TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل..طلعت مصطفى وبالم هيلز يقتنصان ثلثي إيرادات القطاع العقاري بالبورصة

تحليل..طلعت مصطفى وبالم هيلز يقتنصان ثلثي إيرادات القطاع العقاري بالبورصة
تقرير: 14 مليار جنيه إيرادات شركات القطاع العقاري بالبورصة المصرية
بالم هيلز
PHDC
7.24% 6.37 0.43
إعمار مصر
EMFD
2.43% 7.58 0.18
سوديك
OCDI
-1.29% 48.90 -0.64

طلعت مصطفى
TMGH
4.33% 59.99 2.49

 من هبة الكردي

القاهرة - مباشر: مع استمرار الطلب على القطاع العقاري في مصر والذي يعد محرّكاً هاماً للاقتصاد هذا بالتزامن مع تحرير سعر الصرف وتحول دفة الاستثمارات نحو الملاذات الآمنة والزيادة المطردة في التعداد السكاني وطرح الشركات العقارية العديد من المشروعات الجديدة، سجلت إيرادات شركات قطاع العقارات المدرجة بالبورصة المصرية نحو 14 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2018، وفقاً لحسابات مباشر.

ومثلت إيرادات كل من طلعت مصطفى وبالم هيلز نحو ثلثي إيرادات تلك الشركات خلال النصف الأول من العام الجاري بدعم مشروعي سيليا وبادية.

ووفقاً لحسابات مباشر، بلغت أرباح شركات العقارات المدرجة بالبورصة المصرية خلال النصف الأول من 2018 نحو 4 مليارات جنيه، مقابل 3.2 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2017.

وتوقع محللون عقاريين تباطؤ نمو القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة بضغط تراجع القوى الشرائية وزيادة تكاليف الإنتاج.

الريادة

قال أدهم هشام محلل قطاع العقارات في بلتون للأبحاث، إن شركات قطاع العقارات شهدت أداءً متميزاً خلال النصف الأول من العام الجاري بقيادة طلعت مصطفي الذي تخطى مبيعاته خلال الفترة نحو 12.9 مليار جنيه.

وأوضح هشام، أن طلعت مصطفى كان لها الريادة بين المطورين العقارين خلال الفترة الماضية بسبب مشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي حقق مبيعات بنحو 7 مليارات جنيه في أقل من شهر.

وعلى مستوى إيرادات الشركة أشار محلل العقارات إلى أن الشركة لها الريادة في حجم الإيرادات أيضاً بين شركات القطاع بسبب نشاط الشركة في مجال الفنادق الذي شهد انتعاش قوي مع نشاط السياحة بالفترة الماضية.

وارتفعت إيرادات طلعت مصطفى خلال النصف الأول بنسبة 19%، حيث سجلت 3.96 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.33 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

استمرار التفوق

وتوقع محلل بلتون، استمرار تفوق طلعت مصطفى على أقرانه من المطورين العقارين بدعم مشروعي سيليا ومبيعات الشق التجاري لمدينتي المقرر طرحه في النصف الثاني من 2018.

وكانت المجموعة طرحت المرحلة الأولى من مشروعها (سيليا) في العاصمة الإدارية  في النصف الثاني من يونيو الماضي عقب عطلة عيد الفطر المبارك.

وأشار أدهم هشام، إلى أنه من المتوقع ارتفاع مبيعات طلعت مصطفى خلال 2018 إلى ما يتراوح بين 17 إلى 18 مليار جنيه، مقابل توقعات الشركة بتحقيق مبيعات قرب 14 مليار جنيه.

وفي نفس السياق، قال محلل قطاع العقارات، أن الشركات التي تعتمد على النشاط السياحي والفندقي في انتظار أداء متميز خلال الفترة المقبلة والتي يأتي على رأسها شركتا طلعت مصطفى وأوراسكوم للفنادق، مؤكداً أن الاستثمار في تلك الأسهم خلال الفترة المقبلة يعد استثماراً مضموناً بدعم أداء السياحة بالفترة المقبلة.

وعن شركة بالم هيلز إحدى كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، قال محلل بلتون إنه من المتوقع أن تحقق أداءً جيداً بدعم مشوع بادية التي تم طرحة بأسعار رخيصة.

وتوقع المحلل أن تتخطى مبيعات بالم هيلز 12 مليار جنيه خلال العام الجاري بدعم مشروع بادية فضلا عن مشاريع الشركة في الساحل والتي عادة ما تشهد نمواً بالربع الثالث من العام.

يُشار إلى أن بالم هيلز حققت أرباحاً بلغت 439.9 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو 2018، كما ارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة إلى 3.37 مليار جنيه.

مصير العقارات بمصر

وحول مستقبل القطاع العقاري في مصر خلال الفترة المقبلة، قالت كرستين حنا محلل قطاع العقارات في بحوث سيجما، إنه من المتوقع تباطؤ نمو القطاع خلال النصف الأول من العام بضغط من تراجع القوى الشرائية بسبب ارتفاع أسعار الوحدات والتكاليف.

وأشارت محلل سيجما إلى وجود عامل آخر قد يقلل من وتيرة نمو القطاع خلال الفترة المقبلة والذي يتمثل في الضرائب العقارية الجديدة والتي قد تؤثر على عمليات البيع والشراء بالقطاع العقاري في مصر.

وتابعت: في ظل ارتفاع أسعار التكاليف تتجه الشركات في الفترة الحالية إلى تقليص حجم الوحدات او تقليل المسافة بين وحدة وأخرى او من خلال إطالة مدة السداد مما يدفع العملاء للاتجاه للشركات الأكثر شهرة لضمان استكمال الوحدات.

وفي وقت سابق، توقع عدد من الخبراء والمطورين العقاريين ارتفاع أسعار الوحدات السكنية خلال الفترة المقبلة بنسب تتراوح بين 10-25% بسبب ارتفاع أسعار المواد البترولية ومواد البناء والكهرباء.

ومن جانبه أكد أدهم هشام محلل بلتون، أن القطاع العقاري في انتظار انتعاشة قوية مطلع العام المقبل بدعم خفض الفائدة المرتقب بالعام المقبل.