تّعرف على أبرز مدن المملكة العربية السعودية

تّعرف على أبرز مدن المملكة العربية السعودية

يُعد القطاع العقاري من أهم القطاعات في أي دولة، وتزداد تلك الأهمية بشكل كبير في المملكة العربية السعودية بوجه خاص، حيثُ تسعى المملكة إلى رفع نسبة مُشاركتهُ في الناتج المحلي الإجمالي، وخفض نسبة الاعتماد على القطاع النفطي. وعلى الرغم من أن كافة عقارات المملكة تتسم بالفخامة والبناء على الطُراز الحديث، إلا أن كل من مدينتي جدة والرياض يُعدان المدينتان الأكثر تميزًا، كما أن الإقبال السكني عليهما مُرتفع للغاية.

 فمدينة الرياض من المُدن المفضلة لدى الشباب وكذلك الوافدين، بفضل توافر فرص العمل بها وكذلك كافة الخدمات التي يحتاجها السكان، كما أن الاستثمارات لعبت دور هي الأخرى في ذلك الوضع؛ حيثُ يجد كافة المستثمرين من الرياض أرض خصبة لمشروعاتهم الاستثمارية، فيقوموا بإنشاء مشاريعهم والتي تعمل بطبيعة الحال على توفير فرص عمل للشباب. وعلى الرغم من أن مدينة الرياض من أجمل المدن بوجه عام، إلا أن مستوى المعيشة قد يختلف من مكان لآخر ومن منطقة لأخرى، فعلى سبيل المثال نجد أن منطقة شمال الرياض منطقة تتمتع بمستوى الأمن والأمان التام، وتتخللها دوريات الأمن طوال الوقت، كما أنهُ لا يُسمح للعمالة أو العُزاب بالسكن بها، وذلك لأنهُ يقطنها مجموعة من أكبر رجال الدولة والمسئولين. وتضم الرياض عدد كبير من الأحياء السكنية مثل حي غرناطة، وحي الياسمين وحي عكاظ، وحي النرجس وغيرها من الأحياء.

 ونلاحظ أن بعض الأشخاص قد يفضلون حي عن الاخر، وهذا يتحدد بناء على طبيعة الخدمات المتوافرة في كل حي ومستوى الأسعار والقدرة المادية للباحث عن المسكن. أما فيما يخص عروس البحر الأحمر، فهي من المُدن المميزة للغاية على مستوى الوطن العربي، كما إنها مقصد رئيسي للعديد من السائحين بفضل ما تشمل عليه من معالم اثرية عدة، وتنقسم مدينة جدة إلى أربعة عشر بلدة، تشمل كل بلدة على عدد كبير من الأحياء السكنية، وذلك مثل حي الأجواء الذي يعد من افضل أحياء جدة، والذي يحتوي على العديد من المشروعات السكنية والتي تهتم بوجه خاص بإقامة الفلل السكنية سواء من دور واحد أو دورين، وإذا كان لديك رغبة في السكن بحي بعينهُ من تلك الأحياء، تستطيع أن تستعين بموقع إي سمسار والذي يَعرض كافة العقارات وفقًا للمكان و السعر وكل العقارات الموجودة بالموقع تم اضافتها بواسطة عقاريين مرخصين فلا مجال للعشوائية مع إي سمسار.

وعلى صعيد القطاع العقاري في مدينة جدة، فهي المدينة ذات السبق في مشاريع ناطحات السحاب والتي تجاوز عددها مائة خمسة وثلاثون ناطحة سحاب، وتتمتع جميعها بالجمال والبناء وفقًا لأحدث الطُرز العالمية، ولا تقل باقي عقارات ومشاريع جدة السكنية عن تلك الناطحات من حيثُ الفخامة والحفاظ على الخصوصية وتوافر كافة الخدمات الأساسية. ويقصد الكثير من المستثمرين مدينة جدة من أجل إقامة مشروعات عقارية عملاقة بها، وذلك مثل مشروع أبراج الهلالي والذي ساهم في حل مشكلة الإسكان بشكل كبير، من خلال توفيرهُ لعدد كبير من الوحدات السكنية، والتي تتنوع فيما بينها من حيثُ عدد الغرف التي تحتويها بداية من غرفة واحدة إلى أربع غرف. وجدير بالذكر أنهُ منذ بداية تطبيق برنامج البيع على الخارطة تم طرح عدد كبير من الوحدات السكنية في مدينة جدة سواء كان ذلك عن طريق وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية.