TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توافق على إنشاء مدينتين جديدتين

مصر توافق على إنشاء مدينتين جديدتين
مصر توافق على إنشاء مدينتين جديدين

القاهرة - مباشر: قال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، إن مجلس الإدارة وافق على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

وأضاف عبد المطلب ممدوح، أن الموافقة نصت على استحداث هيكل تنظيمي من المستوى التنظيمي لأجهزة المدن ذات المستوى (ب) التي قمة وظائفها من الدرجة العالية، واستكمال باقي الإجراءات بالعرض على مجلس إدارة الهيئة، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ووزارة المالية، وفقاً لبيان صحفي.

كان مجلس الوزراء أصدر في يونيو قراراً بإنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووفقاً للقرار الذي نشر في الجريدة الرسمية، فإن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تمارس في المنطقة المشار إليها الاختصاصات كافة المخولة لها على أراضي المجتمعات العمرانية الجديدة وفقاً لأحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 بشأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة.

ونص القرار على أن تسلم الجهات الحكومية كافة ذات الولاية على بعض الأراضي بالمنطقة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كافة المستندات الموجودة بحوزتها والمتعلقة بتلك الأراضي بما فيها تلك المثبتة لأي تعاملات تمت على أجزاء منها أياً كان غرضها، سواء كان التعامل لجمعيات أو أفراد أو شركات وذلك خلال شهر على الأكثر.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في أبريل الماضي على استصدار قرار جمهوري بنقل تبعية جزيرة الوراق إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ مخطط تنمية وتطوير الجزيرة، بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وأوضح أن المجلس وافق أيضاً على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على الأراضي الصادر في شأنها القرار الجمهوري رقم 113 لسنة 2018 بمساحة 31.95 ألف فدان من الأراضي المملوكة للدولة ناحية طريق القاهرة الإسكندرية، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية مدينة سفنكس الجديدة.

كانت وزارة الإسكان ذكرت في وقت سابق أن مساحة مدينة سفنكس الجديدة تبلغ نحو 32 ألف فدان، وتم إنشاء جهاز لإدارة وتنمية المدينة، وجارٍ دراسة الكيانات القانونية المتواجدة بتلك المساحة.

وتعكف الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان، خلال الوقت الراهن، على تنفيذ مدن الجيل الرابع والتي من المقرر أن تضم 20 مدينة، وذلك بعد أن ارتفع عدد سكان مصر إلى 96.3 مليون نسمة بالداخل فقط.

وتسعى مصر من خلال مدن الجيل الرابع لاستيعاب 30 مليون نسمة، عبر شراء وحدات جديدة في هذه المدن المزمع تنفيذها مساحة 580 ألف فدان، أي أكثر من 2.34 مليار متر مربع.

تفضيلات الأخبار

الحكومة المصرية تقرر إنشاء مجتمع عمراني على أراضي جزيرة الوراق

تعرف على خطة مصر لتسكين 30 مليوناً بمدن الجيل الرابع