TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء توضح مدى تأثرها بتوزيعات أرامكو

السعودية للكهرباء توضح مدى تأثرها بتوزيعات أرامكو
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض- مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، زياد الشيحة، إن أعمال الشركة واستثماراتها ستتأثر بتوزيعات شركة أرامكو بشكل بسيط.

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، اليوم الأحد، إن شركة أرامكو تملك 6%، والسعودية للكهرباء توزع 20% والزيادة طفيفة، والاستحقاقات ستوزع من 2019 كما توزع للآخرين".

وتسلَّمت، السعودية للكهرباء في أكتوبر الماضي، خطاباً من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية يتضمن صدور قرار من مجلس الوزراء السعودي يشير إلى قيام وزارة المالية بتسوية مستحقات شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) من أرباحها في الشركة السعودية للكهرباء للمدة من بعد تأسيسها حتى نهاية عام 1439هـ.

وأضاف زياد الشيحة، أن توزيعات الأعوام السابقة، تبحث مع الجهات المعنية مع معالجة مديونيات الوقود، متابعا: "هذا الموضوع يتجه للحلحلة من الجهات المعنية، والتوزيعات المستقبلية بسيطة وسيكون تأثيرها بسيط جدا على التدفقات والإيرادات".

وحول قيمة مديونيات أرامكو لدى الشركة السعودية للكهرباء قال الشيحة "لا يحضرني إجمالي مديونيات أرامكو، والمديونيات متعلقة بالوقود تبقى من الشركة لصالح وزارة المالية".

وكشفت البيانات الأولية للشركة على "تداول"، اليوم الأحد، تراجع صافي الربح إلى4.9 مليار ريال، بالربع الثالث من العام الحالي، مقابل 5.26 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 6.4%.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن تكاليف التمويل ارتفعت، وزادت كفاءة التشغيل، ولأول مرة تصعد الشركة للرقم 40% على مستوى تشغيل الشبكة والكفاءة والوفورات قدرت بـ2 مليار ريال.

وقالت الشركة إن تراجع صافي الأرباح يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أعباء التمويل، إضافة إلى تأثر الإيرادات التشغيلية بتطبيق المعيار الدولي رقم 15 الذي أدى إلى انخفاض إيرادات تعريفة توصيل الخدمة الكهربائية.

وأشارت إلى أن تراجع صافي الربح جاء على الرغم من الانخفاض في بعض المصاريف الناتج من تحسن الكفاءة التشغيلية لأعمال الشركة.

وكشفت بيانات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، تراجع صافي الأرباح بنسبة 55.28% إلى 5.56 مليار ريال، مقابل صافي ربح بلغ 12.4 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.