TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي الوطني" دون 10 دراهم على خلفية "دينيز التركي"

"دبي الوطني" دون 10 دراهم على خلفية "دينيز التركي"
السهم يسجل 9.36 درهم بهبوط 4.78%

من: إيناس بهجت 

دبي - مباشر: هبط سهم الإمارات دبي الوطني خلال تعاملات جلسة اليوم الاثنين، لأدنى مستوياته منذ مارس الماضي.

وبحلول الساعة 12.17 ظهراً بتوقيت الإمارات، انخفض سعر السهم دوون 10 دراهم ليصل إلى سعر 9.36 درهم، بنسبة تراجع 4.78%.

وسجل السهم تداولات في تلك اللحظة بنحو 3.12 مليون سهم، بقيمة 29.69 مليون درهم، من خلال تنفيذ 76 صفقة على السهم.

ووصل سعر السهم إلى أقل سعر وصل إليه منذ شهر مارس الماضر تحديداً في جلسة 8 مارس الذي سجل فيه سعر 8.8 درهم.

جدير بالذكر أن متحدث باسم بنك الإمارات دبي الوطني، المدرج في سوق دبي المالي، أكد أن البنك يراقب الوضع عن كثب فيما يتعلق بأي تأثير محتمل للتراجع الحاد لليرة التركية على اتفاقية شراء بنك دينيز التركي.

وهبطت عملة تركيا المحلية لمستوى قياسي جديد بعد أن تجاوزت 6 ليرات لكل دولار خلال تعاملات اليوم الجمعة، الأمر الذي أثار فوضى داخل الأسواق العالمية ويهدد بأزمة محتملة داخل أنقرة.

ويأتي الهبوط في قيمة الليرة في أعقاب خطاب ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت متأخر يوم الخميس الماضي، والذي طالب خلاله بعدم الالتفات إلى حملات مختلفة ضد تركيا.

وتشهد العلاقات الأمريكية التركية توترات شديدة على خلفية احتجاز أنقرة القس "أندرو برونسون" ورفض تسليمه للولايات المتحدة دون استلام "فتح الله جولن" في المقابل.

ورغم المحادثات والمفاوضات التي جرت بين الجانبين مؤخراً، إلا أنه لم يتم الكشف عن أية نتائج مرضية أو حلول تساهم في إلغاء العقوبات التي فرضتها مؤخراً واشنطن على وزيري الداخلية والعدل الأتراك.

وقال زياد القميري، عضو الأكاديمية الأمريكية للإدارة المالية وخبير أسواق الأسهم، إن البنك أظهر قيمة الاستحواذ على بنك دينيز التركي فى يوم 22 مايو الماضى من 11.7 مليار درهم إلى 7.8 مليار درهم نتيجة التراجع الحاد في العملة التركية.

وأشار القميري إلى أن شروط اتفاقية الشراء بين بنك دبي الوطنى والبنك التركي غير المعلنة من الممكن ألا تصب في مصلحة البنك الإماراتي.

وأبرم بنك الامارات دبي الوطني وبنك سبيربنك الروسي، في مايو الماضي، اتفاقية يقوم بموجبها البنك الروسي ببيع كامل حصته البالغة 99.85% في دينيز بنك التركي.

ويذكر محللون دوليون أنه يمكن أن يكون انخفاض العملة التركية ذا فائدة على دبي الوطني، حيث إن الصفقة الأضخم في تايخ البنك والتي تتعلق بالاستحواذ على البنك التركي، أصبحت أرخص في الوقت الحالي بأكثر من مليار دولار.

ومن المنتظر أن يتم إغلاق الصفقة نهاية العام الحالى 2018، وسط توقعات بانخفاض قيمة الصفقة على ما تم الاتفاق عليه في مايو الماضي نتيجة الانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن "بيكر مكنزي"، تصدرت الصفقة عمليات الاستحواذ الإقليمية العابرة للحدود من حيث القيمة فى منطقة الشرق الأوسط خلال النصف الأول من عام 2018.

وتصدر قطاع البنوك التراجعات في تلك اللحظات، بنسبة وصلت إلى 2.44%، لينعكس على أداء السوق العام سلبياً.

وانخفض مؤشر سوق دبي المالي بنحو 1.33%، ليصل إلى المستوى 2850.93 نقطة، بخسارة 38.53 نقطة.