TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الخميس

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الخميس
تيسيرات لأصحاب السكن الخاص والتي تقل قيمة وحداتهم عن مليوني جنيه

القاهرة - مباشر: شهد الاقتصاد المصري العديد من الأحداث على مدار، اليوم الخميس، وعلى رأسها قرارات للحكومة بشأن الضريبة العقارية، وإجازة البنوك والبورصة الرسمية احتفالا بـ6أكتوبر، وقرار بشأن المحذوفين من البطاقة التموينية، وبورصة مصر تفقد 9.5 مليار جنيه بنهاية الأسبوع.

ويستعرض موقع "مباشر" أبرز تلك الأحداث التي نشرت على مدار اليوم:

وجاء في مقدمتها.. إصدار مصر قراراً بشأن الضريبة العقارية لأصحاب السكن الخاص،  حيث أصدر وزير المالية، تعليمات تنفيذية إلى مصلحة الضرائب العقارية تتضمن تيسيرات لأصحاب السكن الخاص والتي تقل قيمة وحداتهم السكنية عن مليوني جنيه.

وأوضحت "المالية المصرية"، أن التعليمات تضمنت منح مهلة حتى 30 يونيو 2019، لتقديم نموذج الإعفاء الضريبي، حيث سمحت لهم بعدم الذهاب حالياً الى مأموريات الضرائب العقارية التابعين لها.

ووافقت قانون تأجيل إعادة تقديرات الوحدات العقارية، حيث قال وزير المالية المصرية، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون لتأجيل إعادة تقدير الوحدات العقارية، والذي سيتم تقديمه لمجلس النواب.

والتعديل يتضمن مد فترة إعادة الحصر والتقييم للوحدات السكنية علي ما كانت عليه في عام 2013 وذلك حتى نهاية ديسمبر 2020 بدلًا من نهاية 2018.

وتصدر قراراً بشأن المحذوفين من البطاقة التموينية، فقد أصدر وزير التموين، قراراً بشأن تنقية البطاقات التموينية واستكمال بيانات المستفيدين بها.

ونص القرار، على ضرورة قيام المواطنين الذين لديهم مشكلة نتيجة حذف أحد الأفراد المقيدين على البطاقة، بإضافة الأفراد المخصومة على موقع دعم مصر، مسجلاً جميع بيانات المستفيدين على البطاقة التموينية وخاصة الأرقام القومية.

 كما تضمنت إعلان مصر إجراء مناقصة لاستيراد الأرز الأبيض لطرحه على البطاقات التموينية، حيث تُجري وزارة التموين والتجارة والداخلية بمصر مناقصة لاستيراد الأرز الأبيض من الخارج خلال شهر لتوفيره طوال الثلاثة أشهر الأولى من العام المقبل، وطرحه للمواطنين على البطاقات التموينية وبمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

والقوى العاملة تحدد إجازة القطاع الخاص بمصر احتفالاً بـ6 أكتوبر، فقد أعلن وزير القوى العاملة أن يوم السبت المقبل إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل، بمناسبة احتفالات أكتوبر المجيدة.

والأحد أجازة رسمية بالبنك المركزي والبورصة.. حيث تقرر اعتبار يوم الأحد الموافق 7 أكتوبر 2018  أجازة رسيمة، بمناسبة عيد القوات المسلحة السادس من أكتوبر.

و3جهات دولية تقدم لمصر 605 ملايين يورو لتطوير المترو، حيث اتفقت وزارة النقل مع بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية على تقديم تمويلا لإعادة تأهيل الخط الأول بمقدار 400 مليون يورو، بالإضافة إلي التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة البناء بقيمة 205 مليون يورو.

و329 مليون دولار صادرات الصناعات الطبية بمصر خلال 8 أشهر، حيث ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الطبية بمصر بنحو 8.9% خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضي.

و"غرفة القاهرة" تدرس توقيع وثيقة تأمين على حياة وممتلكات التجار، مع بعض شركات التأمين، من بينها شركة مصر للتأمين.

وقال نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه لم يتم الوصول إلى اتفاق نهائي حتى الآن؛ بسبب وجود تفاصيل كثيرة في بوليصة التأمين، وحين الانتهاء منها سيتم الإعلان عنه رسميًا.

والكهرباء المصرية توقع عقوداً لتطوير مراكز تحكم بـ87.5 مليون جنيه، حيث وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، مه المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة؛ لتطوير مركزين تحكم بشركة شمال القاهرة، ومركزين آخرين بجنوب القاهرة، ومركز تحكم بشركة الإسكندرية، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير مراكز التحكم بشركات التوزيع.

والمكاتب الاستشارية هي "دي إن في جي بيDNV GP" البلجيكي، و"لاهميرLAHMEYER" الألماني، الفائزين بالمناقصة المطروحة، والتي كان قد تقدم لها خمسة مكاتب استشارية عالمية.

وتوصيل الغاز الطبيعي لـ175 ألف عميل في شهرين، حيث أعلن وزير البترول المصري، ارتفاع عدد المتعاقدين على توصيل الغاز لمنازلهم إلى 175 ألف متعاقد خلال الشهرين الماضيين بعد الإعلان عن بدء تنفيذ مبادرة التقسيط الميسر.

وعلى صعيد البورصة

مبيعات الأجانب تهبط ببورصة مصر قرب 14100 نقطة بالختام، فقد تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تداولات جلسة اليوم الخميس - ختام تداولات الأسبوع، وسط ضغوط بيعية للمستثمرين الأجانب.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 1.46% ليغلق (قرب 14100 نقطة) عند مستوى 14104.9 نقطة فاقداً 208.3 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 782.67 مليار جنيه، فاقداً 9.5 مليار جنيه.

وثروة كابيتال تُعلن السعر النهائي للطرح عند 7.36 جنيه، حيث أعلنت الشركة عن إتمام عملية البناء السعري (Book Building) للطرح الخاص بها بنجاح، وتم تحديد السعر النهائي لطرح أسهم الشركة بالبورصة المصرية بسعر 7.36 جنيه مصري للسهم الواحد. 

ومن المقرر إغلاق باب اكتتاب الطرح العام والمكون من 29,517,073 سهماً يوم الأربعاء 10 أكتوبر2018؛ وفقاً لبيان الشركة.

و22 أكتوبر.. نهاية الحق في كوبون مصر للفنادق، حيث قالت إدارة البورصة المصرية، إن نهاية الحق في توزيع كوبون شركة مصر للفنادق، باغلاق جلسة يوم الاثنين الموافق 22 أكتوبر الجاري.

وأوضحت أنه تقرر توزيع كوبون مصر للفنادق رقم (53) يواقع 3.250 جنيه للسهم الواحد اعتباراً من يوم 25 أكتوبر الجاري.

وكيما تنفي استثناء الشركة من تسعيرة الغاز الطبيعي، حيث نفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، ما نشرته إحدى الصحف، عن استثناء الشركة من تسعير الغاز الطبيعي، وأن وزارة البترول وافقت على توريده بسعر 3 دولار للمليون وحدة حرارية.

وأكدت، أنها سوف تحاسب بسعر 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية وليس 3 دولار.

والنصر للحاصلات الزراعية تتوصل لاتفاق ودي بشأن أرض مغاغة، حيث وافق مجلس إدارة شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، على اعتماد اتفاق ودي بشأن دعوى قضائية مرفوعة ضدها من مشتري أرض مغاغة.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الخميس، أن مجلس الإدارة اعتمد عقد الاتفاق الودي الذي تم مع محمد حسن عوض الله، مشتري أرض مغاغة.