TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يحذر من مخاطر في الأسواق العالمية

صندوق النقد يحذر من مخاطر في الأسواق العالمية

من - سالي إسماعيل

مباشر: أطلق صندوق النقد الدولي جرس إنذار بشأن شهية المخاطرة داخل الأسواق العالمية، وذلك على خلفية توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي في عدد من الاقتصادات الكبرى.

وكشف التقرير السنوي للصندوق بشأن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والصادر اليوم الثلاثاء، أن معدلات الفائدة الأمريكية المرتفعة والدولار الأمريكي القوي وتقلبات الأسواق المالية يمكن أن تشكل ضغوطاً في بعض الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وحذر التقرير من أن تفاقم هذه التطورات أو تشديد السياسة النقدية بوتيرة أسرع من المتوقع في الاقتصادات المتقدمة تزيد خطر حدوث انعكاس مفاجئ في شهية المخاطرة العالمية.

ويتوقع الصندوق الدولي نمو الاقتصاد العالمي في العامين الحالي والمقبل بنفس مستويات عام 2017 والبالغة 3.7%، وهو ما يمثل انخفاض 0.2% مقارنة مع تقديرات أبريل الماضي.

وبالنسبة للوضع في الولايات المتحدة، فإن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنحو 2.9% في العام الحالي وهي نفس التوقعات السابقة لكن صندوق النقد قام بمراجعة تقديراته للعام المقبل بالخفض إلى 2.5%.

وأرجع الصندوق خفض توقعات لنمو الاقتصاد الأمريكي في 2019 إلى الإجراءات التجارية المعلنة مؤخراً.

وتعيش الولايات المتحدة والصين سلسلة من النزاعات التجارية مع الصين في الوقت الراهن لكن لا يزال من غير الواضح إلى أيّ مدى سوف يستمر هذا النزاع.

وقام الصندوق كذلك بخفض تقديراته بشأن نمو اقتصاد منطقة اليورو إلى 2.9% و1.9% في عامي 2018 و2019 على الترتيب كما توقع تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة.

كما يرى أن النظرة المستقبلية بشأن نمو الاقتصادات الناشئة جاءت ضعيفة لتعكس تباطؤ نمو كبرى الاقتصادات الناشئة وذلك بفعل عدة عوامل مثل تشديد الأوضاع المالية والتوترات الجيوسياسية إضافة لارتفاع أسعار النفط.

وألقى صندوق النقد باللوم على التدابير التجارية الأخيرة بين أكبر اقتصادين حول العالم في توقعات تباطؤ نمو اقتصاد الصين، ليسجل 6.6% في العام الجاري و6.2% في عام 2019.

وينشر صندوق النقد هذا التقرير بشكل سنوي كما يقدم نظرة أوسع حول التطورات الاقتصادية الأخيرة والتوقعات وقضايا السياسة النقدية على المدى المتوسط.