TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشركات الأوروبية ترفع استثماراتها في البحث والتطوير للعام الثامن

الشركات الأوروبية ترفع استثماراتها في البحث والتطوير للعام الثامن

مباشر: زادت شركات الاتحاد الأوروبي استثماراتها في البحث والتطوير للعام الثامن على التوالي في إطار سعيها للحاق بالسبات التكنولوجي العالمي مع نظيراتها في الولايات المتحدة والصين.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صادر، اليوم الإثنين، إن استثمارات الشركات الأوروبية في أنشطة البحث والتطوير ارتفعت بنحو 5.5% في 2017 مقارنة بالعام السابق له.

وجاءت هذه الزيادة مدفوعة برفع الاستثمارات في قطاعات السيارات والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وذكرت البيانات أنه على مستوى العالم رفع أكبر 2500 شركة صناعية استثماراتهم في البحث والتطوير بنسبة 8.3%  في العام الماضي. 

ومع ذلك، فإن النمو في الاستثمار من قبل الشركات في الاتحاد الأوروبي لا تزال أقل نظيراتها في الولايات المتحدة والصين اللتان ارتفعتا استثماراتهما بنسبة 9% و 20% على الترتيب فقي العام لماضي، وفقاً للمفوضية الأوروبية.

ومن جانبه،قال "كارلوس مويداس" مفوض البحوث والعلوم والابتكار بالاتحاد الأوروبي أن هذه البيانات تأتي في الوقت المناسب للتعريف بمواطن القوة والضعف في أوروبا في عالم البحث والتطوير

وتابع المسؤول بأن شركات الاتحاد الأوروبي تقود سباق التكنولوجيا العالمي في القطاعات الصناعية الإستراتيجية مثل السيارات أو الأدوية أو الطيران، لكنها تفتقر إلى مجالات التكنولوجيا العميقة التي تشكل الموجة التالية من الابتكار، مثل الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت البيانات أن إجمالي الاستثمار في البحث والتطوير في أكبر 2500 شركة حول العالم، بلغ 736.4 مليار يورو في عام 2017. 

كما أظهرت البيانات أن نمو الاستثمار في البحث والتطوير في الشركات الصناعية الكبرى يرافقه ارتفاع في معظم المؤشرات المالية، حيث عكس صافي المبيعات الاتجاه السلبي الذي بدأ في عام 2011 بزيادة قدرها 9.8% خلال العام الماضي.

فيما ارتفعت الأرباح الإجمالية لهذه الشركات بنسبة 22.6%، في حين أن النفقات الرأسمالية تعافت بعد ثلاث سنوات سلبية  بنحو 5.1%.

أمام التوظيف فقد استمر في النمو بوتيرة معتدلة بنحو 2.1% خلال العام الماضي.