TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

11.4% نموا بأرباح البنك العربي الربع الثالث من 2018

11.4% نموا بأرباح البنك العربي الربع الثالث من 2018
لن تكون هنالك أية مخصصات قضائية خلال الربع الرابع من هذا العام

مباشر: حققت مجموعة البنك العربي (ARBK)، 11.4%  نموا بصافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات خلال الربع الثالث من العام الجاري  207 ملايين دولار ، مقابل 185.8 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وقال البنك في بيان اليوم السبت، إن مجموعة البنك العربي حققت 7% نمواً في الأرباح للتسعة أشهر من العام 2018، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 643 مليون دولار.

وأضاف أن الأرباح قبل الضرائب سجلت 865 مليون دولار بزيادة 8% عنها للفترة المقابلة من العام الماضي، ليصل إجمالي حقوق الملكية 8.3 مليار دولار أمريكي كما في نهاية سبتمبر 2018.

وأشارت مجموعة البنك العربي في بيانها إلى أنها حققت المجموعة نمواً في الأرباح التشغيلية بنسبة 9% لتصل إلى 988 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 25.4 مليار دولار أمريكي وودائع العملاء 33.2 مليار دولار امريكي كما في 30 سبتمبر 2018.

 

 

وسجلت المجموعة 5% نمواً في الأرباح بعد الضرائب والمخصصات النصف الأول من العام 2018، مسجلة 436 مليون دولار مقارنة مع 415.2 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن الأداء القوي ساهم في تحقيق أفضل النتائج بما دعم قدرة البنك على مواصلة مسيرة أدائه الإيجابي في مؤشر واضح على قوة وفعالية نموذج العمل القائم على تنويع الأعمال اقليمياً وعالمياً.

وأضاف صبيح المصري، أن تمتع البنك بالقوة والثبات مكنه من الاستفادة من الفرص الإقليمية المواتية لتحقيق نتائج قوية.

ومن جهته، أوضح المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن نمو صافي الأرباح التشغيلية تم من خلال كفاءة توظيفات المجموعة والتنوع في منتجاتها وخدماتها المصرفية التي تقدمها بالاضافة إلى كفاءة ضبط المصاريف.

وأضاف نعمه صباغ، أن صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية نمت بنسبة 11% نتيجة لتحسين العائد والإدارة الجيدة لتكلفة مصادر الأموال.

وبيّن، أن قطاعات الاعمال متمثلة بقطاع الشركات والافراد وادارة الثروات والخزينة حققت اداءا جيدا مستفيدة من التركيز على النشاطات البنكية الرئيسية ومن مزايا التواجد النشط والإمتداد الواسع لشبكة البنك المصرفية محلياً وخارجياً.

وأضاف صباغ، أن الايرادات الرئيسية للبنك متنوعة جغرافيا ما بين الاردن ومنطقة الخليج وشمال افريقيا بالاضافة الى تواجدات البنك في الدول الاجنبية والتي عززت من تكامل اعمال البنك مع العالم العربي. 

واشار صباغ الى ان البنك حصل على موافقات الجهات الرقابية اللازمة في الصين لافتتاح فرعه في شنغاهاي اوائل عام 2019 من اجل تمويل العمليات التجارية المتزايدة بين الصين والعالم العربي.

وأضاف أن الارباح التي تم تحقيقها بنهاية الاعوام القليلة الماضية قد تاثرت نتيجة لاخذ مخصصات غير اعتيادية متعلقة بالقضية التي كانت مرفوعة ضده في نيويورك والتي انتهت لصالحه.

واكد أنه لن تكون هنالك أية مخصصات قضائية خلال الربع الرابع من هذا العام وأن البنك يسير بخطى واضحة لتحقيق المزيد من النمو المستدام.

 واستمر البنك بالحفاظ على معدل سيولة مرتفع وبلغت نسبة القروض الى الودائع 77% وكذلك احتفاظه بنسب سيولة تفوق النسب المعتمدة حسب تعليمات بازل 3، هذا وقد التزم البنك بتطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ابتداءا من 1/1/2018 ويحتفظ بمعدل تغطية للديون المتعثرة يصل الى اكثر من 100%، وفقا للصباغ.

ويحتفظ البنك بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.9% حسب تعليمات بازل 3.