TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التفاصيل الكاملة لطرح ألمنيوم قطر بالبورصة

التفاصيل الكاملة لطرح ألمنيوم قطر بالبورصة
قطر ألمنيوم

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: يترقب مساهمو بورصة قطر بنهاية الشهر الجاري الحدث الأبرز المتمثل في طرح 49% من شركة قطر لصناعة الألمنيوم للاكتتاب العام، على أن يبدأ التداول في بورصة قطر بدءاً من منتصف ديسمبر المقبل.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد وافقت الخميس الماضي على طلب الطرح العام لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم، وبإدراج الشركة سيصبح عدد الأسهم المدرجة ببورصة قطر 46 سهماً موزعة على 7 قطاعات رئيسية.

ويأتي ذلك بعد إعلان قطر للبترول في مايو الماضي، طرح 49% من أسهمها في شركة ألمنيوم قطر للاكتتاب العام؛ مع توقعات بانتهاء الموافقات اللازمة للإدراج بالربع الأخير من العام الجاري، علماً بأن قطر للبترول ستقوم بإنشاء شركة قابضة "قامكو" تقوم بتملك حصتها في شركة ألمنيوم قطر.

شروط الإدراج

وأعلن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة قطر للبترول، أنه سيتم طرح أسهم شركة "قطر للألمنيوم" للاكتتاب العام في 30 أكتوبر الجاري على أن تنتهي فترة الاكتتاب في 12 نوفمبر المقبل.

وأضاف سعد الكعبي في بيان اليوم الاثنين، أن سعر السهم المطروح للاكتتاب العام يبلغ 10.1 ريال؛ بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات؛ بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح وهي 10 دراهم لكل سهم.

وأوضحت قطر للبترول في بيان، أنها المؤسس لشركة "قامكو" التي يبلغ رأسمالها المُصدر 5.58 مليار ريال؛ موزع على 558.01 مليون سهم عادي، علماً بأنه سيتم طرح 49% من أسهم الشركة؛ بما يعادل 273.43 مليون سهم؛ من خلال طرح عام أولي.

وستمتلك قطر للبترول 51% من الشركة، علماً بأن الأسهم ستطرح للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد بواقع 245.6 مليون سهم، فيما تم تخصيص 5% من الأسهم لصندوق التقاعد المدني والعسكري بواقع 27.9 مليون سهم؛ موضحة أنه بإمكان المستثمرين الأجانب شراء الأسهم بعد الإدراج فقط.

ويصل الحد الأدنى للاكتتاب إلى 50 سهماً، فيما سيكون الحد الأقصى 11.16 مليون سهم.

بنوك ومستشاري الإدراج

وأعلنت قطر للبترول أنه تم تعيين كيو إن بي كابيتال كمستشار للإدراج ومدير للطرح، فيما حددت شركة وايت أند كيس أل أل بي كمستشار قانوني دولي، ومكتب شرق للمحاماة كمستشار قانوني قطري.

وتابعت، أنه تم تعيين مؤسسة إرنست أند يونج كمدقق، وبرايس ووتر هاوس كوبرز كمقيم للطرح.

وحددت قطر للبترول، 10 بنوك للاكتتاب وهم: قطر الوطني، وقطر الدولي الإسلامي، ومصرف الريان، والبنك التجاري، والبنك الأهلي، والدوحة، ومصرف قطر الإسلامي، وبنك بروة، والبنك العربي؛ بالإضافة إلى بنك الخليج التجاري (الخليجي).

وبنوك الاكتتاب فهم الجهات الوحيدة المرخص لها بتوزيع استمارات طلب الاكتتاب على المستثمرين من الأفراد نيابة عن قطر للبترول، وتكون تلك البنوك هي المختص الوحيد بتوزيع وتجميع كافة الاستثمارات وأوامر الاكتتاب، ومبالغ حصيلة الطرح أثناء فترة الطرح والنظر فيها.

ويختص بنك الاكتتاب الرئيسي بإرسال إخطار التخصيص النهائي للأسهم، ورد فائض عوائد أسهم الطرح غير المخصصة (إن وجدت).

مؤشرات مالية

تعتبر شركة ألمنيوم قطر - المملوكة مناصفة مع شركة هيدرو النرويجية - واحدة من أنجح المشروعات المشتركة لقطر للبترول، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 5,1 مليار ريال في العام 2017؛ بينما بلغ صافي الربح 660 مليون ريال في نفس العام.

وبلغت قيمة صادرات ألمنيوم قطر في النصف الأول من العام الجاري نحو 2.4 مليار ريال؛ بواقع 1.04 مليار ريال في الربع الأول، و1.4 مليار ريال بالربع الثاني من 2018.

البداية والإنتاج

وافقت كل من شركتي قطر للبترول ونورسك هيدرو النرويجية بشكل نهائي على بناء صرح شركة ألمنيوم قطر الجديد في 19 يوليو 2007.

وتم وضع حجر الأساس لشركة ألمنيوم قطر في 19 نوفمبر 2007، وبدأت الشركة الإنتاج في أواخر عام 2009 بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 585 ألف طن من الألمنيوم؛ بدعم خطي الإنتاج التوأم الذين يبلغ طولهما 1.2 كيلومتر، وتشتمل الشركة على العديد من المرافق؛ من أبرزها مصنع الكربون، ومرافق الموانئ والتخزين، فضلاً عن محطة لتوليد الكهرباء.

وتنتج الشركة نحو 645 ألف طن سنوياً من الألمنيوم عالي الجودة إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، إلى جانب التصدير إلى 30 دولة.

ويقوم المصهر بإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة؛ مثل سبائك الألمنيوم الأولي وقواطع أسطوانات الألمنيوم التي تلبي معايير الجودة العالية لدى عملاء الشركة على المستوى العالمي، ويتم استخدامها في صناعات متعددة؛ بما في ذلك السيارات والبناء والهندسة، وتصنيع السلع الاستهلاكية.