TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الليرة التركية تهبط 4%مع تقارير استقالة مسؤول بالبنك المركزي

محدث.. الليرة التركية تهبط 4%مع تقارير استقالة مسؤول بالبنك المركزي

مباشر: عمقت الليرة التركية خسائرها أمام الدولار الأمريكي لأكثر من 4% خلال تعاملات اليوم الخميس، مع تقارير بشأن استقالة مسؤول في البنك المركزي وتواصل المخاوف الاقتصادية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر على صلة بالأمر قولهم إن نائب محافظ البنك المركزي التركي سوف يتنحى عن منصبه، في خطوة تهدد بمزيد من القلق حيال وضع واستقلالية المركزي.

وامتنع البنك المركزي التركي في اجتماعه السابق عن رفع معدل الفائدة رغم التسارع الملحوظ لمعدل التضخم في البلاد وتراجع قيمة العملة، وسط مخاوف من تأثير الرئيس "رجب طيب أردوغان" على السياسة النقدية للبلاد.

وتعرضت العملة التركية إلى ضغوط متعددة خلال الفترة الماضية، أخرها تخفيض وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لعدد من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في البلاد.

وتراجعت ثقة المستهلكين في تركيا لأدنى مستوى في أكثر من 9 سنوات، مع تعدد المشاكل الاقتصادية والسياسية التي دفعت العملة المحلية لتسجيل مستوى قياسي متدني خلال الشهر الجاري.

وتواجه تركيا تسارع معدل التضخم قرب 16% خلال يوليو الماضي، وارتفاع الديون مستحقة السداد لتصل إلى 179 مليار دولار حتى يوليو 2019، بالإضافة إلى الخلافات السياسية مع الولايات المتحدة.

ووقعت واشنطن عقوبات ضد وزيري العدل والداخلية في تركيا، بالإضافة إلى رفع التعريفات الجمركية على صادرات أنقرة إلى اوللايات المتحدة.

وبحلول الساعة 12:44 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 4.1% لترتفع العملة الأمريكية إلى مستوى 6.7347 ليرة.

واستهلت العملة التركية تعاملات الأسبوع الجاري عند مستوى 6.01 ليرة لكل دولار، ما يجعل خسائرها حتى الآن تجاوزت 10%.