TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الاثنين
النواب المصري يعتمد إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

القاهرة - مباشر: شهد الاقتصاد المصري العديد من الأحداث على مدار، اليوم الاثنين، أبرزها حوافز جديدة لجذب القطاع غير الرسمي، والخارجية تطالب بحمل تصاريح عمل سارية، ومصر تُحصل 85 مليون جنيه ضريبة ملاهي خلال ثلاثة أشهر، ومشتريات أجنبية وعربية تصعد ببورصة مصر.

ويستعرض موقع "مباشر" أبرز الأحداث التي حصلت على مدار اليوم:

مصر تُقر حوافز جديدة لجذب القطاع الصناعي غير الرسمي، حيث تم منح مهلة لكافة المصانع المنتجة وغير المنتجة داخل المناطق الصناعية المعتمدة حتى 31 ديسمبر الجاري، والتي لم تحصل على رخصة التشغيل أو السجل الصناعي الدائم، وذلك لتوفيق أوضاعها والتقدم للهيئة لاستخراج الرخصة والسجل الدائم.

والزراعة المصرية تعتزم الحصول على قرض لشراء القطن من المزارعين، حيث وجّه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بالإسراع في إجراءات الحصول على القرض حتى يتسنى البدء فوراً في شراء المحصول من المزارعين.

والخارجية تطالب المصريين المقيمين في الأردن بحمل تصاريح عمل سارية،  كوسيلة حماية للعامل، وكذلك ضماناً وحفاظاً على حقوقه لدى صاحب العمل، والتي يكفلها له قانون العمل الأردني.

ومصر تُحصل 85 مليون جنيه ضريبة ملاهي خلال ثلاثة أشهر، وفقاً لتصريحات الضرائب العقارية والتي أوضحت أنه تم تحصيل 1.5 مليون جنيه قيمة مقدار ضريبة الملاهي المستحقة على عروض ديزني التي أقيمت بالصالة المغطاة بإستاد القاهرة خلال الفترة من 26 سبتمبر 2018 حتى 6 أكتوبر 2018.

وكهرباء مصر توقع عقداً لتوريد وتركيب محولات بـ362 مليون جنيه، حيث وقعت الشركة عقداً للتوريد والإشراف على التركيب والاختبارات لـ52 محولاً مع شركة السويدي، لمدة تنفيذ تصل إلى 5 أشهر.

و50 ألف جنيه رسوم تراخيص المواقع الإخبارية بمصر، وفقاً لضوابط المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي تضمنت أن يكون رأسمال الموقع بحد أدنى 100 ألف جنيه.

واقتصادية قناة السويس توقع اتفاق تسوية ودية بـ4 ملايين جنيه مع شركة انترناشونال دراج اجينسي لصناعة الأدوية بشرق بورسعيد.

والنواب المصري يعتمد إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، حيث يتضمن مشروع القانون خمسة فصول شملت 19 مادة، ويهدف الصندوق إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب والنشء، وتمويل إنشاء مدينة مصرية للعلوم والتكنولوجيا، وإيجاد آليات جديدة لتمويل البحث العلمى والابتكار.

البورصة

ومشتريات أجنبية وعربية تصعد ببورصة مصر في الختام، فقد واصل المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 ارتفاعه الذي شهده بمستهل التعاملات ليصعد بنسبة 0.88% عند مستوى 13643.02 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع بصافي 20.6 مليون جنيه، فيما اتجه الأجانب والعرب للشراء بصافي 10.7 مليون جنيه و9.8 مليون جنيه على التوالي.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 765.7 مليار جنيه بما يعادل 42.5 مليار دولار، رابحاً 2.3 مليار جنيه بما يعادل 130.8 مليون دولار.

والاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز وراء تراجع أرباح أموك، الذي أدى إلى تراجع مسحوبات الهيئة من المازوت من الشركة.

وأوضحت الشركة، أن تراجع المسحوبات أدى إلى لجوء الشركة لتصدير شحنات مازوت للخارج بسعر أقل من الذي كانت تدفعه الهيئة المصرية للبترول، بالإضافة إلى اضطرار الشركة لخلط المازوت الذي يتم تصديره بكميات من السولار لتحسين نوعيته لجعله مطابقاً للمواصفات العالمية.

وعمومية المهندس للتأمين ترفع الكوبون النقدي لـ1.1 جنيه للسهم، فقد أقرت توزيع 53.2 مليون جنيه على المساهمين، وترحيل 2.05 مليون جنيه للعام المقبل.

وبلتون للأبحاث تحدد القيمة العادلة لجهينه عند 14.2 جنيه، مع توصية بالشراء.
 

والرقابة المالية تطالب جلوبال تليكوم بإعداد دراسة للقيمة العادلة، حيث قررت الهيئة تكليف الشركة باختيار أحد المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بسجلاتها لإعداد دراسة للقيمة العادلة للسهم.

والقرار يرجع إلى الزيادة النقدية المحتملة لرأس المال المصدر لقدامى المساهمين بحد أقصى 500 مليون دولار، وهو ما يجاوز رأسمال الشركة المصدر.

و4 نوفمبر.. نهاية الحق في كوبون المصري لتنمية الصادرات، حيث من المقرر صرف الكوبون بواقع 50 قرشاً بدءاً من 7 نوفمبر المقبل.

و5 نوفمبر.. نهاية الحق في توزيع كوبون الزيوت المستخلصة، حيث تقرر توزيع كوبون الزيوت المستخلصة رقم (15) بواقع 5 قروش للسهم الواحد، بدءاً من يوم 8 نوفمبر المقبل.