TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 معلومات عن سد تشيّده السويدي إلكتريك والمقاولون العرب بتنزانيا

9 معلومات عن سد تشيّده السويدي إلكتريك والمقاولون العرب بتنزانيا
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة السويدي إلكتريك، اليوم الأربعاء، توقيعها ضمن تحالف مع المقاولون العرب على اتفاقية لتصميم وتوريد وإنشاء سد، ومحطة توليد كهرومائية، على نهر روفيجي بتنزانيا.

ويستعرض موقع مباشر أبرز التفاصيل والمعلومات عن الاتفاق الذي يتضمن إنشاء سد على نهر روفيجي بتنزانيا ومحطة توليد كهرومائية:

- العقد قيمته 2.9 مليار دولار لصالح حكومة تنزانيا الاتحادية، ويقع على بعد نحو 200 كيلو متر غرب مدينة دار السلام، وسيبدأ إنتاج الطاقة بحلول 2022.

- يتم تنفيذ المشروع من قبل ائتلاف تحوز فيه السويدي إلكتريك نسبة 45%، وتحوز المقاولون العرب نسبة 55% منه.  

-يتضمن إنشاء محطة توليد الطاقة الكهرمائية يبلغ إنتاجها 2115 ميجاوات ستتصل بمجرى علوي للمياه على الضفة اليمنى للنهر من خلال ثلاثة أنفاق صخرية.

- يتفرع الثلاثة أنفاق الصخرية لتغذية ثلاثة من التوربينات التسع الرأسية طراز فرانسيس بقدرة 235 ميجاوات لوحدة التوليد بمعدل تدفق مائي لكل وحدة يبلغ235.56  متر مكعب في الثانية.

- يغطي الاتفاق الأعمال الهندسية والمدنية كافة، بالإضافة إلى جميع المعدات الهيدوليكية والميكانيكية والكهروميكانيكية والكهربائية.

- يشمل المشروع بناء سد ثقيل باستخدام الخرسانة المدموكة بارتفاع 131 متراً، وبوابات تصريف المياه

 - بناء أربعة سدود أخرى لتحديد الخزان أحدهما من الخرسانة المدموكة وثلاثة سدود ركامية ونفق لتحويل مجرى النهر، ونظام نقل مياه بثلاثة أنفاق صخرية، ومحطة توليد كهرومائية ومحطة ربط كهربي جهد 400 كيلوفولت وجسر لربط ضفتي نهر روفيجي ومرافق المالك، ومرافق مؤقتة لفترة الإنشاءات وشبكة طرق.

- تبلغ مساحة الخزان المائي 158 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط التدفق السنوي للمياه فيه 887.5 متر مكعب في الثانية، ويبلغ متوسط التدفق السنوي للسد 27.1 مليار متر مكعب، ويبلغ أقصى منسوب تشغيلي 184 مترا فوق متوسط مستوى سطح البحر.

- يبلغ ارتفاع السد 190 متراً وبطول 1025 متراً والمفيض العلوي للسد مزود بسبع بوابات تصريف لتصل القدرة القصوى لتصريف فائض المياه 874.30 متر مكعب في الثانية في حالة أقصى فيضان محتمل.

وتراجعت أرباح السويدي إلكتريك خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 بنسبة 23% على أساس سنوي، نتيجة تراجع الإيرادات، لتحقق أرباحاً بلغت 3.57 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 4.6 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

ترشيحات:

السويدي إليكتريك والمقاولون العرب توقعان اتفاقية إنشاء سد في تنزانيا

السويدي إلكتريك والمقاولون العرب توقعان اتفاقاً بـ3 مليارات دولار

السويدي إلكتريك: لم نتلقَ قرار إسناد مشروع سد تنزانيا حتى الآن

السويدي إلكتريك و"المقاولون" تنافسان على بناء أكبر سد كهرومائي

السويدي إلكتريك: بدء بناء سد "ستيجلر" في تنزانيا خلال 5 أشهر

السويدي والمقاولون تحصلان على موافقة لإنشاء محطة توليد كهرومائية

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح السويدي إلكتريك 23% في 9 أشهر

السويدي تتعاقد مع قناة السويس لتطوير أرض بـ10مليارات جنيه