TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تُثبت تصنيفات "بيتك"

"فيتش" تُثبت تصنيفات "بيتك"
مقر بيت التمويل الكويتي
بيتك
KFH
0.70% 723.00 5.00

الكويت - مباشر: قال بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن وكالة فيتش ريتنجز قامت بتثبيت تصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل للبنك بدرجة "+A" بنظرة مُستقبلية مُستقرة.

وأوضح البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، أن الوكالة قامت كذلك بتثبيت تصنيف قابلية "بيتك" للاستمرار بدرجة "+bb".

من ناحية أخرى، ثبتت "فيتش" تصنيف عجز المصدر عن السداد قصير الأجل للبنك عند درجة "F1"، وتصنيف الدعم عند درجة "1"، وأساس تصنيف الدعم عند درجة "+A".

وقال البنك إن تصنيفات عجز المدين عن السداد الخاصة بـ"بيتك" وتصنيف الدعم وأسس تصنيف الدعم تعكس جميعها رأي "فيتش" بأنه يوجد هناك احتمال قوي جداً بأن تقوم الحكومة الكويتية بتقديم الدعم إلى جميع البنوك المحلية إذا دعت الحاجة لذلك.

كما أن توقعات "فيتش" بخصوص حصول البنك على الدعم من الحكومة الكويتية يؤيدها قدرة الكويت القوية على توفير الدعم إلى البنوك كما هو مُبين في تصنيف دولة الكويت (AA / مستقرة).

وبحسب البيان، تعكس النظرة المُستقبلية المُستقرة لتصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل لـ"بيتك" النظرة المُستقبلية المُستقرة للتصنيف السيادي لدولة الكويت.

وذكرت الوكالة في حيثيات التصنيف أن "بيتك" يتمتع بامتياز قوي كأكبر بنك إسلامي في الكويت وثاني أكبر بنك في البلاد، حيث تبلغ حصته السوقية 23% من الأصول حتى نهاية النصف الأول من عام 2018.

وأضافت "فيتش" أن هناك تحسن في جودة أصول "بيتك"، وأن نسبة التمويل المُخفضة والمحسوبة من قبل الوكالة مُستقرة (3.1% كما في نهاية النصف الأول من العام الجاري).

وتعتبر النسب الرأسمالية لـ"بيتك" جيدة مقارنة بالبنوك الأخرى، وفقاً للوكالة، وبلغت نسبة رأس المال الأساسي المُحددة من قبل "فيتش" نحو 14.6% كما في نهاية النصف الأول من 2018، كما أن بيع المجموعة للأوراق المالية واستبدالها بالصكوك أدى إلى تخفيض الأصول المُرجحة بالمخاطر وتدعيم النسب المالية.

وأشارت "فيتش" إلى أن عملية تمويل "بيتك" مدعومة باتساع حجم الخدمات المصرفية للأفراد التي تعتبر مُستقرة ومتنوعة تاريخياً، حيث تُشكل ودائع الأفراد 68% من ودائع العملاء المحسوبة من قبل "فيتش" كما في نهاية النصف الأول من 2018، ونتيجة لذلك تعتبر عملية تركيز الودائع في البنك أقل منها في البنوك الأخرى.

ترشيحات:

فيتش تخفض تصنيفات 20 بنكاً تركياً منهم "بيتك"

"بوبيان للبتروكيماويات": 7.2% النسبة المُحققة من الاستحواذ الإلزامي على "الكوت"

"كيبكو": تداولات نشطة للسهم بالتزامن مع انتهاء زيادة رأسمال "برقان"