TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يبحث عن حلول تمويلية تتجنب تأثير العقوبات الأمريكية

الاتحاد الأوروبي يبحث عن حلول تمويلية تتجنب تأثير العقوبات الأمريكية

مباشر: أعلنت ألمانيا وفرنسا أنهما تعملان على إيجاد حلول تمويلية لتجنب التأثر من العقوبات الأمريكية ضد الدول مثل إيران من ضمنها وجود دور محتمل للبنوك المركزية.

وقال وزير المالية الفرنسي "برونو لي مير" في اجتماع مع نقابة الصحفيين اليوم الاثنين إن بلاده وألمانيا عازمتان على العمل على الوصول إلى أداة تمويل أوروبية مستقلة تسمح بتجنب أن تكونا ضحايا ثانويين للعقوبات الأمريكية، نقلاً عن وكالة "بلومبرج".

وأضاف أنه يرغب أن تكون أوروبا قارة ذات سيادة مستقلة وليست تابعة، "وهذا يعني أن أوروبا عليها امتلاك أدوات تمويل مستقلة وهي غير موجودة اليوم".

وبدأت الولايات المتحدة في الشهر الجاري في تنفيذ عقوبات اقتصادية ضد إيران، كما من المقرر أن تفرض عقوبات أخرى على الشركات والدول التي تستورد النفط الخام من طهران في نوفمبر المقبل.

كما بدأت واشنطن اليوم تنفيذ عقوبات ضد موسكو بسبب واقعة تسمم جاسوس روسي وابنته بغاز الأعصاب في بريطانيا خلال مارس الماضي.

وأشار المسؤول الفرنسي إلى أن استخدام بنك الاستثمار الأوروبي والذي يتعرض إلى الولايات المتحدة كقناة مالية سيكون "معقداً للغاية"، مشيراً إلى أن الحكومة الألمانية والفرنسية تتحدثان إلى البنوك المركزية المسؤولة عنهم حول مشاركتهم.

وتابع: "إذا أردنا بناء أداة مستقلة حقاً يجب أن نفتح كل الخيارات".

من جانبه، صرح وزير خارجية ألمانيا بأن الاتحاد الأوروبي يعمل على حماية الروابط الاقتصادية مع إيران والإبقاء على قنوات الدفع مفتوحة.