TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم ما جاء بالاقتصاد الإماراتي خلال اليوم في نشرة "مباشر"

أهم ما جاء بالاقتصاد الإماراتي خلال اليوم في نشرة "مباشر"
أهم الأحداث في الإمارات على مدى اليوم الثلاثاء

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: رصد "مباشر" أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال اليوم الثلاثاء، فتعرف عليها من خلال هذا التقرير الذي يعد نشرة مباشر للاقتصاد الإماراتي.

 

وتأتي على قمة الأحداث، قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بإصدار مرسوماً اتحادياً بتعيين محمد راشد سلطان المخاوي السويدي، مديراً تنفيذياً للمراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة بدرجة وكيل وزارة مساعد، كما وجه بإلغاء تشفير جميع مباريات دوري الخليج العربي وكأس رئيس الدولة.

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي، اليوم الثلاثاء، إن اندماج ثلاثة بنوك في أبوظبي ما زال بمراحله المبكرة، كما أنه  لا يتوقع أثراً ملموساً على اقتصاد الإمارات من العقوبات الأمريكية على إيران، كما أشار إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي سيبلغ 2.8% في 2018.

وأكد الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي: "سنحتفل هذا العام بأوائل الإمارات بشكل مختلف.. لن نحتفل بشخصيات سنحتفل بإنجازات".

كما زار الشيخ حمدان بن محمد، اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم المفتوح الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل بهدف توفير فرص وظيفية وتدريب لمجموعة من خريجي مبادرة مليون مبرمج عربي.

وتخطت تجارة دبي الخارجية قيمة 965 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018. 

وارتفعت وتيرة الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي في دولة الإمارات إلى مستوى قياسي يعد الأول من نوعه وذلك بعدما وصل إجمالي رصيدها إلى 286 مليار درهم تقريبا في نهاية شهر سبتمبر الماضي. 

ودعت وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة الجمهور إلى عدم تداول أي معلومات مغلوطة حول قوة جواز السفر الإماراتي.

 من جانبه، قرر وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتية أن يكون يوم 18 نوفمبر الجاري عطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في منشآت ومؤسسات وشركات القطاع الخاص في الدولة بمناسبة المولد النبوي الشريف

وكشفت وكالة التصنيف العالمية "فيتش" في تقرير حديث لها عن تثبيت التصنيف السيادي طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجة AA مع نظرة مستقبلية مستقرة. 

أظهر مؤشر ثقة المستهلك في دبي خلال الربع الثالث من 2018، ارتفاع تفاؤل المستهلكين بالظروف المادية الشخصية. 

كما أعلنت مجموعة ترانسجارد ، التي تعمل في قطاع توفير خدمات الأعمال في دولة الإمارات اليوم الثلاثاء عن مشروعها السكني الجديد المخصص لـ 2708 موظف في منطقة دبي الجنوب بالقرب من ميناء جبل علي.

وشارك أكثر من 1500 مواطن من منتسبي الخدمة الوطنية في فعاليات الدورة الثالثة لـ"منتدى الطلبة توطين 360" التي انطلقت اليوم الثلاثاء في مركز المؤتمرات في العين 

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اليوم الثلاثاء اكثر من 507 مليون درهم. 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الثلاثاء على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي ليشهد أعلى مكاسب يومية في أكثر من شهرين، والتي دعمتها أسهم قطاع البنوك والطاقة والاتصالات

ومحى سوق دبي المالي خسائره بشكل كبير بنهاية جلسة الثلاثاء، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بدعم مباشر القطاعات القيادية وفي مقدمتها "العقار" بدعم سهم "أرابتك"، وذلك قبيل الإعلان عن النتائج الفصلية. 

كما ارتفع مؤشر بورصة ناسداك دبي بنهاية جلسة اليوم الثلاثاء، بالغاً مستوى 3278.22 نقطة بنسبة صعود 0.5%، بعد أن وصل إلى المستوى 3262.40 نقطة، خلال جلسة أمس الاثنين.

وفيما يخص نتائج الأعمال، تراجعت خسائر شركة  دبي إكس بي إنترتينمينتس المدرجة بسوق دبي المالي بنسبة 4% لتصل إلى 265.26 مليون درهم مقابل خسائر بنحو 276.26 مليون درهم بنفس الفترة من العام الماضي. 

خاص لـ"مباشر"

في مقابلة خاصة لـ"مباشر"، يكشف الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، الشركة الإماراتية، عن حجم استثمارات مجموعة تايم للفنادق في القاهرة بنحو 3 ملايين جنيه مصري، 167.21 ألف دولار خلال الفترة الحالية.

وخلال مسح خاص، ارتفعت الأرباح المجمعة لقطاع البنوك، بنسبة 11.6 % بالربع الثالث من عام 2018، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وارتفعت الأرباح 19% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. 

كما تواصل أسعار الذهب في ؤ انكماشها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعدما سجلت هبوطاً خلال الأسبوع الماضي

وأظهرت أخر تحديث لبيانات المركزي الإماراتي، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم، مع بداية الأسبوع الحالي

وحصل قطع السلع على لقب القطاع الأبرز في سوق دبي، لكن كان اللقب في سوق أبوظبي المالي من نصيب قطاع التأمين.