TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات الوزراء السعودي وطرح "الخبير ريت" يتصدر نشرة "مباشر" بالسعودية..اليوم

قرارات الوزراء السعودي وطرح "الخبير ريت" يتصدر نشرة "مباشر" بالسعودية..اليوم
الوزراء السعودي يصدر 6 قرارات شملت نقل أصول مطاحن الدقيق

من:السيد جمال

الرياض – مباشر: تصدرت قرارات مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه اليوم برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بشأن تحويل أصول مطاحن الدقيق بالمملكة ورفع الدعاوى بالمحاكم العمالية، إلى جانب الانتهاء من تركيب أول محطة شحن السيارات الكهربائية داخل المملكة، ورفع السعودية الاحتياطي الأجنبي بالربع الثالث أبرز الأحداث بالداخل اليوم الثلاثاء.

وعلى مستوى سوق الأسهم- تداول، انخفضت أرباح البنك الأول 22.6% بالربع الثالث، وقررت شركة "التصنيع" افتتاح مصنع الألمنيت للنصف الثاني من 2019، واستحوذت "لازوردي" على شركة "ازدياد العربية"، وقررت الخبير المالية طرح 24% من أصول صندوق "الخبير ريت" للاكتتاب العام، وأخيرا تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بضغط من أداء القطاعات القيادية.

وترأس الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وقال وزير الإعلام، عواد بن صالح العواد، إن المجلس قرر قيام اللجنة المتخصصة لتخصيص المطاحن بنقل الأصول والحقوق والالتزامات ذات العلاقة بنشاط مطاحن الدقيق إلى الشركات التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء وذلك وفقاً لما تقرره اللجنة.

وأعلنت شركة الخبير المالية، المتخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة، عن اعتزامها طرح وحدات "صندوق الخبير ريت" المتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية للاكتتاب العام، بواقع 24% من أصول الصندوق.

ونفت شركة الخطوط الجوية السعودية صحة ما تم تداوله من حدوث تغيير في آلية سفر السعوديين إلى تركيا.

وانتهت شنايدر إلكتريك، مؤخراً من مشروع تركيب محطة شحن السيارات الكهربائية الأولى من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية في المجمع السكني "ديار السلام" بجدة.

ووقعت الجمارك السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية- سابك، مذكرة تفاهم تتضمن تطبيق مفهوم "منطقة إيداع وإعادة تصدير" لشركة "سابك" على المنطقة التابعة لها في ميناء الجبيل التجاري.

سوق الأسهم

وعلى جانب سوق الأسهم، سجلت شركة أسمنت المنطقة الشرقية (أسمنت الشرقية) انخفاضا بالأرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 35.7% على أساس سنوي.

وكشفت شركة التصنيع الوطنية عن حدوث خلل فني أثناء التشغيل المبدئي للفرن الأول من مشروع معالجة مادة الألمنيت.

وأعلنت شركة لازوردي للمجوهرات، اليوم الثلاثاء، عن إتمام عملية الاستحواذ على حصة 100% في شركة ازدياد العربية التجارية المالك والمشغل لامتياز العلامة التجارية الدولية (TOUS) في المملكة العربية السعودية.

وتراجع صافي أرباح البنك الأول بنسبة 22.59% خلال الربع الثالث من العام الجاري لانخفاض إجمالي دخل العمليات.

وحققت شركة لازوردي للمجوهرات قفزة بالأرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة وصلت إلى 637.45% على أساس سنوي.

وتحولت شركة بوان للخسارة خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، متأثرة بانخفاض الإيرادات نتيجة تراجع الطلب وشدة المنافسة.

خاص "مباشر"

وسجل عدد العاملين الخاضعين لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية انخفاضا بنحو 1.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري 2018، مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017؛ نتيجة تراجع عدد الموظفين بإجمالي 16.39 ألف عامل، وفقا لحسابات "مباشر".

وسجل إجمالي عدد العاملين غير السعوديين الخاضعين لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية بالمملكة انخفاضا نسبته 23% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، بما يعادل 15.01 ألف عامل.

وتمكنت المملكة العربية السعودية من زيادة إجمالي أصولها الاحتياطية الأجنبية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 4.5% على أساس سنوي، بما يعادل 82.45 مليار ريال (21.99 مليار دولار)، وفقا لحسابات "مباشر".

وفي الختام، أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي، تعاملاته بجلسة منتصف الأسبوع باللون الأحمر؛ متأثرا بخسائر قطاعات القيادية ليعود للتراجع وسط انخفاض للسيولة، وتمسك مؤشر السوق الموازي- نمو بمكاسبه للجلسة الخامسة على التوالي ليغلق بارتفاع هامشي.