TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تستعين بالبنك الأوروبي لإعادة هيكلة "نايلكس"

بورصة مصر تستعين بالبنك الأوروبي لإعادة هيكلة "نايلكس"
البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: يعتزم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية الاستعانة بشركة استشارية لاقتراح خطة إعادة هيكلة شركات سوق المشروعات الصغيرة - بورصة النيل.

وأوضح البنك أن البورصة المصرية طلبت المساعدة الفنية لدعم إعادة هيكلة بورصة النيل للمساهمة في نمو الاقتصاد المحلي.

وأشار البنك إلى أن مهام الشركة الاستشارية المقرر التعاون معها تتمثل في إجراء مراجعة للشركات المدرجة ببورصة النيل، فضلاً عن تحديد الطريقة المثلي لتطويرها استناداً على الخبرات الدولية، ووضع "خارطة طريق" لتنفيذ مقترحات التطوير.

وتابع المصرف أنه من المتوقع اعتماد الشركة الاستشارية على التوصيات المتعلقة بالمعايير الدولية، والتجارب السابقة بمنصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالدول الأخرى، فضلاً عن مراعاة اللوائح المحلية والدولية بذات المجال.

وقال البنك الأوروبي إنه من المتوقع بدء عملية التطوير خلال الفترة من ديسمبر 2018 ولمدة 6 أشهر.

وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع التطوير 180 ألف يورو، دون احتساب ضريبة القيمة المضافة.

وأشار البنك إلى إمكانية أن يتم تمويل عقد مشروع إعادة هيكلة بورصة النيل من خلال الصندوق الخاص للمساهمين في المصرف الأوروبي.

وبحسب البنك، تم إدراج نحو 32 شركة في بورصة النيل خلال الـ11 عاماً منذ إطلاقها في 2007.

وتهدف خطة التطوير المزعمة من البورصة المصرية لبورصة النيل دعم تنمية الشركات المتوسطة والصغيرة ومساعدتها على نمو أعمالها وزيادة قدرتها التنافسية وتعزيز مساهمتها في النمو الاقتصادي.

وتوقع، أن تقوم الشركة الاستشارية بـ3 ورش عمل، مع هيئة الأسواق المالية، ووزارة الاستثمار، وأصحاب المصلحة الآخرين، فضلاً عن الاجتماع مع الشركات المدرجة ببورصة النيل، لمناقشة أفضل مقترح لإعادة الهيكلة.

ولفت البنك إلى أن إجمالي رأسمال السوق حتى الآن بلغ 60 مليون دولار بمتوسط حجم تداول يومي بلغ 160 ألف دولار، مشيراً إلى عدم وجود مؤسسات استثمارية أو استثمارات أجنبية تقريبًا.

وذكر البنك أن جميع الزيادات في رأس المال التي قامت بها شركات بورصة النيل لم تتجاوز 15 مليون دولار.

وأشار البنك إلى أنه يفضل أن تكون الشركة المقرر اختيارها لديها خبرة سابقة في تطوير أسواق المال.

وبحلول الساعة 1 من جلسة اليوم، هبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.38% عند مستوى 462 نقطة.

ومنذ بداية العام هبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 13%.

ووفقاً لبيانات البورصة المصرية يوجد 7 مؤشرات وهي (إيجي إكس 20، وإيجي إكس 30، وإيجي إكس 50، وإيجي إكس 70، وإيجي إكس 100، ومؤشر المسئولية الاجتماعية، وبورصة النيل، والمؤشر الدولاري).

وقال رئيس البورصة المصرية إن مجلس الادارة يتطلع إلى إعادة هيكلة مؤشرات السوق الرئيسية.

وأشار رئيس البورصة المصرية في وقت سابق إلى أن البورصة تستهدف خلال الفترة الحالية إعداد دراسة شاملة لسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أنه يجري إعداد تلك الدراسة بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

ترشيحات:

رئيس بورصة مصر: ندرس هيكلة شاملة لمؤشرات السوق