TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تدشين منصة لتجارة الطاقة الكهربائية بدول الخليج

تدشين منصة لتجارة الطاقة الكهربائية بدول الخليج
كابلات لتوصيل الطاقة الكهربائية

الرياض- مباشر: دشنت  وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهيئة الربط الكهربائي الخليجي، أمس، منصة تجارة الطاقة لسوق الكهرباء الخليجية، وذلك خلال حفل افتتاح المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية الذي يعُقد بمدينة جدة خلال الفترة من 12 حتى 13 ديسمبر 2018.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية- واس، تهدف منصة تجارة الطاقة لسوق الكهرباء الخليجية، التي تعد برنامجا تم تطويره من قبل الكوادر الذاتية للهيئة إلى تحفيز إبرام عقود يومية لتجارة الطاقة بين الدول الأعضاء، على غرار أسواق الطاقة الكهربائية العالمية.

ويدشن في مرحلته الأولى السوق اليومي (Day Ahead Market) الذي يُمكِّن المشاركين من طرح عروض البيع والشراء لكل ساعة من الـ ٢٤ ساعة لليوم التالي، ويتم إبرام صفقات البيع والشراء آليا حسب عروض البيع والشراء التي يتم إدخالها للمنصة من قبل المتاجرين المخولين من دولهم وشركاتهم، وبشكل آمن مع المحافظة على سرية وهوية الجهة المتاجرة حتى إتمام الصفقات.

ويتيح النظام حجز وتسعير سعة الربط المطلوبة وتسوية صفقات البيع والشراء بإصدار الفواتير آليا وقيام الهيئة بتنسيق عملية تحصيل تلك الفواتير بين الدول الأعضاء علاوة على إدخال أسواق جديدة مستقبلاً مثل السوق اللحظي (Intraday market) .

ويتيح السوق اللحظي استغلال أكبر لفرص التجارة خلال أي ساعة في نفس اليوم.وكذلك الأسواق المستقبلية (futures markets) وغيرها من أسواق تجارة الطاقة حسب الحاجة.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، إنه تشغيل تلك المنصة سيمكن شركات وهيئات ومؤسسات دول مجلس التعاون من الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية والمتاجرة بها بشكل اقتصادي يعود عليهم بعوائد مالية ووفورات اقتصادية تبلغ ما يقارب مليار دولار سنوياً.

وأوضح أن الوفورات تتمثل في توفير تكلفة بناء محطات توليد جديدة، وبالتالي تخفيض مصاريف التشغيل والصيانة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

ترشيحات:

الإحصاء السعودية: 96 مليار ريال تعويضات المشتغلين بالمنشآت الصناعية بـ2017

مسح..ارتفاع فاتورة التأمين الصحي بالسعودية لـ12.3 مليار ريال خلال 9أشهر

استطلاع.. 16 قاعدة لحماية أموالك بأسواق الأسهم الخليجية