TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عملة جنوب أفريقيا تتراجع بعد خفض توقعات النمو وزيادة العجز

عملة جنوب أفريقيا تتراجع بعد خفض توقعات النمو وزيادة العجز

مباشر: خفضت جنوب أفريقيا توقعات النمو الاقتصادي للبلاد كما حذرت من عجز مالي مرتفع هذا العام، وهي التعليقات التي أرسلت العملة المحلية "الراند" للانخفاض بأكثر من 1%.

وقال وزير المالية في جنوب أفريقيا "تيتو موبيني" خلال آفاق العجز على المدى المتوسط والصادرة اليوم الأربعاء، إن اقتصاد البلاد سينمو بنسبة 0.7% فقط في العام الحالي مقابل توقعات وزارة الخزانة السابقة والبالغة 1.5%.

وكان الاقتصاد الذي يغلب عليه الجانب الصناعي، دخل في مرحلة ركود مؤخراً بعد شهد انكماشاً خلال الربع المنتهي في يونيو 2018 للفصل الثاني على التوالي.

وأضاف الوزير أن عجز موازنة البلاد قد يرتفع إلى 4% من الناتج المحلي خلال العام الحالي مقارنة مع التقديرات السابقة والتي كانت تبلغ 3.6%.

كما استبعد توقف صعود مستويات الديون الحكومية حتى بدء العقد القادم، مضيفاً أن "جنوب أفريقيا وجدت نفسها في مفترق طرق".

وحذر وزير المالية من الخيارات الصعبة التي تنتظرها الأوضاع المالية في البلاد بسبب نقص الإيرادات الضريبية وزيادة أجور القطاع العام إضافة إلى تعثر الديون في العديد من المجموعات المملكة للدولة.

وتابع: "لا يمكننا الاستمرار في الاقتراض بهذه الوتيرة".

ويشير التدهور في الشؤون المالية والاقتصادية لجنوب أفريقيا إلى أن البلاد قد تواجه خيارات صعبة في الإصلاحات في عهد الرئيس "سيريل رامافوزا" بعد تفكك مؤسسات الدولة تحت رئاسة "جاكوب زوما" الذي أجبره المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم على مغادرة منصبه في وقت سابق من 2018.

و"موبيني" هو محافظ البنك المركزي في جنوب أفريقيا السابق والذي عين هذا الشهر كخامس وزير مالية بالبلاد في آخر 3 سنوات.

وأوضح أن شركة الطيران المملوكة للدولة "إس.إس.إيه" ستتلقى خطة إنقاذ إضافية بقيمة 350 مليون دولار هذا العام.

ومن المقرر أن تعمل الحكومة في جنوب أفريقيا على خطة طويلة الآجل لإعادة هيكلة "إسكوم" والتعامل مع التزامات ديونها، بحسب وزير المالية.

وبحلول الساعة 2:04 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت عملة جنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بأكثر من 1.3% ليصعد الدولار إلى 14.4401 راند.