TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

افتتاح مصنع للمستحضرات الدوائية بمجمع دبي للعلوم بـ125 مليون درهم

افتتاح مصنع للمستحضرات الدوائية بمجمع دبي للعلوم بـ125 مليون درهم
على هامش افتتاح المصنع الجديد

دبي - مباشر: افتتح مجمع دبي للعلوم، مجمع الأعمال الشامل الذي يركز على العلوم ويعمل على تطوير قطاع الرعاية الصحية المحلي، أول مصنع للمستحضرات الصيدلانية "فارماكس فارماسيوتيكلس"، بقيمة 125 مليون درهم (34 مليون دولار أمريكي).

ووفقاً لبيان تلقى "مباشر" نسخة منه، اليوم الثلاثاء، سيعمل المصنع الجديد على إنتاج مجموعة واسعة ومتنوعة من الأدوية لأمراض القلب والأوعية الدموية، الاضطرابات النفسية والعصبية، أمراض الجهاز الهضمي، والسكري من النوع 2.

ويمثل المصنع الجديد أول منشأة متقدمة ضمن مجمع دبي للعلوم، والتي تختص بتصنيع وتسويق المستحضرات الصيدلانية التي تستهدف علاج الأمراض المزمنة التي تتواجد تحديداً في منطقة الشرق الأوسط.

وتم تجهيز المصنع بأحدث التقنيات الأوروبية، مع استيفاء المعايير التنظيمية العالمية الصارمة، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ أكثر من 300 مليون قرص وكبسولة.

كما أنه من المتوقع أن يرتفع حجم إنتاجه إلى أربعة أضعاف في السنوات الخمس المقبلة.

وقال مروان عبدالعزيز جناحي، المدير العام لمجمع دبي للعلوم ورئيس فريق عمل قطاع الصناعات الدوائية والمعدات الطبية ضمن استراتيجية دبي الصناعية 2030: "تستورد منطقتنا حالياً أكثر من 80% من المستحضرات الصيدلانية من الخارج".

وتابع: "إلا أن التقدم التكنولوجي وزيادة قدرات البحث والتطوير وتوافر المواهب والبنية التحتية المتطورة، فضلاً عن القرب من الأسواق الناشئة والسياسات الداعمة، توفر لنا فرصة مهمة لزيادة قدرات التصنيع المحلية".

وكانت استراتيجية دبي الصناعية 2030 التي تم إطلاقها في عام 2016، قد اعتبرت قطاع الأدوية جزءاً من ستة قطاعات استراتيجية مهمة لاقتصاد دبي.

وتتوقع التنبؤات الإيجابية أن رفع القدرات الصناعية سيسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي بنحو 43.5 مليار دولار إضافية، في حين سترتفع مساهمة القطاع الصناعي بنحو 4.9 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تسهم الخطة في زيادة قدرات الأبحاث والتطوير وإضافة 27000 فرصة عمل متخصصة و4.3 مليار دولار إلى صادرات البلاد.

يذكر أن شركة "فارماكس فارماسيوتيكلس" تؤدي دوراً إيجابياً في الاقتصاد المحلي بفضل فرص العمل التي وفرتها ومساهمتها في دعم جهود دبي لخفض اعتمادها على الواردات الأجنبية، ما يجعلها نموذجاً لشركات الأدوية الأخرى بأن تتخذ من دبي مقراً استراتيجياً ومربحاً لمصانعها.

وقد انطلقت عمليات الإنشاء في المصنع في سبتمبر 2015 كمشروع مشترك بين "مستودع الاتحاد للأدوية"، موزع الأدوية في دولة الإمارات، واثنين من أكبر شركات تصنيع الأدوية في المغرب – "كوبر فارما" و"بوتو للأدوية".