TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الوطني يسيطر على أكثر من نصف سيولة "أبوظبي"

الاتحاد الوطني يسيطر على أكثر من نصف سيولة "أبوظبي"
السهم يرتفع بنحو 5.87% لمستوى 4.69 درهم

من: بدور الراعي

أبوظبي- مباشر: استحوذ سهم الاتحاد الوطني على اكثر من 50% من اجمالي تداولات سوق أبوظبي المالي على وقع الاندماج المحتمل بين بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال.

وبحلول الساعة 12:30 بتوقيت الامارات سجل السهم ارتفاعاً بنحو 5.87% الى مستوى الـ 4.69 درهم، بعدما جرى التداول على 32.13 مليون سهم وبقيمة 161 مليون درهم من خلال 334 صفقة.

وتأتي ارتفاعات السهم على وقع احتمالية حدوث اندماج بين بنوك ثلاثة تشمل أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال، وخلق خامس أكبر كيان مصرفي خليجي.

وفي المقابل تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنحو 1.60% متأثراً بهبوط سهم أبوظبي الأول المتراجع بنسبة 3.59%.

كما انخفض أداء سهم أبوظبي التجاري بنسبة 1.50% بعد التداول على 38.35 مليون درهم.

وأكد كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني أمس الثلاثاء عن وجود محادثات للاندماج.

وأكد البنكان في بيان لبورصة أبوظبي للأوراق المالية على الخبر الذي تم تداوله أمس حول محادثات مبدئية بشأن الاندماج.

ولفت البنكان في بيانات منفصلة إلى أن تلك المحادثات ما زالت في طور مبدئي، وقد لا ينتج عنها أي صفقة فعلية.

و قال وضاح الطه - عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار  والأوراق المالية البريطاني في الإمارات إن الحديث عن الاندماج المحتمل بين البنوك الثلاثة انعكس بآثاره الإيجابية على التعاملات خاصة في سوق أبوظبي.

وأضاف انه  في حال إتمام عملية الاندماج بين هذه البنوك فإنها سيخلق ثالث أكبر كيان مصرفي بدولة الإمارات خلال السنوات العشر الماضية بعد ان شهد نجاح عمليتي الاندماج بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول وأسفرت عن ظهور كيان جديد باسم " بنك أبوظبي الأول " و تلك التي تمت في العام 2007 وجمعت بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني في كيان واحد هو بنك الامارات دبي الوطني.

وأضاف وضاح الطه لـ مباشر ان هذا الاندماج نتوقع ان يكتب له النجاح ونتوقع اندماج اخر قادم بالاسواق الامارات بالقطاع المصرفي.

وأشار الطه ان خلق هذا الكيانات سيعزز السيولة في الفترة القادمة، كما يعزز من اداء القطاع المصرفي بالدولة بشكل عام بأصول 113 مليار دولار في حالة انضمام مصرف الهلال.