TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع استقرار قيمة إصدارات الصكوك بنهاية 2018

موديز تتوقع استقرار قيمة إصدارات الصكوك بنهاية 2018
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

 

مباشر: توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تشهد إصدارات الصكوك استقرارًا بنهاية العام الجاري، وأن تصل قيمة الصكوك الإجمالية إلى 100 مليار دولار خلال العام.

وأشارت الوكالة إلى تراجع قيمة إصدارات الصكوك 12% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 55 مليار دولار، غير أن الإصدار منتظم من الهيئات الحكومية والشركات في النصف الثاني من عام 2018، وخاصة في ماليزيا ذات التصنيف الائتماني A3 بنظرة مستقبلية مستقرة، وإندونيسيا ذات التصنيف Baa2 بنظرة مستقرة. 

وتابعت أن الانخفاض في إصدارات الصكوك خلال النصف الأول من العام الجاري جاء بضغط تراجع حجم الإصدار بدول مجلس التعاون الخليجي.

وعلق نائب الرئيس ومسؤول الائتمان الأول بالوكالة نيتيش بهوجناجاروالا، "نحن نتوقع استمرار نمو حجم إصدارات الصكوك على المدى الطويل، خاصة مع قيام الحكومات بأسواق التمويل الإسلامي الأساسية بتحويل مزيج التمويل الخاص بها لمجموعة من الأدوات التقليدية والإسلامية".

ونوهت الوكالة إلى دعم سوق الصكوك بعدة عوامل منها برنامج المتداولين الرئيسيين للصكوك الحكومية بالسعودية ذات التصنيف الائتماني A1 ينظرة مستقبلية مستقرة، وتم إطلاقه في يوليو الماضي، وكذلك بدء تداول الصكوك بالبورصة التركية في أغسطس الماضي 2018.

وتوقعت "موديز" في تقرير صدر مؤخرًا أن يقوم المتعاملون الرئيسيون  بتطوير سوق الصكوك الحكومية المقومة بالريال في السعودية، مما سينعكس على أسواق الدين بها، متوقعة أن يساعد المتداولون الأساسيون في الصكوك الصادرة حديثاً الحكومة في بناء طلب مستقر على الأوراق المالية الخاصة بالصكوك، وتعزيز قاعدة استثمار أوسع وأكثر تنوعاً.