TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6.8 مليون دينار أرباح "الوطنية العقارية" بالنصف الأول بانخفاض 9%

6.8 مليون دينار أرباح "الوطنية العقارية" بالنصف الأول بانخفاض 9%
العيسى: عملية تطوير المشاريع الضخمة في الإمارات ومصر تسير بحسب المخطط
وطنية
NRE
-0.63% 94.00 -0.60

الكويت - مباشر: أعلنت الشركة الوطنية العقارية عن تحقيق صافي ربح قدره 6.77 مليون دينار (22.4 مليون دولار) بالنصف الأول من العام الجاري، بربحية للسهم بلغت 6.57 فلساً، في حين بلغت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نحو 11.94 مليون دينار، بارتفاع 35.2%.

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، إن إجمالي الإيرادات التشغيلية في النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 14.02 مليون دينار، بارتفاع 46.05% عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتعليقاً على النتائج، قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي، فيصل جميل سلطان العيسى: "حافظت الشركة على أدائها التشغيلي الإيجابي بفضل العوائد المنتظمة من تأجير الأصول العقارية التي تمتلكها في كل من الكويت والأردن وليبيا حيث تحسنت الأوضاع الأمنية كثيراً، بالإضافة إلى عوائد بيع الوحدات السكنية في مشروعنا المتعدد الاستخدامات الذي لا يزال قيد التطوير في مصر، وكذلك الأرباح الإيجابية التي حققتها الشركات الزميلة".

وواصل سلطان حديثه قائلاً إن "الشركة تتمتع اليوم بتوازن تشغيلي ما بين الأصول القائمة والمُدرّة للدخل من ناحية، والأصول قيد التطوير والتي ستُدرّ بدورها عوائد منتظمة عند استكمالها في السنوات القادمة".

وأضاف: "إلى جانب الأداء التشغيلي الإيجابي، بدأت الشركة في بداية هذا العام تنفيذ خطتها لإعادة هيكلة ديونها وتخفيضها إلى مستوى 100 مليون دينار حتى تتمكّن الشركة من تعزيز كفاءتها التشغيلية وانتهاز فرصاً جديدة تحقق لها العوائد على المدى الطويل".

وتابع سلطان قائلاً: "وبالفعل، قامت الشركة بسداد 19.36 مليون دينار بنهاية النصف الأول، فيما من المتوقع أن تعزّز الشركة وضعها المالي بنهاية العام بعد استكمال تحويل القرض القابل للتحويل بقيمة 31 مليون دينار كويتي لدى شركة أجيليتي".

واستكمل حديثه قائلاً: "من ناحية النتائج المالية، انخفض صافي الربح بعد تطبيق المعايير المحاسبية الدولية لإعداد القوائم المالية (IFRS) التي دخلت حيز التنفيذ بداية هذا العام".

واختتم سلطان تعليقه على النتائج قائلاً: "تركّز الوطنية العقارية في الفترة القادمة على تخفيض مستوى الديون لتعزيز وضعها المالي، في حين ستقوم ببيع بعضاً من أصولها والحفاظ على أخرى ومواصلة تطوير مشروعيها الضخمين، جراند هايتس في مصر وريم مول في الإمارات".

وتأسست الوطنية العقارية في عام 1973 وهي شركة مدرجة ببورصة الكويت، وتقوم الشركة بالاستثمار وتطوير وإدارة العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تبلغ قيمة محفظة أصولها ملياري دولار، وتشمل المشاريع العقارية التجارية والسكنية والاستثمارية.

وتُعد الوطنية العقارية أكبر مساهم بحصة نسبتها 22.3% في شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المُدرجة بطبيعة الحالي في بورصتي الكويت ودبي، وهي من الشركات العشرة الرائدة في قطاعها على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن أرباح الوطنية العقارية ارتفعت 6.6% في الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 4.04 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 3.79 مليون دينار بنفس الفترة من عام 2017.

وأنهى سهم الشركة جلسة اليوم ببورصة الكويت متراجعاً 0.86% عند سعر 115 فلساً، وذلك بتداول 66.3 ألف سهم بقيمة 7.63 ألف دينار.