إيطاليا لانتهاك القواعد المالية المنظمة لدول منطقة اليورو بعد رفض مقترح روما بشأن مستهدف العجز للعام المقبل.

وكتب نائب رئيس المفوضية الأوروبية في تغريدة عبر "تويتر" أن الحل الذي تم التوصل إليه ليس مثالياً لكنه يسمح بتجنب إجراء عجز مفرط في هذه المرحلة بشرط التنفيذ الكامل للتدابير المتفق عليها.

وأضاف أن بروكسل تأمل أن تكون هذه الموازنة هي الأساس لسياسات الموازنة والاقتصاد المتوازنة في إيطاليا.

وتابع أن البلاد بحاجة عاجلة لاستعادة الثقة في اقتصادها لتخفيف الأوضاع المالية ودعم الاستثمار.

وجاء هذا الاتفاق بعد توقف دام شهرين بسبب خطط الموازنة التي تمكست الحكومة الإيطالية بها نظراً لأنها ضرورية من أجل إنعاش اقتصاد البلاد المتدهور لكن بروكسل حذرت ديون البلاد المتراكمة مع خرق القواعد المالية لمنطقة اليورو.

وعلى الرغم من التوصل إلى الاتفاق اليوم، فإن بروكسل شددت على أنه لا يزال لديها مخاوف أساسية بشأن الحالة المالية لإيطاليا.