TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنجح في توفير تمويلات بـ400 مليون لمصرف "كيتشنر"

مصر تنجح في توفير تمويلات بـ400 مليون لمصرف "كيتشنر"
سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وفيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبى

القاهرة - مباشر: وقعت مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، اتفاقاً للمساهمة في دعم البنية الأساسية من خلال الاستثمار فى مشروع مصرف كيتشنر بقيمة 214 مليون يورو، لترتفع إجمالي التمويلات إلى 400 مليون يورو، حيث يساهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 148.3 مليون يورو، ومنحة مقدمة من مرفق الاستثمار لدول الجوار بمبلغ 46 مليون يورو.

وقع الاتفاق سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وفيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك خلال زيارة الوزيرة إلى لوكسمبورج. 

وقالت سحر نصر في بيان اليوم، إن المشروع يقوم على ثلاثة محاور، وهى جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمصرف، مشيرة إلى أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في 6 محطات لمياه الصرف الصحي.

وأضافت الوزيرة، أن المشروع يتضمن أيضاً إنشاء محطة واحدة لمياه الصرف الصحي، وإنشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي، وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية، وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لنحو 11 مليون مواطن في 180 قرية فى محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها بشكل آمن فى الرى والزراعة.

بدوره أكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أن استثمارات البنك منذ بداية التعاون مع مصر بلغت 8.2 مليار يورو، وساهمت في تمويل أكثر من 90 مشروعًا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن التعاون بين البنك ومصر زاد 3 أضعاف في الفترة الأخيرة، حيث وصل الي 1.7 مليار يورو.

ويعد مصرف " كتشنر " أكبر مصرف صحي فى مصر، حيث أُنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 85 كيلو متراً، حيث يبدئ بمحافظة الغربية، ويمر على محافظة الدقهلية، مروراً بعدد من مراكز كفر الشيخ، ويصب مختلف ما يحمله من مخلفات صرف صحي وصناعي ناتجة عن  مصانع المحلة الكبرى وكفر الزيات وطنطا وبسيون والدقهلية وكفر الشيخ  ببحيرة البرلس التي تباغ مساحتها 110 الف فدان.

ويهدد المصرف صحة ما يقرب 11 مليون مواطن يسكنون بالمحافظات الثلاث، ويطلق عليه سكان محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ مصرف الموت، لأنه يتسبب فى وفاة لأبناء المحافظات الثلاث ومزارعهم، ويُلقى من 20 إلى 80 متراً مكعباً، من مياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي، في كل ثانية في بحيرة البرلس.

ترشيحات

مصر والاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقيات تمويل بـ386 مليون يورو