TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأهلي المتحد" يقود سيولة بورصة البحرين.. فلماذا؟

"الأهلي المتحد" يقود سيولة بورصة البحرين.. فلماذا؟
السهم يتصدر تعاملات السوق وسيولته

من: إيناس بهجت 

مباشر: يعاني سهم الأهلي المتحد من عمليات جني أرباح كثيفة على السهم في محاولة لتصحيح مسار السهم عقب ارتفاعات متتالية شهدها السهم بفضل أنباء الاندماج مع بيتك الكويتي خلال الفترة القليلة الماضية، مستحوذاً على نشاط التداولات والسيولة.

تراجع سهم الأهلي المتحد خلال جلسة اليوم الأربعاء، بنسبة 0.75%، ليكون هو الأبرز في تراجعات اليوم.

وتعامل مستثمرو سوق البحرين المالي على السهم، بكميات بلغت حجمها 1.56 مليون سهم، مسجلاً أعلى سيولة بالسوق بقيمة 1.04 مليون دينار بحريني.

وسجل سهم "الأهلي المتحد" أعلى نسبة تداولات وسيولة متصدراً جميع أسهم السوق من خلال تنفيذ 6 صفقات على السهم على مدى جلسة الأربعاء.

وبلغ سعر السهم بنهاية الجلسة نحو 0.665 دينار، وهو أدنى سعر سجله السهم منذ أسبوع مضى من التداولات اليومية بالسوق "في جلسة 5 سبتمبر الجاري".

وعن تفاصيل الصفقات التي قادت السهم لتصدر قمة مستويات التداولات والسيولة في بورصة البحرين، تم تنفيذ صفقتين بيع على السهم بقيمة 66.5 ألف دينار على 100 ألف سهم.

فيما نفذ مستثمرو السوق 4 صفقات شراء، حيث تم تنفيذ صفقة بقيمة 7.8 ألف دينار على 11.6 ألف سهم.

كما تم تنفيذ صفقة أخرى بقيمة 940.2  ألف دينار على 1.4 مليون سهم.

ثم تم تنفيذ صفقتين شراء منفصلتين بقيمة 26.8 ألف دينار على 40 ألف سهم.

ولفت إبراهيم الفيلكاوي، المحلل بأسواق المال العربية والعالمية، إلى أن الأهلي المتحد شهد ارتفاعات كبيرة بفضل الأنباء عن الاندماج مع بيتك، لكنه يعاني حالياً من جني أرباح على السهم من قبل مستثمري السوق في حركة تصحيحية لمسار السهم.

يذكر أن الطرفين وقعوا مذكرة تفاهم في 22 يوليو الماضي، لبدء أعمل التقييم والتقصي وغيرها من الإجراءات الفنية والرقابية اللازمة لخلق كيان مصرفي موحد بين الجانبين.

وكان بيتك قد أرسل في 17 يوليو الحالي، كتاب إلى الأهلي المتحد البحريني، يدعوه فيه لتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات لدراسة إمكانية وجدوى خلق كيان مصرفي جديد في إطار اندماج البنكين.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي إن "بيتك" يبحث مع البنك الأهلي المتحد إمكانية تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

وعقب تلك الأنباء مباشرة، في يوم 17 يوليو، ارتفع سهم البنك الأهلي المتحد (AUB) في بورصتي الكويت والبحرين، وتصدر نشاط السيولة في البورصتين بالتزامن مع الأخبار التي نُشرت أمس عن إمكانية اندماجه مع بنك بيت التمويل الكويتي "بيتك".

ومن المتوقع أن يشهد السهم تعاملات طبيعية بعيدة عن جي الأرباح خلال الفترة المقبلة عقب انتهاء الموجة التصحيحية للسهم وعودة التعاملات الطبيعية عليه، حيث تبلغ نسبة العائد المتوقع على سهم الأهلي المتحد في بورصة البحرين 16.7% خلال 12 شهراً.

من المتوقع أن يصل إلى سعر 6.20 فلس منه إلى 600 فبس بحرينى من خلال عمليات جني أرباح، وفقاً لما أشار له الفيلكاوي خلال حديثه لـ"مباشر".

وتابع قائلاً: "حتى تظهر القيمة الحقيقية للاندماج بين الاهلي المتحد وبيتك، ليعود إلى التعاملات الطبيعية بعيداً عن جني الارباح الحالية، ليمتد إلى ملامسة 6.70 فلس كمقاومة منه إلى 700 فلس مرة أخرى كما كان يتداول عقب الانباء الأولية للاندماج".

وبنهاية جلسة اليوم، خسرت القيمة السوقية للسوق البحريني نحو 13 مليون دينار بحريني، حيث بلغت نحو 8.218 مليار دينار "بما يعادل نحو 21.699 مليار دولار.

وتراجع المؤشر العام للبورصة بنسبة 0.16%، إلى مستوى 1340.51 نقطة فاقداً من خلالها 2.17 نقطة.

ونقصت مستويات التداول، حيث جرى التعامل على 3.5 مليون سهم، مقابل 3.9 مليون سهم يوم الاثنين الماضي. 

فيما تدفقت السيولة، لتسجل قيمة 885.73 ألف دينار، مقارنة بـنحو 736.7 ألف دينار بحريني، مع نهاية جلسة اليوم الأبعاء.