TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل تواصل الأسهم الإماراتية الصعود؟

هل تواصل الأسهم الإماراتية الصعود؟
من العوامل التي تدعم أسواق الإمارات حالياً استقرار أسعار النفط عند مستويات جيدة

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، أن تواصل الأسواق الإماراتية للارتفاعات والتعافي خلال جلستي الأربعاء والخميس وسط عودة التفاؤل لدى المستثمرين مع أنباء الاندماج بين بنوك وطنية؛ وهو ما دفعهم للشراء الانتقائي مع وصول الأسعار إلى مستويات مغرية.

وبنهاية تعاملات جلسة أمس الاثنين، شهدت الأسواق الإماراتية انتعاشاً، حيث ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.94% ليصل إلى4983.98 نقطة، فما زاد سوق دبي 0.27% ليبلغ 2837.17 نقطة.

محفزات

قال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات، إن الحديث عن الاندماجات بين البنوك التي تمثل القطاع الأقوى على مستوى الدولة حفز المستثمرين على الشراء مجدداً بالأسهم وخصوصاً ذات الأساسات الرصينة.

وفي صباح أمس الثلاثاء أكد بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني عن وجود محادثات مبدئية للاندماج، إضافة إلى وجود مباحثات منفصلة أخرى لهذا الشأن مع مصرف الهلال.

وتوقع أن تستمر الأسواق على الارتفاع خلال جلسة اليوم وغداً الخميس، مشيراً إلى أن أي تطورات تأتي عن الاندماج ستكون بمثابة المحرك الرئيسي لمسار الأسهم حالياً.

وأشار إلى أن سوق العاصمة منذ فترة كبيرة وهو يشهد عمليات دخول وشراء من قبل المؤسسات والأجانب وذلك بالتزامن مع بعض المحفزات التي ظهرت على ساحته.

وأوضح أن من تلك المحفزات تفعيل إجراءات جديدة تخص الأسهم ما دون الدرهم لتنشيط تداولاتها إضافة إلى نتائج بعض البنوك المدرجة القوية التي فاقت التوقعات.

نتيجة بحث الصور عن فادي الغطيس
الأجانب ومؤسسات

وفي نهاية جلسة أمس، مالت تداولات المستثمرين الأجانب في السوقين أمس نحو الشراء، بصافي استثمار 6 ملايين للأجانب، كما اتجهت المحافظ الاستثمارية والمؤسسات نحو الشراء، بصافي استثمار 31 مليون درهم، منها 27.5 مليون في أبوظبي، و3 ملايين في دبي.


أساسيات قوية

ومن جانبه، أكد رائد دياب، نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، أن سوق أبوظبي لا يزال يحظى بأساسيات قوية مع الخطوات المشجعة المتخذة في الآونة الأخيرة التي من شأنها أن تجذب رؤوس أموال جديدة.

ولفت إلى أن من العوامل التي تدعم أسواق الإمارات حالياً استقرار أسعار النفط عند مستويات جيدة التي ستؤثر إيجابياً على ميزانية الدولة والمشاريع المزمع تنفيذها.

مناطق إيجابية

ومن الناحية الفنية بين أنه من الملاحظ ثبات مؤشر سوق أبوظبي في المنطقة الإيجابية حيث إن كسر المستوى العلوي الأخير المسجل عند 5040 نقطة سوف يستهدف 5070 نقطة.

ورجح أن يكون مستوى المقاومة القوي عند 5255 نقطة هو الهدف على المدى المتوسط. إلى ذلك، مضيفاً إلى أننا قد نلاحظ بعض محاولات للانخفاض لهدف جني الأرباح ومعاودة التجميع مرة أخرى، في حين أن التراجع دون 4800 نقطة قد يؤخر من الحركة الإيجابية المتوقعة.

وأما عن مؤشر سوق دبي المالي، قال إن السوق بحاجة ضرورية لرؤية دخول سيولة أجنبية ومؤسساتية جديدة مع تواجد فرص استثمارية حالياً، حيث وصلت أسعار العديد من الأسهم إلى مستويات مغرية في الفترة الأخيرة.

وفنياً، أوضح أنه ابتعاد مؤشره عن مستوى القاع الأخير عند 2795 نقطة علامة جيدة، لكن هناك إشارات أخرى نحتاج إلى رؤيتها للتقليل من مخاطر الهبوط..

وأشار إلى أن مستويات المقاومة القريبة للمؤشر تقع عند 2853 نقطة، 2890 نقطة و2925 نقطة. إلى ذلك؛ فإن خسارة مستوى الدعم عند 2795 نقطة من شأنه أن يفاقم الحركة السلبية ويؤدي إلى 2700 نقطة.