TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة السعودية: فسح مليون رأس من الحيوانات بمنافذ العاصمة المقدسة

البيئة السعودية: فسح مليون رأس من الحيوانات بمنافذ العاصمة المقدسة
منعت فرق الحج البيطرية الميدانية 408.21 ألف رأس من الحيوانات من دخول العاصمة المقدّسة

الرياض – مباشر: كشفت إحصائية جديدة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أن فرق الحج البيطرية الميدانية بمنافذ العاصمة المقدسة تمكنت من فسح نحو 1.09 مليون رأس من الحيوانات بعد استيفاء الشروط، وذلك خلال الفترة من 13 ذو القعدة وحتى  6 ذو الحجة الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، إنه تم فسح 609.36 ألف رأس من الماشية، ونحو 484.51 ألف رأس من الخيل والدواجن، وذلك ضمن جهودها للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض قبل دخولها مكة المكرمة خلال موسم الحج.

وأوضح مدير الثروة الحيوانية بفرع الوزارة في مكة المكرمة، عبدالمانع الخيبري، أن فرق الحج البيطرية الميدانية في المنافذ المختلفة منعت نحو 408.21 ألف رأس من الحيوانات، من بينها 94.53 ألف رأس من الماشية، و313.68 ألف رأس أخرى، من دخول العاصمة المقدّسة.

وبين الخيبري، أن أسباب عدم الفسح تمثلت في وجود أمراض متعلقة بالماشية، ولمخالفة البعض لنظام الرفق بالحيوان (نفوق – تكديس)، إضافة إلى أن الدواجن لا تحمل أذونات تنقل، موضحا أن الإبل تم منع دخولها خلال موسم الحج بحسب توجيهات مستشار خادم العاهل السعودي رئيس لجنة الحج المركزية.

ووضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ضوابط رئيسة لدخول المواشي إلى العاصمة المقدّسة، تهدف من خلالها إلى ضمان سلامة الأضاحي وعدم انتشار الأوبئة، بداية بالمتابعة من خلال فروع الوزارة بمحافظات جدة والجموم والليث، حتى إصدار شهادة فسح تستخدم لمرة واحدة في نقاط الفرز، إضافة إلى التفتيش من قبل الفرق البيطرية الميدانية في مداخل العاصمة المقدّسة.

وأوضح وكيل الوزارة للثروة الحيوانية حمد البطشان، أواخر يوليو الماضي، أن الوزارة وضعت 8 ضوابط رئيسة لدخول المواشي إلى العاصمة المقدسة، تهدف من خلالها إلى ضمان سلامة الأضاحي.