TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تحطم طائرة بإندونيسيا.. "بوينج" تحذر من عيب محتمل بـ"ماكس737"

بعد تحطم طائرة بإندونيسيا.. "بوينج" تحذر من عيب محتمل بـ"ماكس737"

مباشر: حذرت شركة "بوينج" مشغلي طائراتها الجديدة من طراز "ماكس 737" من عيب محتمل في برامج التحكم في الطيران، وذلك بعد حادث تحطم الطائرة "ليون إير" والذي أودى بحياة 189 شخصاً في إندونيسيا.

وقالت الشركة الأمريكية العاملة في مجال صناعة الطائرات عبر بيان صادر على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن لجنة الأمن الوطنية لوسائل النقل الإندونيسية قد أشارت إلى أن طائرة "ليون إير" تعرضت لمدخلات خاطئة من أحد استشعارات التحكم الخاصة بها "إيه.أو.إيه".

وذكرت "بوينج" أنها أصدرت في 6 نوفمبر الجاري نشرة دليل العمليات، لتنبيه المشغلين إلى إجراءات طاقم الطائرة الحالية لمعالجة الظروف التي يظهر فيها مدخل خاطئ من مستشعر "إيه.أو.إيه".

ويُعد هذا التحذير هو أول إجراء ملموس بعد التحقيق في الحادث الذي وقع في 29 أكتوبر الماضي وتحطمت على إثره طائرة الخطوط الجوية الأمريكية "ليون إير 610" في البحر بعد دقائق من إقلاعها، حيث طلب الطيار العودة إلى جاكرتا للهبوط لكنه لم يعاود العودة للمطار.

ويعتبر هذا أول حادث تحطم لطائرة بوينج 737 ماكس الجديدة وهي النسخة الأحدث من الطائرة النفاثة ذات المحركين الأكثر مبيعاً في الطائرات الأمريكية.

وقامت "بوينج" بتسليم 219 طائرة من طراز ماكس منذ إطلاقها للمرة الأولى في العام الماضي.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن التحقيقات بشأن رحلة الطيران رقم 610 لا تزال جارية، مشيرة إلى أنها ستواصل التعاون بشكل كامل مع توفير المساعدة التقنية لتحقيقات السلطات الحكومية.