TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز تسعى لإنشاء خطي غاز جديدين بكردستان العراق

دانة غاز تسعى لإنشاء خطي غاز جديدين بكردستان العراق
عامل بأحد الحقول النفطية بالعراق
دانة غاز
DANA
-0.61% 0.65 -0.00

من: محمود جمال 

أبوظبي - مباشر: قال رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إنه بعد إكتمال المرحلة الأولى من أعمال التوسعة والتي رفعت إنتاج الشركة من 300 مليون قدم إلى 400 مليون قدم فإن الشركة تسعى حاليًا لإنشاء خطين غاز جديدين بكردستان العراق.

وبين  محمد المبيضين، في اتصال هاتفي لـ"مباشر" من المتوقع أن يضيف كل من الخطين الجديدين 250 مليون قدم مكعب من الغاز و١٠ آلاف برميل من المكثفات، لافتا ان الشركة تعتزم الانتهاء من إنشاءهم  بحلول عام 2022.

وأشار إلى أن الشركة بدأت برنامج حفر لاستكشاف وتطوير حقلي خورمور و جمجمال العالميين، الذين يتوقع أن يحتويان على موارد هائلة تفوق ال70 ترليون قدم مكعب من الغاز و سبعة مليارات برميل نفط علمًا بأن إنتاج الشركة يقتصر حاليًا على حقل خورمور، ولم يتم البدء بالإنتاج من حقل جمجمال الذي تفوق مساحته مساحة حقل خورمور بعدة مرات بعد. 

صورة ذات صلة

ومرور عشر سنوات على بدء انتاج الشركة في اقليم كردستان و الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التوسعة في الإقليم و رفع الإنتاج من ٣٠٠ مليون قدم مكعب الى ٤٠٠ مليون قدم اي ٣٠٪  بشكل  يفوق النسبة المستهدفة و التي تم الإعلان عنها مسبقًا متوقعا  أن تفوق حصة دانة غاز من الإيرادات الإضافية الناتجم من هذه التوسعة ال٥٠ مليون دولار بدون زيادة تذكر في النفقات. 

وأكدت شركتي دانة غاز ونفط الهلال صباح اليوم عن تحقيقهما زيادة لافتة بلغت 30 % في الطاقة الإنتاجية للغاز من حقل خور مور في إقليم كردستان العراق الذي تتشارك الشركتان في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بتروليوم. 

وبحسب بيان صحفي، جاءت هذه الزيادة الإنتاجية لتلبية إمدادات الغاز الطبيعي التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في الإقليم، وتتويجاً لعشر سنوات كرستهما الشركتان للإنتاج المتواصل والدؤوب في المنطقة، وذلك في احتفالية خاصة أقيمت في أربيل مع حكومة إقليم كردستان احتفاءً بهذه الإنجازات البارزة. 

وتمثلت عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في خور مور بسلسلة من الإضافات والتحسينات التي من شأنها إزالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الإنتاجية وزيادة معدلات الإنتاج لتصل إلى 400 مليون قدم قياسي مكعب في اليوم مقارنة بمعدلها الحالي البالغ 305 ملايين قدم قياسي مكعب في اليوم، بالإضافة إلى ما يفوق 15,000 برميل في اليوم من المكثفات و1,000 طن يوميا من الغاز البترولي المسال.

 وتعمل هذه المحطة التي بدأت نشاطها في 2008 على إمداد الغاز الطبيعي من حقل خور مور لمحطات التوليد في البلدات الواقعة في جمجمال وأربيل عن طريق خط أنابيب، وسيتوسع نطاق الإمداد عن قريب ليشمل محطة جديدة في بازيان. وتباع منتجات محطة خور مور من الغاز البترولي المسال وسوائل الغاز الطبيعي في الأسواق المحلية. 

وفي يناير من عام 2018، أبرمت بيرل بتروليوم اتفاقية لبيع الغاز مع وزارة الموارد الطبيعية بحكومة إقليم كردستان لتتولى بيرل بتروليوم بموجبها بيع الكميات الإضافية من الغاز المنتج كوقود منخفض التكلفة ومراعٍ لسلامة البيئة لتشغيل محطات الطاقة وتعزيز إمدادات الكهرباء في الإقليم. 

ويتزامن تشغيل التوسعة في المحطة مع احتفال بيرل بتروليوم بتحقيقها لعشر سنوات من الإنتاج في إقليم كردستان العراق، مكللة إنجازاتها باحتفالية أقيمت في أربيل، جمعت ثلة من الشخصيات المرموقة من أبرزها رئيس وزراء حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، ووزير الموارد البشرية الدكتور آشتي حورامي، إلى جانب مجموعة من كبار المسؤولين وأعضاء مجالس شركات الائتلاف ومدرائها التنفيذيين، احتفاءً بالشراكة القائمة ما بين الشركتين وحكومة إقليم كردستان والتي أثمرت عن توفير سبل التقدم وتعزيز مستوى الخدمات المكرسة لشعب الإقليم خلال العقد الماضي. 

وقد وصل إجمالي الاستثمارات في مشروع غاز كردستان إلى الآن ما يربو على 1.4 مليار دولار أمريكي بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد على 250 مليون برميل من النفط المكافئ، الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ طائلة من تكاليف الوقود وتقديم فوائد اقتصادية جمة تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار أمريكي إلى إقليم كردستان والعراق ككل. 

ويتم في الوقت الحالي الاستثمار في المزيد من عمليات توسيع الإنتاج ليصل إلى 900 مليون قدم قياسي مكعب في اليوم من الغاز على مدى السنوات الثلاث القادمة بما في ذلك السوائل المصاحبة.

ترشيحات:

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الثلاثاء

 "موديز" تعين للمرة الأولى تصنيف لـ"صناعات" الإماراتية وبرنامج صكوكها

 الإمارات تطلق خريطة المنشآت الصناعية والنظام الإلكتروني الوطني

 السعودية والإمارات يقدمان 500 مليون دولار إضافية لليمن