TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

15 خطأ تفاقم خسائر المتعاملين بأسواق الأسهم الخليجية

15 خطأ تفاقم خسائر المتعاملين بأسواق الأسهم الخليجية
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال

دبي- مباشر:  حدد 5 خبراء ماليين في استطلاع  أجراه "مباشر"، 15 خطأ يكررها المتداولين بأسواق الأسهم الخليجية وهو مايؤدي إلى زيادة خسائرهم.

وقال الخبراء وفقا للإستطلاع، إن من أبرز الأخطاء التي يكررها مستثمري الأسهم بالمنطقة سواء في أوقات الأزمات، أو الصعود، هو التركيز على الأسهم التي تسجل أداء مرتفع فقط رغم أدائها المالي الغير جيد ومن الممكن أيضا أن تكون محققة لخسائر.

وأضافوا أن ارتكاب مثل هذه الأخطاء يعد أمراً متعارفاً عليه في الأسواق الناشئة،بينما تقل في الأسواق الناضجة، لأن الأخيرة مرت بدورات صعود وهبوط متعددة وتعلم المستثمرون وأصبحوا على وعي استثماري كاف.

 Ù†ØªÙŠØ¬Ø© بحث الصور عن ‪Gulf stock investors‬‏

النتائج المالية

ويقول عصام قصابية، محلل مالي أول لدى مينا كورب للخدمات المالية، إن عدم تركيز المستثمر على الأساسيات المالية للشركات المدرجة بأسواق الخليج هو أبرز تلك الملاحظات خلال العام.

ويوضح أن عدم النظر إلى نتائج الشركة المالية في السنوات الماضية ومقارنتها بالعام الجاري والنظر إلى ارتفاع السهم فقط والاستثمار به على هذا الأساس من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خسائر المستثمرين.

ويضيف: من تلك الملاحظات الهامة على أداء المستثمرين بأسواق الخليج زيادة نسب تمويل شراء الأسهم المحلية من خلال آلية التداول بالهامش والتي تعتبر من الاستثمارات عالية الخطورة.

ويقول قصابية، إن شركات الوساطة تقوم بتحديد قائمة بالأسهم المدرجة التي يمكن تمويلها عبر الشراء بالهامش، فيما يتعين على المتداول بالهامش تحمل فائدة على التمويل طبقاً لاتفاق مسبق مع شركة الوساطة.

سياسية القطيع

ومن جانبه، قال الخبير المالي والاقتصادي علي الحمودي، إن من أهم تلك العوامل نظرة المستثمرين القصيرة الأمد للاستثمار بالأسهم وتكون مدفوعة بالعاطفة فقط، مشيرا إلى أن تكوين هذا السلوك يأتي من متابعة المنتديات التي تخص الأسهم.

وأضاف أن من تلك العوامل هو عدم دراسة الشركات من الناحية المالية وشراء الأسهم بسياسية القطيع دون الرجوع للبيانات المالية والميزانيات.

وأكد أنه يجب أن تكون نظرة المستثمر للأسهم في أسواق الخليج نظرة متوسطة إلى طويلة الآجل، مبينا أن من الخطأ أن تكون الثقافة الشائعة بأسواق المنطقة هو تحقيق ثراء فاحش على المدى القصير وفقط.

قرار الشراء 

وقال زياد القيمري الخبير المالي بأسواق الخليج لـ"مباشر": إن اغلب الأخطاء التي يقع بها المستثمرون في تلك الأسواق تنحصر في عدم الاهتمام بالإطلاع على القيمة العادلة للسهم المستهدف بالشراء، لأن هدف أغلبهم يتجه إلى المضاربة وتحقيق ربح بغض النظر عن قيمة السهم التي تختلف كثيرا عن سعر السهم بالسوق.

وأوضح أن من أكثر الأخطاء شيوعا يعود إلى ضعف الإلمام بتكوين المحفظة الاستثمارية المثالية والتي تختلف حسب طبيعة المستثمر والمدة الزمنية والهدف من الاستثمار حيث نخطيء في نوعية وعدد الأصول المثالية للمحفظة مما يزيد من مخاطرها دون إدراك ذلك.

وأكد أن طريقة التداول في سوق الأسهم قد تحمل الكثير من الأخطاء التي يقع بها المستثمر من حيث البيع المبكر للسهم حتى لو كان يسير باتجاه صاعد.

ولفت إلى أنه من الأخطاء أيضا الشراء المبكر أيضا دون إدراك رغم أن السهم يسير باتجاه هابط.

وتابع: على المستثمر أن يدرك احتياجاته بشكل مدروس وأن يعطي اهتمام كاف للمتغيرات  الاقتصادية محليا وعالميا والمخاطر والجيوسياسية المحيطة بالسوق.

وأَضاف أن على المستثمر بأسواق الخليج أن يعتمد على أطراف متخصصة في إدارة الاستثمار حتى يضمن تقليل المخاطر الى أقصى درجة ممكنة.

نتيجة بحث الصور عن ‪Gulf stock investors‬‏

ثوابت الاستثمار

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، إن من تلك الأخطاء التفكير في المكسب والربح فقط، لأن من ثوابت الاستثمار بالأسهم منح أهمية لتجنب الخسارة والتي لاتقل أهمية عن التفكير في الربح.

وبين أن من الأخطاء أيضا هو الإقبال أيضا على الأسهم التي تشهد مضاربات عنيفة دون التفكير في أسهم مستقرة تحقق عائدات جيدة من التوزيعات الدورية.

وقال إن من تلك الأخطاء استسهال المستثمر الفردي اتخاذ القرارت الاستثمارية بناء على نصائح الأصدقاء والمعارف والمنتديات الإلكترونية التي غالبا تستهدف توجيه السوق.

وأضاف أن من بين الأخطاء عدم وضع استراتيجية للمستثمر، لأنه يجب إعداد خطة استثمارية بناء على عوامل أهمها حاجته للمبلغ المستثمر والتوقيت ومدى تقبله للمخاطر، ونسبة الربح المستهدفة.

وتابع: من الأخطاء اعتقاد المستثمر حال تحقيقة لمكاسب سريعة أنه أصبح خبيرا بالاستثمار في الأسهم فيفرط بالثقة بتلك المكاسب التي قد تتحول لخسائر كبيرة حال استمراره هكذا دون دراسة جيدة للاستثمار.

التوزيعات 

ومن جانبه، قال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات إن من النصائح الهامة للمستثمر حالياً بعد تحقيق بعض الشركات المدرجة نتائج سلبية في فترة التسعة أشهر الأولى النظر إلى التوزيعات السنوية المحتملة.

وأضاف أن من المهم تركيز المستثمرين حالياً على الشركات التي تعطي عائد جيد لتك التوزيعات؛ ناصحاً المتعاملين بعدم الانجرار وراء الشائعات والسير بدون تخطيط، والاستثمار في أسهم الشركات الحيدة التي تمتاز بجودة أدائها التشغيلي.

ترشحيات:

إعمار يرتفع 2% بعد إطلاق عملياتها بالصين

أهم الأحداث على رأس الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

 بالصور.. حاكم أبوظبي يستقبل رئيس وزراء موزمبيق

 بالصور.."محمد بن زايد" يدعو شيخ الأزهر لـ"المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية"

 وزير الطاقة الإماراتي: توقيع اتفاق بين أوبك والمستقلين خلال 3أشهر

محمد بن زايد يصدر قراراً يخص شركة قصر الإمارات-أبوظبي